قال إيهاب عبدالعال، عضو اللجنة الفنية للحج التابعة لوزارة السياحة والآثار، إنّ الفوارق التي ظهرت بين أسعار برامج حج القرعة، وبرامج الحج السياحي والتي جاءت بأقل 70 ألف جنيه لصالح حج القرعة الذي تنظمه وزارة الداخلية، تعود في الأساس إلى قيام البنوك بتوفير قيمة تعاقدات حج القرعة بالمملكة العربية السعودية من الريال السعودي وفقا للسعر الرسمي، في الوقت الذي رفضت فيه توفير قيمة تعاقدات الحج السياحي بالسعر الرسمي.

سعر تكلفة برنامج الحج السياحي

وأضاف عبدالعال، لـ«الوطن»، أنّ شركات السياحة أعلنت استعداها لتنظيم برامج الحج السياحي بأسعار أقل من حج القرعة شريطة توفير مبالغ التعاقدات، وفقًا لسعر الصرف الرسمى للريال، مركدة أنّ اللجنة بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار عملت عند تسعير برامج الحج السياحي على احتساب التكلفة الفعلية مضافًا إليها فقط هامش ربح للشركات السياحية يتراوح ما بين 5 إلى 10%.

مميزات الحج السياحي

وأشار إلى أنّ الحج السياحي يتميز بالعديد من المميزات لعل أهمها أن حجاج المستوى الإقتصادي يسكنوا بضعة أيام من إقامتهم بمكة بفنادق على بلاط الحرم،فضلا عن أنه يتم تقديم وجبتين يوميا(فطار وعشاء) للحجاج بفنادق مكة المكرمة والمدينة المنورة، إضافة إلى أنّ الحج السياحي يتفرد بأنّه الوحيد الذي يوجد به مستوى الحج البري.

يذكر أن وزارة الداخلية أعلنت أن سعر حج القرعة بـ149 ألف جنيه دون سعر تذكرة الطيران، في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة السياحة أنّ السعر المقابل لهذا البرنامج هو 225 ألف جنيه دون سعر تذكرة الطيران.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحج السياحي الحج غرفة السياحة شركات السياحة الحج السیاحی حج القرعة

إقرأ أيضاً:

400 مليار لتجديد 25 ألف غرفة فندقية استعدادا لكأس إفريقيا

تسارع الحكومة الخطى للاستعداد لتنظيم كأس إفريقيا السنة القادمة، حيث تم إطلاق خطة لتحديث الفنادق ومؤسسات الإيواء السياحي، بميزانية تقدر ب4 مليار درهم استعدادا للاستحقاقات التي تنتظر المغرب وخاصة تنظيم كأس أفريقيا وكأس العالم.

وتهم هذه الاتفاقية الموقعة بين وزارة السياحة، والوزارة المنتدبة المكلفة بالميزانية، وصندوق محمد السادس للاستثمار، والشركة المغربية للهندسة السياحية، حيث تنص على آلية دعم وتمويل جديدة، سميت ب »CAP Hospitality»، تهدف إلى تسريع تحديث مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة بهدف تجديد 25 ألف غرفة باستثمار متوقع يبلغ 4 مليار درهم كحد أقصى.

ويغطي هذا البرنامج الفترة من 2024-2025، ويقدم قروضا تتحمل فيها الدولة كامل الفوائد، لصالح مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة التي تمتلك مشاريع لتحديث منشآتها. ويغطي القرض جميع الاستثمارات التي تتراوح بين 3 و100 مليون درهم، بفترة تسديد تصل إلى 12 سنة، بما في ذلك أجل تأخير لمدة سنتين. وسيتم تأكيد أهلية مؤسسات الإيواء السياحي من قبل وزارة السياحة والشركة المغربية للهندسة السياحية، بناءً على معايير محددة مسبقًا. كما سيتم التأكيد عن أهلية القرض من قبل البنوك.

ويمكن لمؤسسات الإيواء السياحي المصنفة الراغبة في الاستفادة من هذه الآلية تقديم طلب عبر المنصة الرقمية المخصصة لهذا الغرض https://smit.gov.ma/caphospitality وذلك ابتداء من يوم 15 يوليوز 2024.

وقد تم الإطلاق الرسمي للآلية في الرباط يوم الأربعاء 26 يونيو 2024 بحضور فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة وفوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، ومحسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، ومحمد بنشعبون، المدير العام لصندوق محمد السادس للاستثمار، وعماد برقاد، المدير العام للشركة المغربية للهندسة السياحية، وحميد بنطاهر، رئيس الكونفدرالية الوطنية للسياحة، ولحسن زلماط، رئيس الجامعة الوطنية للصناعة الفندقية.

مقالات مشابهة

  • ما أسباب انقطاع الكهرباء في مصر؟.. «الشركة القابضة» توضح لأول مرة
  • 400 مليار لتجديد 25 ألف غرفة فندقية استعدادا لكأس إفريقيا
  • وزارة الثقافة توضح دفتر تحملات دعم المسرح لهذا العام بعد جدل
  • "سياحة النواب" توصي بمحاسبة المسؤولين عن تسفير الحجاج بعيدا عن الأطر الرسمية
  • وقف هذه التأشيرات ومحاسبة المتورطين.. توصيات سياحة النواب بعد أزمة حج الزيارة
  • «سياحة النواب» تصدر بيانًا بشأن وفاة الحجاج المصريين في مكة
  • «سياحة النواب» توصي بوضع آليات جديدة لمنح تأشيرات الزيارات بمختلف أنواعها
  • بحضور ممثلي الحكومة.. توصيات هامة لـ "سياحة النواب" بشأن أزمة وفاة الحجاج المصريين
  • إجراءات حكومية جديدة لمواجهة سماسرة الحج غير المشروع
  • توصيات "سياحة البرلمان" لمنع تكرار أزمة حجاج الزيارة