دعا ناشطون جمعويون إلى تسريع وتيرة تقديم الدعم للسكان المتضررين من الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز في شتنبر المنصرم.
وقال الناشط الجمعوي نجيب باتي، “إن سكان دواوير جبال الزاوية النحلية التابعة لإقليم شيشاوة، مازالوا يعيشون تحت خيام لم تعد صالحة لهذه الظروف المناخية”. وأضاف “مازال أغلب المتضررين من زلزال الحوز ينتظرون الدعم المالي المباشر الذي يبلغ 2500 درهم لمدة 12 شهرا”.


وذكر بأن مجموعة كبيرة من منكوبي الزلزال فقدوا مصدر رزقهم، بسبب نفوق ماشيتهم أو بسبب فقدانهم الشغل الذي كانوا يقومون به بمدن أكادير ومراكش وباتوا عقب الزلزال عاطلين عن العمل.

وأوضح بأن المتضررين من عدم توصلهم بالدعم قدموا شكايات لدى السلطات المحلية غير أنهم إلى حدود اليوم لم يتلقوا أي جواب”، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بساكنة دواوير كاطوس وأكني وتليلض وجدان وإعوفين وبوجرج وبوخلف الواقعة بتراب إقليم شيشاوة.
وذكر في حديث مع موقع “اليوم 24” بأن قوافل المساعدات تراجعت بشكل كبير مُقارنة بما كانت عليه في السابق، وهو ما سيتسبب في مضاعفة معاناة السكان بسبب البرد والفقر.

إبراهيم الزياني، رئيس المرصد المغربي للإدارة العمومية، خلال زيارة قام بها للمنطقة قبل أسابيع نقل تخوفات سكان مزوضة الذين حسب تعبيره “أصبحوا لاجئين هنا وهناك، تحت رحمة البرد القارس، وفي قبضة موسم الأمطار الذي يطل على الأبواب”.
وقال “إن هؤلاء السكان يتخوفون من تحول وضعيتهم الحالية من وضعية مؤقتة إلى وضعية دائمة، وأن تتأخر السلطات في صرف المساعدات المباشرة التي وحدها ستتيح لهم إعادة بناء منازلهم والعودة إليها، في أسرع وقت ممكن، باعتبار أن هذا هو السبيل الوحيد لتجاوز أزمتهم ومعاناتهم ومداواة جراحهم بشكل شبه كلي. والحقيقة أن هناك بالفعل ما يعزز هذا الطرح”.
ودعا في مقال منشور بموقع “اليوم 24” إلى تسريع البت في طلبات السكان المستحقين، وصرف الإعانات المقررة لفائدتهم قصد انتشالهم من حياة البؤس والهشاشة القصوى التي يوجدون فيها اليوم بسبب الزلزال.

كلمات دلالية الحوز الدعم زلزال

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الحوز الدعم زلزال

إقرأ أيضاً:

جنود الاحتلال يصابون بـ الرعب بسبب فأر خرج عليهم من إحدى بنايات غزة (فيديو)

فأر يجعل جنود الاحتلال يهربون أمامه.. فأر صغير يعيش مختبئًا طوال حياته بسبب خوفه من البشر في معظم الأحيان لم يكن يتخيل أن يكون مصدر هلع لعدد من الجنود التابعين لكيان يزعم أنه القوة العظمى في الشرق الأوسط، ولم يكن يتخيل أن يهرول أمامه هذا العدد من الجنود لمجرد ظهوره أمامهم بعد خروجه من جحره، وكأنه الأجل الذي يهربون منه، مشهد نراه في الأفلام الأجنبية ولكن البطل هنا كان حجمه أصغر من أي بطل رأيناه قبل ذلك.

فأر جعل جنود الاحتلال يهربون أمامه

ويظهر في مقطع الفيديو الذي نشرته قناة الجزيرة، هلع جنود الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامهم إحدى البنايات في قطاع غزة، عند رؤيتهم لفأر خرج من جحره يجري بسرعة ليهرب أمامه جنود الاحتلال خائفين منه، وكأنه الأجل الذي جاء لهم مبكرا.

عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة

ولا يزال الاحتلال الإسرائيلي مستمرا في عدوانه على قطاع غزة حتى اليوم الخميس 4 يوليو 2024، الذي يوافق اليوم ال272 منذ بداية عدوانه، الذي بدأ في 7 أكتوبر 2023، بعدما أطلقت فصائل المقاومة الفلسطينية، شارة البداية لمعركة طوفان الأقصى.

وارتفع عدد شهداء غزة جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى38011 شهيدا، حسبما أعلنت الصحة الفلسطينية، وأضافت أن عدد الإصابات ارتفع إلى 87445 مصابا.

إصابات جيش الاحتلال

وفي وقت سابق من اليوم كشف جيش الاحتلال الإسرائيلي عن ارتفاع حصيلة الإصابات إلى 4066 جنود الاحتلال منذ بدء العدوان على غزة، منهم 2069 منذ العدوان البري.

اقرأ أيضاًالمقاومة الفلسطينية تستهدف قوات الاحتلال في حي الشجاعية (فيديو)

جيش الاحتلال: مقتل جندي برتبة رقيب من لواء المظليين في اشتباكات حي الشجاعية

البيت الأبيض: بايدن رحب بقرار نتنياهو السماح للمفاوضين بالتقدم في اتفاق وقف إطلاق النار

مقالات مشابهة

  • هدفنا إخراج المواطن من الفقر.. وزير التموين يكشف مقترحات تقديم الدعم للمواطنين
  • وزير التموين: الرئيس وجه بالسيطرة على الأسعار ووصول الدعم لمستحقيه
  • مختص: دعم التوظيف يصل إلى 15 ألف ريال ويسهم في تقليل التسرب الوظيفي
  • وكيل «صناعة الشيوخ»: يجب تقديم الدعم للشباب وتشجيعهم على الابتكار
  • “دبي الخيرية” تعلن عن استعدادها لتقديم الدعم المالي لأوائل الثانوية العامة
  • جنود الاحتلال يصابون بـ الرعب بسبب فأر خرج عليهم من إحدى بنايات غزة (فيديو)
  • وزير الزراعة: تقديم كافة الدعم للفلاح المصري لتحسين جودة المحاصيل الزراعية
  • الدبيبة يتفق مع نظيره المصري على تقديم الدعم اللازم لمصر في مجال الكهرباء
  • الشيخوخة وتناقص عدد السكان يهددان استمرار نمو الاقتصاد الصيني
  • السيطرة على حريق غابة تدمامت بإقليم الحوز