شن وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كارهي هجوماً حاداً على صحيفة "هآرتس" اليسارية بسبب "تخريبها لإسرائيل" في وقت الحرب مع حماس.

واقترح الوزير معاقبة الصحيفة، ومنع بث النشرات الحكومية فيها، بعد اتهامها "بالتحريض ضد الدولة العبرية ووقوفها في صف الأعداء"، حسب ما ذكرت الصحيفة أمس الخميس.

وقالت مصادر، إن الاقتراح يتضمن أيضاً وقفاً فورياً لأي مدفوعات لهآرتس من أي كيان حكومي.

 

ورداً على خطة كارهي، قالت إدارة هآرتس،: "إذا كانت الحكومة الإسرائيلية تريد إغلاق هآرتس، فهذا هو الوقت المناسب لقراءة الصحيفة".

????1/3
Israel's Communications Minister Shlomo Karhi submitted a proposal to take action against Haaretz by ending the publication of government notices in Haaretz https://t.co/n0IzS6QWWw

— Haaretz.com (@haaretzcom) November 24, 2023

وأُرسل اقتراح كارهي لحظر بث النشرات الحكومية الرسمية في هآرتس، وإلغاء جماشتراكات موظفي الدولة فيها، بما في ذلك في الجيش، والشرطة، ومصلحة السجون، والوزارات والشركات الحكومية، إلى سكرتير مجلس الوزراء.

وكتب كارهي في رسالة إلى مجلس الوزراء بـعنوان "اتخاذ إجراءات ضد صحيفة هآرتس لنشرها دعاية كاذبة وانهزامية"، "منذ بداية الحرب، تلقيت العديد من الشكاوى من هآرتس التي اتخذت خطاً هجومياً يقوض أمن إسرائيل".

وأضاف "استخفاف الصحيفة بالجهد العسكري للجيش في غزة في بعض منشوراتها يعد تجاوزاً للمعايير". 

وجاء في الرسالة، أن "دولة إسرائيل هي أحد عملاء صحيفة هآرتس، وللحكومة القدرة على أن تقرر أنها غير مهتمة بأن تكون عميلاً لصحيفة تعمل على تخريب إسرائيل في زمن الحرب، وتقويض روح الجنود والمدنيين الإسرائيليين في وجه العدو".

وأشار وزير الاتصالات، إلى أنه لا يزال ينتظر أن يقدم المستشار القانوني لوزارته رأيه في المقترح، مؤكداً أنه "لا يعلم ماذا سيكون".

اقتراح شعبوي

وقالت نقابة الصحافيين الإسرائيليين في بيان رداً على المقترح، إن "وزير الاتصالات كارهي، الذي قضى معظم فترة ولايته القصيرة في محاولات فاشلة لإغلاق هيئة البث العامة ضل طريقه بالسعي لترويض هدف جديد. إن اقتراحه إنهاء جميع التعاملات الحكومية مع صحيفة هآرتس، هو اقتراح شعبوي يخلو من أي جدوى أو منطق، والغرض منه كسب إعجاب قاعدته السياسية على حساب الصحافيين المتفانين الذين يعملون ليل نهار الآن لتغطية الحرب".

وشددت النقابة على دعمها للصحيفة، قائلة: "ندعم هآرتس والعاملين فيها، ونحن على يقين أنهم سيواصلون عملاً مهماً لصالح إسرائيل ولن تردعهم تهديدات الوزير كارهي الغبية والفارغة". 
واستشهد كارهي في مقترحه بأنظمة الطوارئ التي أقرت والتي تسمح للحكومة بإجراءات ضد وسائل الإعلام الأجنبية التي تضر بالبلاد.

 تحريض

وكتب "لا نتخيل أنه في الوقت الذي نتخذ فيه إجراءات ضد المحطات الأجنبية، على صحيفة إسرائيلية أن تستمر في الحصول على حصة كبيرة من تمويلها من الجمهور الإسرائيلي وهي بمثابة لسان تحريضي يعمل لصالح أعداء إسرائيل".

وسمح مجلس الوزراء الأمني ​​أخيراً للكارهي باتخاذ إجراءات بموجب هذه اللوائح ضد قناة "الميادين"، اللبنانية، ووقع كارهي أمر اً بإغلاق قناة "المحطة" على الإنترنت في إسرائيل وطلب من الجيش إصدار أمر إغلاق مكاتبها في الضفة الغربية.
وفي المقابل رفض مجلس الوزراء الموافقة على طلبه إغلاق قناة "الجزيرة". 

واستنكر صحفيون بارزون من جميع أنحاء العالم تهديدات كارهي. وغرد مراسل "سي أن أن"، جيك تابر، قائلاً: "محاولة لتقويض الصحافة الحرة من حكومة نتانياهو". 

A push to undermine the free press from the Netanyahu government https://t.co/vYQmCI3vmr

— Jake Tapper (@jaketapper) November 23, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل إسرائيل مجلس الوزراء

إقرأ أيضاً:

وزير إسرائيليّ: لا مفرّ من الحرب مع حزب الله

اعتبر وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش أن "لا مفرّ من حرب حاسمة وسريعة مع "حزب الله".


وقال سموتريتش: "لا أستخف بالثمن المتوقع لحرب لبنان لكن أي ثمن ندفعه اليوم سيكون أقل بكثير مما سندفعه إن لم نتحرّك". (روسيا اليوم)      

مقالات مشابهة

  • هجوم إسرائيلي وشيك على لبنان.. هذا ما كشفته صحيفة ألمانية
  • “هآرتس”: عودة الإسرائيليين إلى الشمال مرتبطة بوقف إطلاق النار في غزة
  • "فاينانشيال تايمز": إسرائيل تستعد لاختبار نموذج تجريبي لإدارة غزة بعد الحرب لا يشمل حماس
  • The Spectator: احتمالات الحرب بين حزب الله وإسرائيل حقيقية.. ليس أمامنا سوى الانتظار
  • بن غفير يهدد بالاستقالة من حكومة نتنياهو إذا توقفت الحرب ضد حماس ويكشف سبب عدم خدمته في جيش إسرائيل
  • صحيفة بريطانية تتوقع اندلاع احتجاجات وشيكة بالجزائر بسبب أزمة العطش
  • وزير إسرائيليّ: لا مفرّ من الحرب مع حزب الله
  • مسؤول إسرائيلي يهدد باستخدام أسلحة “يوم القيامة” ضد كل دول الشرق الأوسط / فيديو
  • وزير خارجية إسرائيل يهدد إيران وحزب الله: سنتحرك بكل قوة
  • صحيفة إسرائيلية تكشف تفاصيل شجار مجلس الحرب الإسرائيلي في اجتماعه الأخير