قال مسؤول فلسطيني إن إسرائيل ستطلق الجمعة سراح 39 سجينا فلسطينيا هم 24 امرأة و15 من الذكور القصر في الضفة الغربية المحتلة مقابل 13 من الأسرى من المقرر أن تطلق حركة المقاومة الإسلامية "حماس" سراحهم من قطاع غزة.

وبدأ صباح الجمعة سريان هدنة من أربعة أيام  بين الاحتلال الإسرائيلي وحماس في قطاع غزّة في أول تهدئة منذ بدء الحرب التي سقط فيها آلاف القتلى قبل أسابيع عدة.



وكانت قطر الوسيط الرئيسي إلى جانب مصر والولايات المتحدة توصلت إلى اتفاق الهدنة على أربعة أيام قابلة للتجديد يتم خلالها تبادل 50 أسيرا محتجزين في غزة بـ150 معتقلا فلسطينيا في السجون الإسرائيلية.

وكان من المقرر أن تدخل الهدنة حيز التنفيذ الخميس لكنها أرجئت إلى الجمعة في اليوم التاسع والأربعين للحرب.



وقال قدورة فارس المفوض الفلسطيني لشؤون الأسرى إن إسرائيل ستسلم السجناء، وجميعهم من الضفة الغربية المحتلة أو القدس، إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر في سجن عوفر العسكري الإسرائيلي في حوالي الساعة الرابعة عصرا بالتوقيت المحلي.

وسيتزامن ذلك مع تسليم 13 امرأة وطفلا على الحدود بين قطاع غزة ومصر. وهم من بين حوالي 240 أسيرا لدى حماس منذ هجومها الدامي على جنوب إسرائيل في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر.

وقال فارس لرويترز "المفروض أن يستلم الصليب الأحمر الأسيرات والأسرى الفلسطينيين المحررين من معسكر سجن عوفر، أسرى القدس سيتم أخذهم إلى القدس مباشرة، وأسرى الضفة الغربية سينقلون من معسكر عوفر إلى بلدية بيتونيا حيث ستكون عائلاتهم بانتظارهم، والاتفاق أن يعود كل أسير وأسيرة إلى بيته".

ويأتي إطلاق سراح الأسرى في إطار اتفاق بين إسرائيل وحماس على وقف إطلاق النار، الذي بدأ الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي ويبدو أنه صامد إلى حد ما مع عدم ورود تقارير كثيرة عن تفجيرات أو قصف بالمدفعية أو هجمات صاروخية رغم أن الجانبين متهمان بارتكاب انتهاكات.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية حماس غزة الاحتلال احتلال حماس غزة طوفان الاقصي سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

المقاومة تثخن بالاحتلال في حي الشجاعية.. ومشاهد توثق تدمير جرافة إسرائيلية برفح (شاهد)

بثت "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، السبت، مشاهد مصورة توثق لحظات استهداف مقاتليها جرافة للاحتلال الإسرائيلي في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، وذلك في ظل تواصل تصدي المقاومة الفلسطينية لجيش الاحتلال على كافة محاور القتال.

ونشرت "سرايا القدس" المقطع المصور عبر حسابها في منصة "تلغرام"، موضحة أنها استهدفت جرافة عسكرية من نوع "D9" تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، بقذيفة "RPG" في محيط مفترق سوق الحلال جنوب وسط مدينة رفح.

سرايا القدس تعرض مشاهد من استهداف جرافة عسكرية صهيونية من نوع (D9) بقذيفة (RPG) محيط مفترق "سوق الحلال" جنوب وسط مدينة رفح. pic.twitter.com/83hYemvQKW — Mohammad Alsoub (@ub_also) July 6, 2024
يأتي ذلك في ظل تواصل المعارك بين جيش الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة.

في السياق ذاته، قالت "سرايا القدس"، إن مقاتليها أكدوا إيقاعهم قوة من جيش الاحتلال  قوامها 7 أفراد ما بين قتيل في شارع الخلفاء بحي الشجاعية.


من جهتها، قالت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، في بيان، إن مقاتليها دمروا دبابة ميركافا 4 إسرائيلية بشكل كامل بعبوة شواظ في شارع بغداد بحي الشجاعية.

وأضافت في بيان منفصل، أن مقاتليها  قاموا أيضا بتفجير عبوة "تلفزيونية" مضادة للأفراد في قوة إسرائيلية راجلة في حي الشجاعية، وأوقعوها بين قتيل وجريح.

يأتي ذلك في ظل فشل الاحتلال الإسرائيلي في تحقيق أهداف عدوانه على قطاع غزة رغم مرور 9 أشهر على اندلاع الحرب الدموية، بما في ذلك القضاء القدرات العسكرية للمقاومة الفلسطينية.

ولا تزال المقاومة الفلسطينية تعلن بوتيرة يومية عن قتل وإصابة جنود إسرائيليين، فضلا عن إطلاقها الصواريخ ضد مواقع للاحتلال بين الحين والآخر، الأمر الذي يؤكد احتفاظها بقدراتها الصاروخية على الرغم من الحرب المدمرة.


والجمعة، كشفت كتائب القسام"، عن تفاصيل قتل 10 جنود إسرائيليين في معارك حي الشجاعية، حيث قالت في بيان: "بعد عودتهم من خطوط القتال.. مجاهدونا يفيدون بالإجهاز يوم أمس على 10 جنود صهاينة في عملية مركبة شرق شارع النزاز بحي الشجاعية في مدينة غزة".

وتمكنت "القسام" خلال الأيام الماضية من قتل وإصابة العشرات من جنود الاحتلال الإسرائيلي داخل حي الشجاعية.

ولليوم الـ274 على التوالي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ38 ألف شهيد، وأكثر من 87 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

مقالات مشابهة

  • إصابة 18 جنديا إسرائيليا بينهم 13 في غزة
  • الاحتلال: إصابة 23 عسكريًا خلال الـ 24 ساعة الماضية
  • الاحتلال الإسرائيلي يواصل توسيع عملياته العسكرية دون مراعاة للقوانين الدولية
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية يحدد نقطة "ضعف جيش الاحتلال"
  • إعلام إسرائيلي: إصابة قائد كتيبة مدرعات خلال معركة برفح
  • السعودية ترفض عرضاً مقابل الإفراج عن طياريها الأسرى لدى صنعاء
  • لابيد: الجيش الإسرائيلي لا يصلح للحروب الطويلة
  • المقاومة تثخن بالاحتلال في حي الشجاعية.. ومشاهد توثق تدمير جرافة إسرائيلية برفح (شاهد)
  • إسرائيل تعلن توجه وفدها المفاوض إلى قطر الأسبوع المقبل
  • آخر تحديث لأسعار العملات اليوم الجمعة 5 يوليو 2024 في البنوك المصرية