صدى البلد:
2024-07-06@06:09:52 GMT

حكم تعدد الأذان لصلاة الجمعة.. دار الإفتاء تجيب

تاريخ النشر: 24th, November 2023 GMT

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (الأذان يوم الجمعة هل هو أذان واحد عندما يصعد الخطيب المنبر أم أنه أذانان أحدهما عند أذان الظهر والآخر بعد صعود الإمام إلى المنبر؟

وقالت دار الإفتاء، إن الأذان هو الإعلام بدخول الوقت، والأذان يوم الجمعة كان أوله إذا صعد الإمام المنبر، فعن السائب بن يزيد رضي الله عنه قال: "كان النداء يوم الجمعة أوله إذا جلس الإمام على المنبر على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأبي بكر وعمر رضي الله عنهما، فلما كان عهد عثمان رضي الله عنه وكثر الناس زاد النداءَ الثالث على الزوراء ولم يكن للنبي صلى الله عليه وآله وسلم مؤذن غير واحد".

رواه البخاري.

وأشار إلى أن الحديث دليل على مشروعية الأذان الأول الذي يكون عند دخول وقت الجمعة الظهر وكذلك مشروعية النداء الثاني الذي يكون بين يدي الإمام الخطيب، وعندما أمر سيدنا عثمان بالنداء الثالث على الزوراء كان ذلك بحضور جمع من الصحابة رضي عنهم ولم ينكر عليه أحد فعله هذا، فكان هذا إجماعًا سكوتيًّا منهم، والإجماع السكوتي حجة كما قال علماء الأصول رضي الله عن علمائنا جميعًا.

وعليه وفي واقعة السؤال: فإن الأذان الأول مشروع بالأدلة الصحيحة، وإن النداء يوم الجمعة يكون ثلاث مرات: الأول عند دخول الوقت وقبل صعود الإمام المنبرَ، والثاني بعد صعود الإمام وقبل البدء بالخطبة، والثالث الإقامة للصلاة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء يوم الجمعة الأذان أذان الظهر الإمام یوم الجمعة رضی الله

إقرأ أيضاً:

موعد استطلاع هلال المحرم وتحديد أول أيام السنة الهجرية

أعلنت دار الإفتاء المصرية، استطلاع هلال شهر المحرم لعام 1446هـ، اليوم الجمعة 5 يوليو 2024 بعد أذان المغرب، وذلك من أجل تحديد أول أيام السنة الهجرية الجديدة.

وتعلن دار الإفتاء نتيجة الرؤية الشرعية والعلمية بعد أذان المغرب، من خلال بيان الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم.

موعد استطلاع هلال شهر المحرم

وأوضحت الإفتاء أنه في حال ثبوت رؤية الهلال، يكون غداً السبت 6 يوليو 2024 هو بداية شهر المحرم، والعام الهجري الجديد 1446، وذلك بحسب التقويم الميلادي.

وأضافت دار الإفتاء أن في حال إذا تعذرت رؤية الهلال مساء اليوم الجمعة، يكون غدا السبت هو المتمم لشهر ذي الحجة 1445 وبداية شهر المحرم 1446 ستكون يوم الأحد.

أول أيام السنة الهجرية

وأكدت دار الإفتاء أنه يستحب شرعًا الصوم في شهر المحرم، سواء في بدايته أو وسطه أو نهايته، وورد عن أبو هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ شَهْرُ اللهِ الْمُحَرَّمُ، وَأَفْضَلُ الصَّلاةِ بَعْدَ الْفَرِيضَةِ صَلاةُ اللَّيْلِ» أخرجه مسلم.

موعد إجازة رأس السنة الهجرية بعد ترحيلها

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أصدر قرارا رسميا بأن إجازة رأس السنة الهجرية، تكون يوم الخميس 11 يوليو 2024، وهي إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في القطاع العام والخاص وشركات قطاع الأعمال.

سبب تسمية السنة الهجرية بهذا الاسم؟

ويرجع سبب تسمية رأس السنة الهجرية لهذا الاسم بسبب هجرة سيدنا الرسول صلي الله عليه وسلم، من مكة إلى المدينة، وتم اعتماد السنة الهجرة منذ عهد سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

اقرأ أيضاًاليوم.. دار الإفتاء تستطلع هلال شهر المحرم لعام ١٤٤٦هـ

الجمعة المقبل.. دار الإفتاء المصرية تستطلع هلال المحرم لعام 1446

دار الإفتاء تستعد لعقد مؤتمرها العالمي التاسع بمشاركة أكثر من 100 دولة

مقالات مشابهة

  • وسط احتفاء شعبي.. شيخ الأزهر يصلي الجمعة بالمركز الإسلامي في تايلاند
  • «الإفتاء» حكم الذكر جماعة وجهرا عقب صلاة العصر يوم الجمعة
  • موعد استطلاع هلال المحرم وتحديد أول أيام السنة الهجرية
  • الإفتاء تكشف حكم التهنئة بالسنة الهجرية الجديدة
  • اليوم.. دار الإفتاء تستطلع هلال شهر المحرم لعام ١٤٤٦هـ
  • حكم قراءة القرآن من خلال مكبر الصوت قبل الأذان لصلاتي الفجر والجمعة
  • ما حكم قراءة بعض سور القرآن والدعاء بعد صلاة العشاء؟.. «الإفتاء» تجيب
  • متى وقت أذكار الصباح والمساء؟.. «الإفتاء» تكشف التفاصيل
  • فعاليات ثقافية في مديريات أمانة العاصمة بذكرى يوم الولاية
  • حقيقة رؤية ملك الموت عند خروج الروح.. الإفتاء توضح