قال المستشار أحمد بنداري، المدير التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، خلال لقاء افتراضيًا مع السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج، لحث المصريين على المشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024، ضمن حملة «شارك بصوتك»، إنّ قانون الانتخابات الحالي صدر عام 2014، ووقتها لم يكن هناك انتشار كبير لجوازات السفر المميكنة، والتي تشتمل على الرقم القومي، وكانت هناك جوازات سفر قديمة لا تتضمن الرقم القومي.

جواز سفر ساري أهم الاشتراطات

لذلك جاء اشتراط وجود جواز سفر ساري، أو بطاقة الرقم القومي سواء كانت سارية أو غير سارية، مضيفًا أنه يمكن لرئيس اللجنة تقدير الموقف حال وجود أصل الإقامة وصورة البطاقة السارية، وأن كل مصري اسمه موجود في قاعدة بيانات الناخبين وبلغ السن القانوني 18 سنة، قبل يوم 25 سبتمبر 2023، وهو يوم دعوة الناخبين، يمكنه المشاركة.

وأشار بنداري إلى أنه يمكن التأكد من وجود الاسم في قاعدة الناخبين من عدمه عن طريق موقع الهيئة الوطنية للانتخابات، عبرالرابط التالي: https://www.elections.eg/.

وتابع المدير التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، بأنّ الناخبين يمكنهم الإدلاء بصوتهم في المقر الانتخابي، سواء السفارة أو القنصلية، من بين 137 مقرًا انتخابيًا، للمصريين بالخارج، مؤكدًا أنّ ما ينص عليه الدستور المصري حول اختصاص الهيئة الوطنية للانتخابات ودورها في تيسير إجراءات التصويت للمصريين المقيمين في الخارج.

وأوضح بنداري أنّ ما يتعلق بالانتخابات تحكمه القوانين، ونحن ملتزمون بمواد القانون، وحريصون على مناقشة كل استفسارات المصريين بالخارج، والرد عليهم وتقديم إجابات، بجانب نشر الأسئلة الشائعة حول آليات المشاركة، وأن الكثير من مقترحات المصريين بالخارج تحتاج إلى تعديل تشريعي، ومنصب رئيس الجمهورية في غاية الحساسية والأهمية، وننأى بأنفسنا عن أي احتمال للطعن على الإجراءات المتعلقة بانتخابه، ولذلك فكل المقترحات المطروحة حاليًا، وتحتاج إلى تعديل، فليس من الممكن إجراء أي تعديل تشريعي حاليًا، مرحبًا بأي استفسار من المصريين بالخارج.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المستشار أحمد بنداري وزيرة الهجرة الهجرة المصريين بالخارج الانتخابات الرئاسية بالخارج الوطنیة للانتخابات المصریین بالخارج

إقرأ أيضاً:

مخبر: الإقبال الشعبي على الاقتراع اليوم أوسع من الجولة الأولى للانتخابات

طهران-سانا

قال الرئيس الإيراني بالوكالة محمد مخبر: إن الإقبال الشعبي على المشاركة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الـ 14 أوسع منها في الجولة الأولى.

وأضاف مخبر في تصريح اليوم خلال إدلائه بصوته: “هناك إقبال أفضل من الجولة الأولى بعد مرور قرابة ساعة على فتح صناديق الاقتراع.. وأريد أن أطمئن الشعب بأن الحكومة تقف على الحياد في الانتخابات تجاه المرشحَين”.

وكان مخبر اعتبر في تصريح للتلفزيون الإيراني الرسمي أمس أن “اقتدار الدولة ومشاركة الشعب في تقرير مصيره يستوجبان الحضور عند صناديق الاقتراع”، مضيفاً: إن “على الشعب أن يعلم بأن كل صوت يتم الإدلاء به في الصندوق هو صوت للجمهورية، ويطمئن بأن الحكومة ستحمي أصواته بكل قوتها”.

وانطلقت صباح اليوم الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في دورتها الـ 14 في عموم إيران وخارجها، والتي يتنافس فيها المرشحان سعيد جليلي ومسعود بزشكيان.

هذا وتشهد صناديق الاقتراع إقبالاً واسعاً من الناخبين، حيث من المتوقع أن تكون نسبة المشاركة أكثر نسبياً من الجولة الأولى.

مقالات مشابهة

  • متحدث هيئة الزكاة يوضح مزايا تحديث ضوابط إعفاء البضائع المعادة من الرسوم الجمركية  
  • الإيرانيون يصوتون في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسية
  • "العليا للانتخابات التونسية": انطلاق التسجيل الآلي للناخبين بالداخل والخارج
  • المصريون بالنمسا: من الأجدى ضم وزارة الهجرة إلى الخارجية
  • مخبر: الإقبال الشعبي على الاقتراع اليوم أوسع من الجولة الأولى للانتخابات
  • القنصلية المصرية بميلانو تنظم بطولة كأس القنصلية بمشاركة 12 فرقة
  • «حقوق الإنسان بالنواب»: دمج وزارتي الخارجية والهجرة لتطوير الأداء
  • بعد ضم الهجرة .. ملفات تهم المصريين بالخارج على طاولة وزير الخارجية والهجرة الجديد
  • أيمن عاشور: جميع برامج التعليم مبنية على احتياجات سوق العمل ووظائف المستقبل
  • أول تعليق من وزيرة الهجرة السابقة بعد إعلان تشكيل الحكومة الجديدة