نوفمبر 24, 2023آخر تحديث: نوفمبر 24, 2023

المستقلة/- اكتشف العلماء ثاني أقوى شعاع كوني على الإطلاق. و يقول علماء الفلك إن جسيمًا مشحونًا بكمية كبيرة من الطاقة لا يمكن تفسيره، يبدو أنه مصدره من منطقة مظلمة على ما يبدو على حافة مجرتنا و هبط على الأرض.

إن هذا الجسيم المشحون القوي بشكل مدهش يكاد يكون غامضًا تمامًا، و لا ينبغي أن يكون موجودًا وفقًا للفهم الحالي للفيزياء.

و لا يعرف الباحثون من أين أتت، أو كيف وصلت إلى هنا، أو حتى ما هي في الحقيقة.

و يبدو أنها نشأت من منطقة مظلمة في درب التبانة. و يقول الباحثون إنه لا يوجد جسم واضح في الاتجاه الذي وصل منه الجسيم.

و قال توشيهيرو فوجي، من جامعة أوساكا متروبوليتان، الذي قاد العمل، إن اللغز “يشير إلى احتمالات وجود ظواهر فلكية غير معروفة و أصول فيزيائية جديدة خارج النموذج القياسي”. و قال البروفيسور فوجي إنه يعتقد أنه كان هناك خطأ عندما تم اكتشاف الإشارة لأول مرة، لأنها أظهرت مستوى طاقة لم يتم رؤيته منذ 30 عامًا.

يتمتع هذا الشعاع الكوني، الذي يطلق عليه اسم “جسيم أماتيراسو”، بقوة لا تضاهى إلا أقوى أشعة كونية ذات طاقة على الإطلاق، و التي يطلق عليها اسم جسيم “يا إلهي”، و تم رصدها في عام 1991.

و تم اكتشاف الأشعة الكونية الجديدة من خلال تجربة مصفوفة التلسكوب، التي تجمع 507 محطات مختلفة في شبكة من صحراء ولاية يوتا للكشف عن الأشعة الكونية و الظواهر الأخرى. و تم رصد أكثر من 30 من تلك الأشعة الكونية فائقة الطاقة، و لكن لم يكن أي منها قريبًا من قوة جسيم “يا إلهي”، حتى الآن.

و في عام 2021، التقط العلماء الشعاع الكوني الجديد، المسمى أماتيراسو، عندما أطلق 23 من تلك الكواشف. و أظهرت المصفوفة أنها قادمة من الفراغ المحلي، و هو جزء فارغ من الفضاء على حافة مجرتنا درب التبانة.

قال جون ماثيوز، المتحدث الرسمي باسم مصفوفة التلسكوب في جامعة يوتا، والمؤلف المشارك للدراسة: “إن الجسيمات ذات طاقة عالية جدًا، و لا ينبغي أن تتأثر بالمجالات المغناطيسية المجرية و خارج المجرة. “يجب أن تكون قادرًا على الإشارة إلى المكان الذي تأتي منه في السماء”.

“و لكن في حالة جسيم “يا إلهي” و هذا الجسيم الجديد، يمكنك تتبع مساره إلى مصدره و لا يوجد شيء عالي الطاقة بما يكفي لإنتاجه. هذا هو سر هذا, ما الذي يحدث بحق الجحيم؟”

و يحاول العلماء المشاركون في هذا العمل تفسير هذه الظاهرة في دراسة جديدة، بعنوان “شعاع كوني نشيط للغاية تمت ملاحظته بواسطة مجموعة كاشفات سطحية”، نُشرت اليوم في مجلة Science. لكنهم كافحوا إلى حد كبير للقيام بذلك، و أصل الأشعة الكونية تحدى التفسير.

“يبدو أن هذه الأحداث تأتي من أماكن مختلفة تماما في السماء. قال جون بيلز، عالم آخر في جامعة يوتا و مؤلف مشارك في الدراسة: “ليس الأمر كما لو أن هناك مصدرًا غامضًا واحدًا”. “يمكن أن يكون ذلك عيوبًا في بنية الزمكان، و اصطدام الأوتار الكونية. “أعني أنني أقول أفكار مجنونة يطرحها الناس لأنه لا يوجد تفسير تقليدي.”

الأشعة الكونية هي جسيمات مشحونة يتم إطلاقها عبر الكون بسرعة الضوء تقريبًا، و هي تمطر باستمرار تقريبًا على الأرض. تصطدم بالغلاف الجوي و تتفكك، و تسقط جزيئاتها على سطح الأرض.

لكن بعض تلك الأشعة الكونية تبرز. تنطلق عبر الكون بكميات هائلة من الطاقة، مما يتيح لهم تجنب الانجراف بواسطة المجالات الكهرومغناطيسية للفضاء.

لا يعرف العلماء نوع الحدث السماوي القوي الذي سيكون قادرًا على شحن جسيم إلى هذه الدرجة. يقول العلماء إن الأجسام التي يُعتقد أنها من بين الأجسام الأكثر كثافة و تطرفًا في الكون, مثل المستعرات الأعظم ليس لديها القدرة المطلوبة لتسريع الجسيمات بهذا القدر.

و يأمل الباحثون أن يتم حل اللغز في السنوات القادمة، مع توسيع مصفوفة التلسكوب و جعلها أكثر حساسية. و يقول العلماء إن ذلك قد يسمح بإجراء تحقيقات أكثر تفصيلاً و حساسية لمثل هذه الجسيمات.

المصدر:https://www.independent.co.uk/space/cosmic-ray-signal-powerful-energy-milky-way-b2452611.html

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الأشعة الکونیة

إقرأ أيضاً:

تحركات إسرائيلية ولبنانية.. كيف يبدو الوضع على الحدود؟

يتسارع المشهد على جانبي الحدود اللبنانية الإسرائيلية مع تزايد احتمالات قيام إسرائيل بتوغل عسكري في الجنوب اللبناني.

الجانب اللبناني

بدأ الجيش اللبناني، مساء الإثنين، إعادة تمركز قواته قرب الحدود مع إسرائيل، وفق ما أفاد مصدر بالجيش لوكالة رويترز.

ونقلت رويترز عن مصدر أمني قوله إن القوات اللبنانية انسحبت لمسافة 5 كيلومترات على الأقل شمال حدودها الجنوبية مع إسرائيل.

وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته إن "قوات الجيش اللبناني تعيد التمركز وتجميع القوى عند الحدود الجنوبية"، بعيد إبلاغ اسرائيل الولايات المتحدة عن عمليات بريّة "محدودة" تستهدف البنى التحتية التابعة لحزب الله داخل الأراضي اللبنانية.

كما أفادت مراسلة "سكاي نيوز عربية" بأن الجيش اللبناني أخلى عددا من المواقع الحدودية المتقدمة وأعاد انتشاره.

وذكرت وسائل إعلام لبنانية أن قوات اليونيفيل طلبت من الجيش اللبناني إخلاء بعض المراكز الحدودية تمهيدا للهجوم البري الاسرائيلي المرتقب على لبنان وجرى الإخلاء منذ ساعات المساء الأولى.

كما غادر الجيش مركزه في أبو شنان قرب قطمون في منطقة رميش في القطاع الأوسط جنوبي لبنان ليقوم بإعادة تمركز لقواته في عدة مناطق حدودية.

الجانب الإسرائيلي

في المقابل، أعلن الجيش الإسرائيلي، الإثنين، "منطقة عسكرية مغلقة" في أجزاء من حدود إسرائيل الشمالية مع لبنان.

وقال الجيش في بيان إنه تم إعلان "مناطق المطلة ومسغاف عام وكفر جلعادي في شمال إسرائيل منطقة عسكرية مغلقة. يمنع الدخول إلى هذه المنطقة".

وكشفت مصادر أميركية أن إسرائيل نشرت مهندسين قتاليين وقوات أخرى لتنفيذ مهام جنوبي لبنان مثل اختراق الحواجز.

وأضافت أن إسرائيل بدأت بالفعل تنفيذ عمليات استكشافية جنوب لبنان بما في ذلك مهام برية صغيرة.

يأتي ذلك في الوقت الذي أظهرت فيه صور الأقمار الاصطناعية ما يقرب من 100 مركبة عسكرية إسرائيلية، من الدبابات والشاحنات وناقلات الجنود المدرعة، في موقع تجميع مؤقت في حقل يبعد حوالي خمسة أميال عن الحدود اللبنانية، وفق ما أوردت شبكة "سي إن إن".

الصور التي تم التقاطها، الأحد، تظهر أن مركبات الجيش الإسرائيلي بدأت في الوصول إلى هناك بعد 26 سبتمبر.

وتكشف الصور أن المركبات الإسرائيلية لا تزال تصل إلى الموقع ويمكن رؤية شاحنة كبيرة تحمل دبابة على الطرق السريع الرئيسي القريب.

مقالات مشابهة

  • مستشار الأمن القومي الأميركي: يبدو أنّ الهجوم الإيراني أحبط
  • تحركات إسرائيلية ولبنانية.. كيف يبدو الوضع على الحدود؟
  • دخان يرتفع.. كيف يبدو المشهد في هذه الأثناء في الضاحية الجنوبية؟
  • الوزير صباغ: لا يمكن فصل جرائم سلطات الاحتلال الإسرائيلي وعدوانها المستمر على سورية عن الدور التخريبي الذي انتهجته بعض الدول الغربية، وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية، حيث واصلت تلك الدول انتهاك سيادة سورية ووحدة وسلامة أراضيها عبر استمرار وجود قوات
  • تامر حسني يثير حيرة الجمهور برسالة غامضة.. ماذا يقصد؟
  • بعيدا عن البيان الاماراتي حول مقر السفير.. يبدو أن عمليات الخرطوم (جغت) سنكيت محل دهن
  • أضرار عدم وضع واقي الشمس.. كيف تؤثر الأشعة فوق البنفسجية على صحة البشرة
  • تصميم جديد لـ Google Shopping يبدو مختلف تمامًا عن البحث
  • مواصفات واقي الشمس المثالي.. كيف تختار الحماية المناسبة لبشرتك
  • العلماء يقترحون طريقة جديدة لتغيير مسار الكويكبات الخطرة