بغداد اليوم- بغداد

أتهم القيادي في التحالف الشبكي، عباس فاضل، اليوم الجمعة (24 تشرين الثاني 2023)، جهات بالسعي "لإحداث التغيير الديموغرافي في سهل نينوى وطمس هوية الشبك".

وقال فاضل لـ "بغداد اليوم"، إن "الشبك مكون عراقي أصيل يسكنون في مناطق سهل نينوى ولهم لغة وثقافة خاصة بهم، كباقي المكونات العراقية الأخرى".

واشار الى أنه "هناك أحزاب وخاصة الكردية منها وبالتحديد الحزب الديمقراطي الكردستاني (برئاسة مسعود بارزاني) يسعون للاستحواذ على المقاعد والكوتا المخصصة للشبك" حسب قوله.

وأكد فاضل "لن نسمح بأن يتم تمثيلنا في مجلس محافظة نينوى المقبل من خلال الأحزاب الأخرى، ونحن من نمثل أنفسنا".

وفي(8 تشرين الثاني 2023)، طالب السياسي والنائب السابق جوزيف صليوا، بإقامة محافظة خاصة للسريان والأشوريين الكلدان في سهل نينوى، فيما أشار إلى وجود إستهداف إلى هذه المنطقة.

وقال صليوا في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن" منطقة سهل نينوى مستهدفة وعليها صراعات إقليمية وبأدوات عراقية، وإذا لم يكن إدارة ذاتية لهذه المنطقة من قبل أبناء الشعب وبحماية أممية فسوف يسلب ما تبقى من الأرض". 

وتتبع منطقة سهل نينوى لمحافظة نينوى وتتألف من ثلاثة أقضية، هي الحمدانية والشيخان وتلكيف. ويعدّ السهل الموطن التاريخي للشبك ولمسيحيي العراق وما يزال بها تواجد مسيحي مكثف إلى جانب تواجد اليزيديين والتركمان والشبك والعرب، إلا أن مظاهر الإرهاب عام 2014 ساهمت في تناقص أعدادهم وهجرتهم.

 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: سهل نینوى

إقرأ أيضاً:

رأس بناس.. مصر تطرح وجهة سياحية واعدة للاستثمار

أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصرية، بدء إعداد المخطط العام لتنمية منطقة رأس بناس على البحر الأحمر، لعرضها على المستثمرين السياحيين المحليين والأجانب، حيث تُعد وجهة سياحية واعدة.

وتقع شبه جزيرة رأس بناس على ساحل البحر الأحمر، حيث تحيطها المياه من الشمال والجنوب والشرق، وتمتد لنحو 50 كيلومتراً داخل مياه البحر.

وتتمتع المنطقة بواجهة بحرية مميزة، إلى جانب موقعها الجغرافي وقربها من كل المدن الحيوية، كما أنها تبعد عن مدينة الأقصر 356 كيلومتراً، بحسب موقع "مصراوي".


وبحكم موقعها فإن المنطقة تعتبر من أكبر تجمعات الشعاب المرجانية في العالم، حيث توجد بها نقاط للغوص، وتمتاز المنطقة بمناخ معتدل، مائل للحرارة طوال العام، وهي قريبة من الأماكن الأشهر سياحياً في البحر الأحمر.
وتقدر قيمة مخزون الأراضي والوحدات التابعة لوزارة الإسكان، التي تمّ حصرها، وسيتم طرحها تباعاً بتريليوني جنيه.
وجاءت الخطة ضمن تحرك للحكومة المصرية لتطوير المناطق الساحلية في مصر، وبعد عدة أشهر من توقيع صفقة استثمار عقاري كبرى مع دولة الإمارات العربية المتحدة لتطوير مشروع رأس الحكمة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، في صفقة بلغت قيمتها 35 مليار دولار.
ويرى الخبير الاقتصادي علي الإدريسي، أن منطقة رأس بناس تمثل موقعاً استراتيجياً على البحر الأحمر، وأن استعداد مصر للدخول في صفقة تطوير منطقة رأس بناس خطوة مهمة، قد تعزز ثقة الاستثمار الأجنبي، وتترك آثاراً اقتصادية إيجابية.

وأشار إلى أن رأس بناس تتمتع بموقع استراتيجي على البحر الأحمر، مما يجعلها مركزاً مهمًا للتجارة الدولية، والنقل البحري، والنشاط السياحي، بحسب موقع "صدى البلد".
ولفت إلى أن تطوير البنية التحتية في رأس بناس سيجذب المزيد من الاستثمارات في مجالات السياحة، والنقل، والصناعة، وخاصة الصناعات المرتبطة بالطاقة، وتحفيز التجارة الدولية.

مقالات مشابهة

  • تفكيك عبوة ناسفة من نوع صاروخ نمساوي في ناحية برطلة بسهل نينوى
  • الحكيم: استقرار المنطقة مرهون بايقاف الحرب في غزة
  • نينوى تخوض جولة مفاوضات مع بغداد لإطلاق مشروع استراتيجي مهم
  • رأس بناس.. مصر تطرح وجهة سياحية واعدة للاستثمار
  • القبض على المتهمين بتخويف طفل بـكلب فى منطقة أوسيم
  • العراق:توسيع رقعة الحرب الإسرائيلية إلى مناطق أخرى يهدد أمن المنطقة
  • وزير الخارجية العراقي يطلق تحذيراً من نار تأكل المنطقة ويشير لـقمة بغداد‎
  • مصرع وإصابة 4 أشخاص بحادث سير في نينوى
  • لا تغيير على سعر صرف الدولار مقابل الشيكل اليوم الأحد
  • نينوى ترصد تبعات استعجال وزارة الهجرة في إغلاق مخيمات النازحين