البلاك فرايدي أو الجمعة السوداء هو اليوم الذي ينتظره الملايين من الأشخاص حول العالم، فهو فرصة عظيمة للتسوق وشراء أحدث المنتجات بالأسواق بسعر مخفض، ولكن بالنسبة للبعض، يعد هذا أحد أكبر أيام السنة لتحقيق الربح من عمليات الاحتيال عبر الإنترنت، حيث يستغل قراصنة الإنترنت هذا الحدث العالمي لنشر أساليب الاحتيال الخاصة بهم للاستفادة من أحداث التسوق للإيقاع بضحاياهم لتحقيق الربح المادي.

كيف تتجنب الوقوع في فخ البلاك فرايدي؟

يقع العديد من مستخدمي الإنترنت كل عام خلال شهر نوفمبر في فخاخ الهاكرز بسبب عروض "البلاك فرايدي"، حيث يعد هذا اليوم بمثابة موسم صيد للهاكرز، إذ يتم استغلال أسماء العلامات التجارية الكبرى حول العالم، لنشر عمليات احتيال خبيثة على مستخدمي الإنترنت، من أجل خداع الأشخاص بمشاركة بيانات تسجيل الدخول أو تفاصيل بطاقة الائتمان على أمل العثور على أفضل العروض والصفقات خلال "الجمعة السوداء"، للاستيلاء على أموال الضحايا بسهولة.

وقد أظهر التحقيق الذي أجراته جمعية المستهلكين الفرنسية UFC-Que، أن بعض العروض الترويجية الكاذبة تنتشر على الإنترنت خلال موسم التخفيضات العالمي البلاك فرايدي، حيث تضم صفقات الجمعة السوداء خدع ومبيعات مضللة أكثر من الخصومات الحقيقية، على أمل العثور على أفضل العروض والصفقات خلال هذا اليوم، حيث يلجأ الهاكرز لبعض الحيل من أجل جذب ضحاياهم من بينها الخدع التالية:

1. لا تتعرض للتصيد الاحتيالي:

تتكاثر عمليات التصيد الاحتيالي في هذا الوقت من العام، في حين أن مواقع التسوق عبر الإنترنت عبارة عن صفقات إعلانية بمناسبة البلاك فرايدي، فإن المواقع المزيفة تفعل الشيء نفسه، وتبدو مشابهة جدا للمواقع الشرعية.

وتأتي الروابط عبر رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية وحتى عبر نتائج البحث، لذا بدلا من النقر على أي رابط تصادفه، من الممارسات الجيدة كتابة اسم الموقع مباشرةً في متصفحك أو استخدام تطبيق رسمي إذا كان الموقع يحتوي على تطبيق، والبحث هناك للعثور على الصفقة المناسبة التي تبحث عنها، حيث ابتكر المحتالون طرق ذكية لخداعك من أجل مشاركة معلوماتك القيمة.

كما تعد واحدة من أكثر عمليات الاحتيال شيوعا هي رسالة تسليم الطرود المزيفة، فقد تتلقى رسائل نصية حول عملية تسليم لم تقم بإجرائها مطلقًا تحتوي على روابط تؤدي إلى موقع ويب احتيالي يحاكي موقعا شرعيا، وبجرد النقر على أحد الروابط المرفقة بالبريد الالكتروني واتباع التعليمات يقوم الهاكرز بسرقة معلوماتك الشخصية والمالية، لذا إذا تلقيت بريدا إلكترونيا أو رسالة نصية حول عنصر به مشكلة في التسليم، فلا تنقر عليه، تعد هذه عملية تصيد شائعة جدًا والتي يمكن أن تبدو وكأنها تأتي بشكل شرعي من خدمة أو شركة شحن شهيرة.

2. حافظ على معلومات بطاقات الائتمان الخاصة بك:

توفر العديد من المواقع على الإنترنت خيار الدفع باستخدام بطاقات الائتمان مما يعني أنك ستكون مضطرا إلى إدخال معلومات بطاقتك الائتمانية مباشرةً عند شراء أحد المنتجات، وهي من أحد الفرص التي ينظرها الهاكرز لسرقتك، حيث يمكن لمواقع الويب المخترقة سرقة معلوماتك عبر القشط الإلكتروني ولا توجد طريقة فعلية لمعرفة ذلك.

ومؤخرا، أصدر بنك باركليز البريطاني، تحذيرا عاجلا، كشف فيه عن زيادة بنسبة 22% في الأموال المفقودة بسبب عمليات احتيال الشراء خلال مبيعات الجمعة السوداء خلال العام الماضي فقط، وخسر الضحايا ما متوسطه 970 جنيها إسترلينيا من حساباتهم بسبب استخدام معلومات بطاقاتهم الائتمانية على الإنترنت من أجل التسوق.

لذلك تابع دائما تنبيهات بطاقة الائتمان لجميع بطاقاتك، سواء قمت بذلك مباشرة من خلال جهة الإصدار أو عبر تطبيق التمويل الشخصي، فإذا كانت هناك رسوم احتيالية، فسيتم إعلامك بذلك.

3. التقييمات ليست حقيقة:

تنتشر على منصات التجارة الألكترونية، تقييمات مزيفة أكد فيها عملاء آخرين أنهم قاموا بمراجعة منتج ما بعد شراءه من أجل تحفيزك على شرائه، لذلك كن حذرا من تلك التعليقات القصيرة والمعممة، سواء كانت إيجابية أو سلبية، خاصة تلك التي تكون مجاملة بشكل مفرط، استخدم أدوات مثل ملحق المتصفح Fakespot من متصفح "موزيلا" لتقييم المراجعات على مجموعة متنوعة من مواقع التجارة الالكترونية الشهيرة، لذلك لا تقم بشراء أي منتج على المواقع الالكترونية بناء على تقيمات الآخرين فقد تكون تقييمات كاذبة.

4. التلاعب بسعر السلعة الحقيقة:

كلما كان الخصم أكبر، يجب أن تكون أكثر يقظة، فإذا رأيت خصما بنسبة 50% أو 40%، فيجب أن تفهم أنه من المحتمل أن يكون هذا عرضا ترويجيا مزيفا، حيث يتلاعب بائع التجزئة بالسعر المرجعي لخداع الأشخاص وجعلهم يعتقدون أنهم يشترون بأفضل سعر بيع من خلال عرض ترويجي ضخم، حيث قد يقوم تجار التجزئة بزيادة السعر المرجعي قبل الجمعة السوداء، وبالمثل يقوم الهاكرز بجذب ضحاياهم بتقديم خصومات خرافية على أشهر المنتجات الموجودة في عروض البلاك فرايدي من أجل جذب ضحايهم.

5. انتبه للأخطاء الإملائية في العروض الواردة إليك:

لقد أدى ظهور الذكاء الاصطناعي إلى تسهيل وصول القراصنة إلى حسابك المصرفي، فهم يستخدمون هذه الأداة لإنشاء رسالة تصيد احتيالي مثالية، وتعد الأخطاء الإملائية بمثابة اختبار مميز لتقييم مدى صحة هذه الرسالة.

3 نصائح لتجنب التعرض للسرقة في البلاك فرايدي

1. كن يقظا أثناء التسوق: لا تتعجل في الدفع إذا وجدت خصما مذهلا على تلفاز جديد يقدر بـ 80% فمن الواضح أن هناك شيئا خاطئا، إما أن بائع التجزئة قد رفع سعره المرجعي أو أنه موقع ويب مزيف، وفي هذه الحالة لن تحصل على المنج الذي قمت بشرائه عبر الإنترنت وسيتم سرقة أموالك أيضا.

2. لا تؤمن بالوعود الكاذبة: استخدم مواقع المقارنة لتقييم ما إذا كنت ستحصل على خصم حقيقي أم لا، لا تصدق أن هناك عرضا ترويجيا ما لم تتحقق منه بنفسك، انسخ مرجع المنتج واكتبه في محرك البحث لمعرفة سعر بيع هذا المنتج من قبل المنافسين، واستخدم العديد من مواقع المقارنة، ففي بعض الأحيان سيعرضون لك السعر المرجعي الحقيقي.

3. لا تنقر على رابط يؤدي إلى رسالة نصية أو بريد إلكتروني غير مرغوب فيه: لا تستخدم أبدا رابطا قابلا للنقر عليه، إذا تلقيت رسالة نصية أو بريدا إلكترونيا لست متأكدًا منه، فاكتب اسم الموقع في محرك البحث ومعرفة ما إذا كان هناك أي تعليقات أو معاملات سابقة، كن حذرًا بشأن كيفية الوصول إلى رابط الإنترنت لتجنب المواقع الاحتيالية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البلاك فرايدي الجمعة السوداء الهاكرز الجمعة السوداء البلاک فرایدی من أجل

إقرأ أيضاً:

احذر.. هذه الأسباب قد تؤدي إلى انفجار هاتفك المحمول

أسباب انفجار الهاتف المحمول .. مع ارتفاع درجات الحرارة يهتم الكثير من الأشخاص بمعرفة الأسباب التي قد تؤدي إلى انفجار الهاتف المحمول.

وتوفر «الأسبوع» خلال السطور التالية أبرز الأسباب التي قد تكون الدافع الرئيسي وراء انفجار هاتفك وما الذي يمكنك فعله لتجنب مثل هذه الحادثة.

أسباب انفجار الهاتف الذكي

وتتمثل أسباب انفجار الهاتف الذكي فيما يلي:

1) عيب التصنيع

وتعد عيوب التصنيع هي السبب الرئيسي لانفجار الهواتف الذكية، لذا يجب اختبار بطارية ليثيوم أيون التي تشغل الهاتف بشكل صحيح قبل شحنها، حيث قد يؤدي وجود مكون خاطئ أو عطل في خط التجميع إلى تعطل البطارية، وبالتالي انفجارها.

2) الأضرار المادية للبطارية

ويأتي السبب الثاني لانفجار الهواتف الذكية، متمثلا في الحالة المادية للبطارية، ففي أوقات سقوط الهاتف على الأرض، يمكن أن يساهم ذلك بشكل كبير في تلف البطارية كما يمكن أن يؤدي ذلك إلى تغيير التركيب الميكانيكي أو الكيميائي الداخلي للبطارية، مما يؤدي إلى قصر الدائرة وارتفاع درجة الحرارة، وغير ذلك.

وبمجرد تلف البطارية، التي تتضخم في الكثير من الحالات، وهذا سبب كافٍ لك للتخلص منها وشراء واحدة جديدة، ولكن مع الهواتف الذكية الحديثة، يمكنك معرفة التورم من خلال النظر إلى اللوحة الخلفية الخاصة بالجهاز، إذا لاحظت وجود انتفاخ البطارية فلا تتردد واذهب إلى مركز الصيانة لاستبدالها.

3) استخدام شواحن طرف ثالث:

وهذا خطأ شائع يرتكبه معظم مستخدمي الهواتف الذكية، فقد يقوم مالك الجهاز بشحن هاتفه بشاحن غير المرفق بجهازه وهو يعد أمر خطيرا للغاية، فغالبا ما تفتقر شواحن الطرف الثالث إلى المواصفات التي يتطلبها الجهاز، وعلى الرغم من هذه الملحقات قد تبدو متشابهة، إلا أن أجهزة الشحن الرخيصة أو غير المعتمدة يمكن أن تزيد من سخونة الهاتف وتتلف المكونات الداخلية للجهاز وتؤدي إلى حدوث قصور في بطارية هاتفك مما يؤدي في النهاية لإنفجارها.

4) الشحن طوال الليل

ويوجد أسباب أخرى أيضا لارتفاع درجة حرارة البطارية، بصرف النظر عن التلف أو استخدام شواحن تابعة لجهات خارجية، يتمثل وضع الهاتف على الشاحن طوال اللليل عادة خاطئة يتبعها معظم مستخدمي الهاتف المحمول، فكلا منا لديه هذه العادة المتمثلة في شحن الهاتف أثناء النوم.

نصائح مهمة لتجنب سخونة الهاتف خلال فصل الصيف

ولكن في الحقيقة هذا يؤثر سلبا على البطارية حيث أن شحنها بشكل مفرط يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة والشحن الزائد وقصر الدائرة وفي بعض الأحيان الانفجار، وتأتي العديد من الهواتف الذكية الآن بشريحة توقف دفق التيار عندما يكون مستوى البطارية 100%، ومع ذلك، لا يزال هناك عدد قليل من الهواتف ذات الأسعار المعقولة التي تفتقر إلى الميزة.

5) المعالج

يمكن للمعالج أيضا أن يساهم في تسخين هاتفك بشكل كبير، فقد تواجه مجموعة الشرائح التي تعمل على تشغيل الهواتف الذكية، حتى أقواها مشكلات حرارية أثناء تعدد المهام وتشغيل التطبيقات ذات الرسومات الثقيلة مثل لعبة PUBG.

6) ترك الهاتف في السيارة

ويمكن أن يؤدي ترك الهاتف في السيارة خاصة أثناء الصيف مع وجود أشعة الشمس الحارة، في زيادة درجة حرارة الهاتف، حيث تؤدي درجة الحرار الزائدة والمحية بالجهاز إلى إتلاف البطارية بشكل كبير، وتصبح الخلايا غير مستقرة بعض الشيء وتفقد الانهيار الطارد للحرارة وتنتج غازات مثل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون.

ويمكن أن تتسبب هذه الغازات في تضخم البطارية، مما يؤدي إلى تعريض هيكلها للخطر، وفي النهاية انفجار، لذلك، تنصح الشركات المصنعة للهواتف المحمولة بعدم ترك الهاتف في سيارة ساخنة وعدم إبقائه تحت أشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة.

7) تتلامس البطارية للماء

وكان انفجار البطارية بسبب الماء سائدا عندما لم تكن الهواتف سابقا غير مقاومة للماء، ولكن في هذه الأيام، حتى الهواتف المحمولة ذات الأسعار المعقولة تأتي مع ميزة حماية مقاوم لرذاذ الماء على الأقل مما يحافظ على الماء قدر الإمكان بعيدا عن الجهاز، ومع ذلك، إذا كنت لا تزال ترغب في الشعور بذلك، فقم بدمج هاتف ذكي رخيص مع بطارية غير محمية تسمح بدخول الماء، وسترى الكارثة بنفسك.

8) أضرار يسببها المستخدم

إذ كانت هناك أيضا حالات انفجار الهواتف الذكية بسبب الأضرار التي يسببها المستخدمين، مثل تلك الحادثة التي وقعت خلال العام الماضي مع هاتف ريلمي Realme 5، والتي يُزعم أن الجهاز انفجر أثناء ركوب المستخدم لدراجته النارية، وادعت الشركة عند الفحص، أن الهاتف تضرر بسبب قوى خارجية تسببت في ثقب في البطارية وتلف اللوحة الأم، وهو ما حدث عندما وضع المستخدم هاتفه في جيب البنطلون أثناء ركوب الدراجة البخارية، مما تسبب في الضغط على هيكل الهاتف مع زيادة حرارته نتيجة لقرب الجهاز من جسم المستخدم، لذلك، تجنب أي عائق لمكونات الهاتف.

اقرأ أيضاًنصائح مهمة لتجنب سخونة الهاتف خلال فصل الصيف

خبير تكنولوجيا معلومات يوضح كيفية التعامل مع مشاكل الهاتف في الحر الشديد «فيديو»

عقوبة حيازة الهاتف المحمول داخل اللجنة في امتحان الثانوية العامة 2024

مقالات مشابهة

  • احذر.. تناول هذه الأطعمة يضر بصحة الكلى
  • هبة عبد العزيز تكتب: ثورة 30 يونيو كانت بمثابة المخرج للمرأة المصرية من الوقوع فى فخ الجهل والتجهيل الذى مارسته الجماعة المحظورة
  • احذر: الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية قد يؤدي إلى عواقب وخيمة
  • احذر.. هذه الأسباب قد تؤدي إلى انفجار هاتفك المحمول
  • مواعيد فتح وغلق المحال والمولات التجارية.. (احذر من المخالفة)
  • احذر الضغط على زر الصوت والباور معا في هاتفك الأندرويد
  • ربحت معنا !!! .. احذر فقد تكون الضحية التالية (فيديو)
  • احذر 4 عادات خاطئة تضر مكيف السيارة.. إحداها قد تسبب انفجاره
  • الموعد النهائي لـ Microsoft Windows.. حدث جهازك بحلول 4 يوليو
  • مقاتلان روسيان يشاركان في عرض “ONE Friday Fights 68”