نوفمبر 24, 2023آخر تحديث: نوفمبر 24, 2023

المستقلة/- أعلنت الولايات المتحدة ان مسؤولون من وزارة الدفاع الأميركية سيقومون بزيارة غويانا الأسبوع المقبل، حسبما أعلن نائب رئيس الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية، الخميس، متعهدا بأن “جميع الخيارات” مطروحة على الطاولة في خلافها مع فنزويلا المجاورة.

و تتصاعد التوترات بين جورج تاون و كراكاس، التي نظمت انتخابات في 3 ديسمبر/كانون الأول لمطالبة الفنزويليين بالتفكير في ضم منطقة إيسيكويبو التي تديرها غيانا، و التي تشكل ثلثي مساحة الدولة الصغيرة.

و يطالب كلا البلدين بالمنطقة التي تبلغ مساحتها 160 ألف كيلومتر مربع (62 ألف ميل مربع)، في نزاع اشتد منذ اكتشاف شركة إكسون موبيل النفط هناك في عام 2015.

و قد أضاف اكتشاف كبير آخر في إيسيكويبو في أكتوبر المزيد من احتياطيات غيانا، مما يجعلها أكبر من احتياطيات الكويت أو الإمارات العربية المتحدة.

و قال نائب رئيس جويانا بهارات جاغديو يوم الخميس “نحن مهتمون بالحفاظ على السلام في بلادنا و على حدودنا، لكننا سنعمل مع حلفائنا للتأكد من أننا نخطط لجميع الاحتمالات”، بما في ذلك الترحيب بإنشاء القواعد العسكرية الأجنبية.

و قال “لم نكن أبدا مهتمين بالقواعد العسكرية، لكن علينا حماية مصالحنا الوطنية”، مضيفا أن التعاون الدفاعي يجري متابعته “مع عدد من الدول”. و أضاف جاغديو أن فريقين من وزارة الدفاع الأمريكية سيزوران غيانا الأسبوع المقبل.

و أضاف “سيتم اتباع كل الخيارات المتاحة لنا للدفاع عن بلادنا.” و يعود النزاع حول إيسيكويبو إلى عام 1899، عندما حددت هيئة تحكيم الحدود بين فنزويلا و جويانا, المستعمرة السابقة لكل من بريطانيا و هولندا.

و تصر فنزويلا على أن نهر إيسيكويبو الواقع إلى الشرق من المنطقة يشكل حدودا طبيعية، معترف بها وقت الاستقلال عن إسبانيا.

و سيسأل الاستفتاء الأحادي الجانب في فنزويلا المواطنين عما إذا كان عليهم رفض قرار المحكمة الصادر عام 1899، و الذي تقول كراكاس إنه “تم فرضه عن طريق الاحتيال”.

و من بين القضايا المطروحة أيضًا ما إذا كان ينبغي لفنزويلا أن ترفض اختصاص محكمة العدل الدولية بشأن النزاع، و ما إذا كانت ستمنح الجنسية الفنزويلية لشعب منطقة إيسيكويبو التي ضمتها.

تمتلك غيانا أكبر احتياطيات في العالم من النفط الخام للفرد، بينما تمتلك جارتها أكبر احتياطيات مؤكدة بشكل عام.

المصدر:https://sg.news.yahoo.com/us-defense-officials-visit-guyana-033936980.html

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

عمار بن حميد وسفير فنزويلا يناقشان تعزيز العلاقات

استقبل سموّ الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان، رئيس المجلس التنفيذي، بمكتبه في مبنى الجهات الحكومية في الديوان الأميري، أمس، الدكتور نبيل عبد الخالق، سفير جمهورية فنزويلا البوليفارية لدى الدولة، الذي قدم للسلام على سموّه.
رحب سموّ ولي عهد عجمان، بالسفير، وتمنى له التوفيق والنجاح في مهام عمله، وتبادل معه الأحاديث الودية التي من شأنها تعزيز العلاقات بين البلدين في العديد من المجالات، وسبل توطيدها لما فيه مصلحة الشعبين الصديقين.
من جهته أعرب سفير جمهورية فنزويلا البوليفارية، عن سعادته بلقاء سموّ ولي عهد عجمان، موجهاً الشكر لسموّه على كرم الضيافة وحسن الاستقبال. وأشاد الدكتور نبيل عبد الخالق بمكانة وعمق العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية فنزويلا البوليفارية، وبما تشهده الدولة عامة، وعجمان خاصة، من نهضة حضارية في مختلف الميادين.
حضر اللقاء الشيخ راشد بن عمار النعيمي، نائب رئيس نادي عجمان، والشيخ عبدالله بن ماجد النعيمي، مدير عام مكتب شؤون المواطنين في عجمان، ويوسف النعيمي، مدير عام دائرة التشريفات والضيافة في عجمان، وأحمد علي الرئيسي، مدير مشاريع مكتب ولي عهد عجمان، وعدد من كبار المسؤولين.
(وام)

مقالات مشابهة

  • ازدواجية المعايير.. إيران تصعّد وإسرائيل في موقف دفاعي!
  • عمار بن حميد وسفير فنزويلا يناقشان تعزيز العلاقات
  • عاجل.. أكبر من الضربات التي قتلت نصر الله.. غارات اسرائيلية غير مسبوقة تهز ضاحية بيروت الجنوبية ”فيديو”
  • البنك المركزي المصري: صافي احتياطيات النقد الأجنبي ترتفع إلى 46.737 مليار دولار في سبتمبر من 46.597 مليار في أغسطس
  • وفد أمريكي يزور محافظة دمياط لبحث دعم التنمية المستدامة
  • ورشة عمل لمناقشة التحديات التي تواجه القطاع الخاص
  • ولي عهد عجمان يستقبل سفير فنزويلا
  • 1.3تريليون قدم احتياطيات جديدة من الغاز في مصر
  • قائد الجيش السلطاني العُماني يشارك في معرض دفاعي بكوريا
  • التميمي يزور مدرسة بركات الزهراء التي نشرنا عنها سابقا ويوعز بحل المشكلات فيها