تواصل شعبية الائتلاف الإسرائيلي الحاكم في الانخفاض منذ بدء الحرب ضد حركة حماس في قطاع غزة، حسبما أظهر استطلاع جديد للرأي.

وبحسب استطلاع نشرته صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، فإن الائتلاف الحكومي "سيحصل على 41 مقعدا في البرلمان" (الكنيست) حال إجراء الانتخابات الآن، "مقابل 79 مقعدا لتجمع المعارضة".

ويواصل وزير الدفاع السابق، بيني غانتس، وهو رئيس حزب الوحدة الوطنية، تقدمه بفارق كبير على رئيس الوزراء الحالي، بنيامين نتانياهو.

و"يؤيد 52 بالمئة من الإسرائيليين غانتس أن يكون رئيسا للوزراء، مقابل 27 بالمئة لنتنياهو"، وهو زعيم حزب الليكود، بحسب الاستطلاع.

كما كشف الاستطلاع أن "حزب وزير المالية (الصهيونية الدينية)، بتسلئيل سموتريتش، لن يتجاوز العتبة الانتخابية البالغة 3.25 بالمئة من الأصوات، التي يتوجب على أي حزب الحصول عليها لدخول الكنيست". 

وكانت استطلاعات رأي سابقة قد أظهرت نتائج مماثلة منذ اندلاع الحرب على حماس يوم 7 أكتوبر، وذلك ردا على هجمات نفذتها الحركة الفلسطينية على إسرائيل خلال ذلك اليوم.

والأسبوع الماضي، أظهر استطلاع أن الائتلاف الذي يقوده نتانياهو، والذي فاز بـ 64 مقعدا في انتخابات نوفمبر 2022، "سيتراجع إلى 45 مقعدا فقط" في الكنيست المؤلف من 120 عضوا.

وآنذاك، ذكرت القناة 12 الإسرائيلية، أن الأحزاب المعارضة لنتانياهو، أو ما يسمى بأحزاب "التغيير"، سترتفع مقاعدها إلى "70 مقعدا"، وفق صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وأظهر الاستطلاع أن حزب الوحدة الوطنية بزعامة غانتس "سيفوز بـ 36 مقعدا"، أي أكثر من ضعف ما سيحصل عليه حزب الليكود من مقاعد، التي بلغت "17 مقعدا"، وفقا للاستطلاع.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

انخفاض طفيف بأسعار النفط وسط التوتر في الشرق الأوسط

سجلت أسعار النفط، تراجعًا طفيفًا خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 25-6-2024، إذ بددت المخاوف حيال توقعات التعافي الاقتصادي في الصين أثر المخاوف بشأن الإمدادات الناجمة عن التوتر في الشرق الأوسط والهجمات الأوكرانية على مصافي تكرير روسية.

استقرار أسعار النفط اليوم وسط تصاعد التوتر بالشرق الأوسط

 

و ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أغسطس سبعة سنتات، بما يعادل 0.08 بالمئة، إلى 85.94 دولار للبرميل ، قبيل انتهاء أجل العقد في وقت لاحق هذا الأسبوع. وصعد عقد سبتمبر الأكثر تداولا ثمانية سنتات، أو 0.09 بالمئة، إلى 81.59 دولار.

وارتفع كلا الخامين القياسيين بنحو ثلاثة بالمئة الأسبوع الماضي، ليحققا مكاسب لأسبوعين متتاليين.

ولكن تزايدت المخاوف منذ ذلك الحين حيال آفاق التعافي في ثاني أكبر اقتصاد في العالم. ويواجه تجار التجزئة في الصين مستقبلا مليئا بالتحدي على المدى القريب بعد مهرجان للتسوق عبر الإنترنت في منتصف العام جاء مخيبا للآمال.

ويتردد المستهلكون في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، في الإنفاق وسط مخاوف على ثرواتهم الشخصية يغذيها تراجع قطاع العقارات وتوقف نمو الأجور وارتفاع معدلات البطالة بين الشباب، مما يهدد تحقيق الصين هدف النمو الاقتصادي المعلن وهو "حوالي خمسة بالمئة" هذا العام.

في هذه الأثناء، قال مسعفون إن غارتين جويتين إسرائيليتين استهدفتا إمدادات الإغاثة أسفرتا عن مقتل 11 فلسطينيا على الأقل في قطاع غزة أمس الاثنين، بينما واصلت دبابات إسرائيلية توغلها في مدينة رفح في الجنوب وعادت أخرى إلى مناطق في الشمال كانت إسرائيل قد سيطرت عليها بالفعل قبل أشهر.

على صعيد آخر، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمس إن بلاده قصفت أكثر من 30 منشأة روسية لمعالجة وتخزين النفط، دون أن يحدد الإطار الزمني للهجمات.

واتفقت دول الاتحاد الأوروبي على حزمة جديدة من العقوبات ضد روسيا بسبب حربها في أوكرانيا، تشمل حظر إعادة تحميل الغاز الطبيعي المسال الروسي في التكتل لشحنه إلى دول ثالثة.

وفي الولايات المتحدة، قالت ماري دالي رئيسة بنك الاحتياطي الاتحادي في سان فرانسيسكو أمس إنها لا تعتقد أن البنك المركزي الأمريكي يجب أن يخفض أسعار الفائدة قبل أن يثق صناع السياسة في أن التضخم يتجه نحو اثنين بالمئة.

ومن شأن تأخير خفض أسعار الفائدة أن يبقي تكلفة الاقتراض مرتفعة لفترة أطول، مما قد يقلص النشاط الاقتصادي ويضر بالطلب على النفط..

نشرت وزارة البترول والثروة المعدنية الأسعار العالمية للبترول اليوم الثلاثاء الموافق 25-6-2024.

وأشار تقرير وزارة البترول اليومى للأسعار العالمية للبترول إلى أن أسعار البترول العالمية اليوم الثلاثاء شهدت استقرار وذلك بعد ارتفاعها في الجلسة السابقة بدعم من توقعات بزيادة الطلب على الوقود هذا الصيف، لكن المستثمرين يتوخون الحذر قبل بيانات أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة.

مقالات مشابهة

  • انخفاض تحويلات المغتربين في الشرق الأوسط 15% في 2023
  • قبل المناظرة المنتظرة.. ترامب يتفوق على بايدن بفارق 4 نقاط في استطلاع جديد
  • ديوان حاكم الشارقة ينعى الشيخة نورة بنت سعيد القاسمي
  • الكنيست يوافق في تصويت أولي على «حظر وسائل إعلام أجنبية تضر بأمن إسرائيل»
  • إبسوس: ترامب يتفوق على بايدن في الاقتصاد والأخير يتقدم في الديمقراطية
  • بيني غانتس يتحدث عن الكارثة التي تنتظر “إسرائيل” إذا شنت حرباً على حزب الله
  • كينيا تعلن حالة الطوارئ وسط احتجاجات شعبية ضد الحكومة
  • انخفاض طفيف بأسعار النفط وسط التوتر في الشرق الأوسط
  • استطلاع: استياء واسع بين مواطني الدول الأوروبية بسبب الظروف الحالية وافتقار التفاؤل
  • رئيس الوزراء الفلسطيني يطالب بالإفراج عن الأموال المحتجزة لدى إسرائيل.. ووقف الاقتطاعات منها