صحيفة الاتحاد:
2024-07-01@19:02:02 GMT

«موسم متباين» لـ «سائقين مبتدئين»

تاريخ النشر: 24th, November 2023 GMT

 
أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة رئيس الدولة يأمر بتوسيع نطاق دعم تعرفة الكهرباء في المناطق الشمالية للدولة لتشمل جميع أصحاب المزارع «إثارة» تطلق لعبة تفاعلية للفوز بجوائز حصرية

شهد موسم 2023 لبطولة العالم لـ «الفورمولا-1» أداء متباين لسائقين مبتدئين، وأثار قرار انتقال أوسكار بياستري إلى ماكلارين في أواخر الموسم الماضي العديد من التساؤلات حول صحة اتخاذ الطرفين لهذا القرار في ذلك الوقت، ولكن ومع اقتراب موسم 2023 من ختامه المشوق في أبوظبي زالت الشكوك جميعها حول ذلك، بفضل أداء الأسترالي القوي على مسار السباق، وقدرة سيارة ماكلارين على المنافسة.


ورغم عدم قدرة ماكلارين على المنافسة في مطلع الموسم، إلا أن سلسلة التحديثات التي قدمها الفريق على سيارته المميزة بلون البابايا خلال النصف الثاني من الموسم أتاحت للأسترالي الشاب إظهار موهبته وقدرته على المنافسة على مسار السباق، حيث استطاع الفوز بسباق السبرينت في الجائزة الكبرى في قطر، والمركز الثاني في السباق نفسه، على أعقاب المركز الثالث في جائزة اليابان الكبرى.
وانطلقت مسيرة السائق الشاب في «الفورمولا-1» مع مطلع الموسم في جائزة البحرين الكبرى بعمر 21 عاماً، وكانت الأعين مسلطة عليه بفضل سجله المتميز في سباقات الفئات الأدنى خلال مراحل تطوير مسيرته، حيث كان السائق الوحيد الذي تمكن من الفوز ببطولات «فورمولا رينو»، و«فورمولا-3» و«فورمولا-2» خلال ثلاثة مواسم متتالية، ومنذ انطلاقة هذا الموسم برز أداء الأسترالي وقدرته على التعامل مع متطلبات عطلة أسبوع «الفورمولا-1»، مما دفع فريق ماكلارين إلى تمديد عقده في سبتمبر، فيما ظهر أداء بياستري جلياً مع بدء وصول التحديثات على سيارة ماكلارين ليبدأ بحصد النقاط والصعود إلى المركز التاسع على سلم الترتيب برصيد 89 نقطة مع تبقي سباق واحد على نهاية الموسم.
وعلى الطرف الآخر من المعادلة يقف السائق الأميركي لوجان سارجينت الذي انضم إلى ويليامز في مطلع هذا الموسم تحت إدارة جايمس فاول.
ويتذيل لوجان سارجينت حالياً ترتيب السائقين، متقدماً على نك دي فريز، وفي رصيده نقطة واحدة فقط بعد 22 سباقاً، وواجهته مجموعة من التحديات، إلا أنه تمكن من تسجيل نقطة بعد تحقيقه المركز العاشر في سباق جائزة أميركا الكبرى ل «الفورمولا-1»، كما تمكن من التأهل في المركز السابع في سباق جائزة لاس فيجاس.
وكان أداء سارجينت ضعيفاً أمام أليكس ألبون، زميله في مرائب وليامز، بالمقاييس جميعها، ولكن جايمس فاول يعتقد أن سائقه الشاب «22 عاماً» يتمتع بالإمكانات اللازمة للمنافسة، ومنحه حتى نهاية الموسم لإثبات قدرته وحصد المزيد من الثبات في الأداء، ليتمكن من حجز موقعه على شبكة انطلاق موسم 2024، ولا تزال الاحتمالات مفتوحة أمام مستقبله الذي يتضح قريباً ومن المرجح أن يُحْسَم في أبوظبي.
بالطبع، وفيما ظهر ليام لاوسون في عدد قليل من السباقات في هذا الموسم، إلا أن أداءه القوي جدير بالذكر، إذ أثار الشاب النيوزيلندي إعجاب الفرق ومشجعي «الفورمولا-1» والإعلام بموهبته ومهاراته على مسار السباق، بعد أن حل بديلاً لدانيال ريكاردو في فريق ألفا تاوري خلال 5 سباقات استطاع خلالها تسجيل نقطتين، ليتقدم على لوجان سارجينت في سلم الترتيب لموسم 2023.
وتمكن ليام لاوسون من حصد المركز الثاني في بطولة سوبر فورمولا اليابانية لموسم 2023، بما يؤكد موهبته، ويزيد اهتمام فرق «الفورمولا-1» بضمه خلال المواسم القادمة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات أبوظبي حلبة مرسى ياس الفورمولا 1

إقرأ أيضاً:

عطل فني يبعد فريق أوكيو عُمان من سباق التحدي الأوروبي

ساهم عطل فني في محرك سيارة بي ام دبليو ام 4 (جي تي 3) في خروج فريق أوكيو عُمان للسباقات من بطولة تحدي جي تي الأوروبي العالمي قبل 8 ساعات فقط من نهاية السباق الذي استمر لمدة 24 ساعة متوالية على حلبة سبا فرانكوشامب البلجيكية المعروفة وبمشاركة بطل سباقات السيارات أحمد الحارثي مع زملائه بالفريق.

الفريق المدعوم من وزارة الثقافة والرياضة والشباب وأوكيو وعمانتل وبي ام دبليو عُمان والذي كان ينافس في الفئة البرونزية بدأ السباق من المركز الحادي عشر، حيث جلس المتسابق كلينجمان خلف مقود سيارة بي ام دبليو التي تحمل الرقم 30 وتقدم بسرعة إلى أن وصل إلى المركز الثامن خلال الفترة الأولى من السباق، وبعد الساعة الأولى استلم المتسابق أحمد الحارثي الدفة وتمكن من التدرج في الوصول نحو فرق المقدمة حتى وصل إلى المركز الخامس في ترتيب عام الفئة، ونظرا لحدوث ثقب في إطار السيارة أثناء قيادة السائق أحمد الحارثي بسبب الحطام داخل الحلبة، فقد تراجع الفريق إلى المركز الثامن عشر، لكنه سرعان ما استعاد مركزه في الترتيب العام بعد سلسلة من التجاوزات رغم هطول الأمطار التي تسببت فيما بعد في بعض الحوادث داخل الحلبة الأمر الذي أدى لخروج بعض المتسابقين من السباق.

وفي الفترة المسائية هطلت أمطار غزيرة على المنطقة والحلبة صاحبتها عاصفة ماطرة، ومع ذلك قدم الفريق عطاء جيدا داخل الحلبة وكان طرفا منافسا حتى الفترة الصباحية في اليوم التالي.

ومع قرب انتهاء السباق وقبل 8 ساعات فقط على نهاية السباق واجه الفريق مشكلة تقنية في السيارة أثناء قيادة المتسابق كالن وليام للسيارة مما أدى إلى رجوعه إلى مرآب الصيانة لحل المشكلة الطارئة، لكن الفريق الفني حاول جاهدا تصليح ذلك العطل ولم تفلح كل محاولات الفريق الفني معرفة سبب العطل والذي أنهى به مشاركة الفريق في السباق الأطول في البطولة، حيث كانت الطموحات أن يصل الفريق إلى مركز مرموق مع ختام هذه الجولة، لكن جرت الرياح بما لا تشتهى السفن.

المتسابق أحمد الحارثي أكد أن الفريق فعل كل شيء من أجل التواجد في منصة التتويج قائلا: إن الخطة تم تنفيذها بكل دقة، السيارة لم تساعدنا في تكملتها إلى النهاية وفقدنا نقاطا كنا بأمس الحاجة إليها في تعزيز رصيدنا بالترتيب العام للبطولة. وسيشارك للحارثي في بطولة العالم للتحمل في جولة البرازيل في 14 يوليو الحالي بمعية الإيطالي روسي والبلجيكي مارتن مع فريق دبليو ار تي ويأمل أن يحالفه الحظ للتتويج بمركز مناسب.

مقالات مشابهة

  • رغم بلوغ المركز الخامس.. "عطل فني" يُجبر الحارثي على الانسحاب من أطول سباقات التحدي
  • بايرن ميونخ يستعيد مهاجمه الشاب أرميندو سيب ويعيره إلى ماينز
  • دي بروين يتقدم في «السباق إلى دبي» للجولف
  • عطل فني يبعد فريق أوكيو عُمان من سباق التحدي الأوروبي
  • القمزي سادسا في الجولة الأولى لمونديال الفورمولا 2 بإيطاليا
  • السفر خلال موسم الركود.. هل أصبح شيئًا من الماضي مع ارتفاع عدد السياح عالميا؟
  • الإيقاع بـ 6 سائقين من مُتعاطي المخدرات
  • غضب شعبي في الديوانية بسبب أداء الشركة الإسبانية في مشاريع تأهيل الأحياء
  • بايدن: أنا واثق من قدرتي على أداء مهامي
  • العجيري العلمي: موسم “الجوزاء الأولى” يبدأ في الثالث من يوليو المقبل