اكتشف الجيولوجيون طبقة رقيقة تحيط باللب الخارجي أو النواة الداخلية للأرض وهي عبارة عن محيط دوار من المعدن السائل يحيط باللب الداخلي الصلب ويبلغ سمك الطبقة التي يطلق عليها اسم الطبقة E أكثر من 100 كم (60 ميلا) وهي ضئيلة نسبيا مقارنة بالأجزاء الأخرى من باطن الأرض وتقع على عمق نحو 2900 كم (1800 ميل) تحت سطح الأرض.

وأفادت دراسة جديدة نشرت في 13 نوفمبر بمجلة Nature Geoscience ، بأن الطبقة E قد تكونت على الأرجح بواسطة الماء الذي يتسرب من سطح الأرض عن طريق انغماس أو غرق الصفائح التكتونية ثم يتفاعل مع السطح المعدني للب الخارجي فهذا يعني أن الطبقة E قد أنتجت كميات كبيرة من بلورات السيليكا كمنتج ثانوي لهذا التفاعل والتي تم تغذيتها في الوشاح  الطبقة الضخمة من الصهارة التي تقع بين اللب الخارجي والقشرة الخارجية للأرض.

وكان قد أجرى الباحثون سلسلة من التجارب المعملية لتكرار كيفية تفاعل الماء مع اللب الخارجي تحت ضغط شديد وكشف هذا أن الهيدروجين الموجود في الماء يحل محل السيليكا داخل المعدن السائل ما يدفع السيليكا إلى الخروج من المعدن على شكل بلورات (كريستال) ويعتقد العلماء أن الأمر ربما استغرق أكثر من مليار سنة حتى تصل الطبقة E إلى سمكها الحالي ما يعني أنها قد تكون أقدم من النواة الداخلية التي تصلبت منذ نحو مليار سنة ويعد الاكتشاف الجديد علامة أخرى على أن فهمنا الحالي لكيفية تفاعل اللب الخارجي والوشاح بعضهما مع بعض قد يكون غير مكتمل.

جدير بالذكر أنه في سبتمبر 2022 اكتشف الفريق البحثي نفسه أن المياه المتسربة يمكن أن تتفاعل مع خزانات كبيرة من الكربون في اللب الخارجي لإنشاء مصانع ألماس عملاقة بالقرب من حدود اللب والوشاح.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اكتشاف معادن دراسة حقيقة الطبقة E

إقرأ أيضاً:

السيسي: سنكون من أوائل الدول التي تعالج المياه بأحدث وسائل التكنولوجيا

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه تم إنفاق أرقام مالية ضخمة في تحسين ومعالجة المياه في الجمهورية بالكامل بلغت حوالي 400 مليار جنيه، مضيفا: «نحن لا نرتكن إلى خيار واحد في حل أي مشكلة».

جاء ذلك خلال، حواره المفتوح مع الحضور بمائدة الإفطار، بعدما شهد حفل تخرج دفعة جديدة من طلبة أكاديمية الشرطة، وتمت إذاعته على قناة «إكسترا نيوز»، وناقش مجمل القضايا المحلية والدولية التي تمر بها المنطقة في ظل الأحداث المتصاعدة في الفترة الأخيرة.

وأوضح «السيسي» أن مصر مستمرة في العمل على تنفيذ خطة للزراعات الحديثة، وخطة أخرى للمعالجة الثلاثية المتطورة.

وأكد أن مصر ستكون من أوائل الدول في العالم التي تعالج المياه الموجودة بها، وبأحدث الوسائل التكنولوجية الموجودة.

وأشار «السيسي» إلى أن الحوار الوطني في حالة انعقاد دائم، وأنه لا مانع من الحوار في جميع القضايا حتى إن كان بشأن وضع المنطقة ومواجهة الأحداث الحالية.

كما أكّد أن أي شيء سيكون يسيرا طالما ظل الشعب المصري متمسّكا بكفاحه من أجل المستقبل.

اقرأ أيضاًالسيسي: ندعم الصومال لكي يصل إلى الاستقرار لا أكثر

السيسي: تماسك الدولة الضمان الوحيد لمواجهة أي تحديات

علاء عابد: كلمة الرئيس السيسي في أكاديمية الشرطة تؤكد قدرة مصر على حماية أمنها

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف مستقبل الحياة على الأرض بعد مليارات السنين
  • دراسة حديثة تكشف كارثة عن السجائر الإلكترونية
  • السيسي: سنكون من أوائل الدول التي تعالج المياه بأحدث وسائل التكنولوجيا
  • دراسة حديثة تكشف نوعا جديدا من الخلايا تعمل على تحسين وإصلاح الأنسجة
  • المشي على القمر.. وأنت في الأرض.. حقيقة أم خيال؟
  • دراسة حديثة تكشف فوائد صحية مذهلة لقشر الموز
  • دراسة تكشف زيادة فرص الإصابة بالانفصام نتيجة تربية القطط.. ما مدى صحتها؟
  • هل أسرت الأرض القمر؟ دراسة جديدة تكشف تفاصيل مذهلة
  • مفتي الجمهورية السابق: سرقة الكهرباء ووصلات المياه حرام شرعا
  • دراسة تكشف مفاجأة حول التفاح وعلاقته بالسرطان