عاجل - "الفجر" تنشر صور جديدة خاصة لحظة عودة سكان غزة لمنازلهم بعد دخول الهدنة حيز التنفيذ
تاريخ النشر: 24th, November 2023 GMT
"الفجر" تنشر صور جديدة خاصة لحظة عودة سكان غزة لمنازلهم بعد دخول الهدنة حيز التنفيذ.. حصلت بوابة الفجر الإلكترونية، على صور خاصة جديدة لسكان قطاع غزة أثناء عودتهم إلى منازلهم، عقب بدء سريان الهدنة في قطاع غزة، ودخولها حيز التنفيذ في تمام الساعة السابعة صباح الجمعة.
"الفجر" تنشر صور جديدة خاصة لحظة عودة سكان غزة لمنازلهم عودة السكان لمنازلهم في قطاع غزة عودة سكان غزة لمنازهم سكان غزة يعيدون لمنازلهم "120 دقيقة مرت بسلام".. ماذا يحدث في غزة بعد بدء سريان الهدنة؟ (حذر وترقب)
وتنشر بوابة الفجر الإلكترونية، في إطار المتابعة المستمرة والتغطية المباشرة لكافة الأحداث في قطاع غزة لحظة بلحظة، آخر التطورات والكواليس بعد مرور 120 دقيقة من بدء سريان الهدنة في قطاع غزة، والتي دخلت حيز التنفيذ، وننشر في السطور التالية أبرز ما جاء على مدار الساعتين الماضيتين.
وصول عدد جديد من المصابين في غزة لـ مصر بعد بدء سريان الهدنة (اعرف التفاصيل)ووصل معبر رفح البري، صباح الجمعة، 19 مصابًا من قطاع غزة، لتلقي العلاج اللازم في مصر، حسب ما جاء من تصريحات عبر فضائية "القاهرة الإخبارية".
أول رد فعل مصري بعد دخول الهدنة في غزة حيز التنفيذوأجريت اتصالات مصرية مع إسرائيل وحماس لتثبيت اتفاق الهدنة، ومنع حدوث تجاوزات خاصة بعد إطلاق إسرائيل النار في محيط المستشفى الإندونيسي، حسب ما أعلنته فضائية "القاهرة الإخبارية"، صباح الجمعة.
وبحسب القناة، فإن "عملية تسليم الأسرى الفلسطينيين ستتم خلال ساعات، موضحة أن الأسرى المفرج عنهم سيتم تجميعهم في سجن عوفر وهو السجن المخصص للسجناء الأمنيين، مؤكدة أن 17 سيارة إسعاف وصلت إلى الجانب المصري من معبر رفح، مع دخول 7 شاحنات وقود إلى قطاع غزة حتى الآن.
مشاهدة بث مباشر دخول شاحنات المساعدات إلى غزة عبر معبر رفح مع بدء الهدنةوبدأت أعداد كبيرة من شاحنات المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود، في الدخول عبر معبر رفح البري لكل مناطق قطاع غزة، عقب دخول الهدنة الإنسانية حيز التنفيذ في تمام الساعة السابعة من صباح الجمعة.
مشاهدة بث مباشر بدء سريان الهدنة في قطاع غزة برعاية مصرية قطريةكما تنشر بوابة الفجر الإلكترونية، بث مباشر عقب بدء سريان الهدنة في قطاع غزة، برعاية مصرية قطرية أمريكية، وذلك عقب دخول الهدنة حيز التنفيذ منذ الساعة السابعة صباح الجمعة.
بعد بدء سريان الهدنة.. ماذا يحدث الآن في غزة عقب مرور 60 دقيقة؟ودخلت الهدنة الإنسانية في قطاع غزة، حيز التنفيذ منذ 60 دقيقة حتى الآن، برعاية مصرية قطرية أمريكية، وسط حالة من الهدوء تسيطر على قطاع غزة، ونستعرض في السطور التالية ما حدث حتى الآن منذ دخول الهدنة حيز التنفيذ.
بعد بدء سريان الهدنة.. الاحتلال يطلق النار في محيط مستشفى الرنتيسي لمنع المواطنين من العودة لمنازلهموأطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح الجمعة، بالتزامن مع دخول الهدنة حيز التنفيذ في قطاع غزة، النار في محيط مستشفى الرنتيسي لمنع المواطنين من العودة لمنازلهم، حسب وسائل إعلام فلسطينية.
أول رد فعل من جيش الاحتلال بعد دخول الهدنة حيز التنفيذكما أعلن جيش الاحتلال، عقب دخول الهدنة حيز التنفيذ في السابعة من صباح الجمعة، استكماله تمركز قواته عند خطوط وقف إطلاق النار.
انسحاب طيران الاحتلال من جنوبي قطاع غزة مع بدء سريان الهدنةوانسحبت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، بالكامل من أجواء المناطق الجنوبية في قطاع غزة بعد دخول الهدنة المؤقتة حيذ التنفيذ
دخول شاحنات المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود لقطاع غزةكما بدأت شاحنات المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود، في الدخول عبر معبر رفح البري لكل مناطق قطاع غزة، بعد دخول الهدنة حيز التنفيذ في الساعة السابعة من صباح الجمعة.
رسميا.. ننشر توقيت تبادل الأسرى بين حماس والاحتلال اليوم بعد دخول الهدنة حيز التنفيذ في غزةودخلت الهدنة الإنسانية في قطاع غزة، حيز التنفيذ في تمام الساعة السابعة صباح الجمعة، وكانت وزارة الخارجية القطرية، مساء أمس، قد أعلنت دخول الهدنة الإنسانية في غزة حيز التنفيذ عند الساعة السابعة صباح الجمعة بالتوقيت المحلي للقطاع.
وتبدأ عملية تبادل الأسرى، عصر الجمعة، ويتم خلالها الإفراج عن 150 أسيرة ومن الأسرى الأطفال مقابل 50 من المستوطنين نسوة وأطفالا.
"دقائق معدودة تتبقى".. قصف إسرائيلي على غزة قبل بدء "ساعة الصفر"وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الجمعة، عددًا من المناطق في قطاع غزة قبيل بدء سريان الهدنة في السابعة صباحا بتوقيت غزة.
قبل بدء الهدنة.. الاحتلال ينفذ سلسلة مداهمات بالضفة الغربيةغزة.. شهدت الساعات الماضية في أماكن متفرقة من الضفة الغربية توترا إثر اقتحام الاحتلال الإسرائيلي لعدد من البلدات وتنفيذها سلسلة من المداهمات.
لمزيد من التفاصيل عن بنود اتفاق هدنة غزة:
بجهود مصرية قطرية.. حماس تعلن التوصل لاتفاق هدنة مع الاحتلال
حماس تعلن رسميا وقف إطلاق النار
حماس تعلن دخول مئات شاحنات المساعدات الطبية والوقود لكل مناطق غزة
إسرائيل تعلن إطلاق سراح 50 من النساء والأطفال الأسرى لدى حماس في هذا الموعد
حماس عن الهدنة: الاتفاق يضمن حرية حركة الناس من الشمال إلى الجنوب
وداهم جيش الاحتلال، فجر الجمعة، منازل عدة في قرية كفر قليل جنوبي نابلس، وعدد من الأحياء في مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية.
وفي حارة جبر داهمت قوات الاحتلال عددا من المنازل وقامت بتفتيشها وتحطيم محتويات بعضها واعتقلت شابا يبلغ من العمر 17 عاما، كما هدمت منزلا في قرية رمانة غرب جنين بعد اقتحامها مدعومة بالآليات والجرافات العسكرية.
وذكرت مصادر أمنية للوكالة الفلسطينية للأنباء "وفا" أن ما يزيد على 30 آلية عسكرية للاحتلال بينها جرافات اقتحمت القرية من داخل معسكر سالم، كما اقتحمت مخيم عايدة شمالي بيت لحم.
اقرأ أيضًا عن اتفاق هدنة غزة:
حماس: وقف حركة آليات الاحتلال العسكرية المتوغلة في قطاع غزة
حماس: وقف حركة طيران الاحتلال على مدار أيام الهدنة
الاحتلال يفرج عن 150 من نساء وأطفال فلسطين مقابل 50 من أسراهم
وأفاد مصدر محلي لوكالة الأنباء الفلسطينية، بأن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت المخيم وسط إطلاق وابل من قنابل الغاز السام المسيل للدموع صوب منازل المواطنين، وتمركزت في منطقة المفتاح عند المدخل الشرقي، دون أن يبلغ عن إصابات.
وفي بلدة بديا غربي سلفيت اعتقلت القوات الإسرائيلية شابين، فجر الجمعة، وقامت باحتجاز آخر كما أطلقت الناء على سيارة مدنية.
وأصيب شاب برصاص قوات الاحتلال بعد منتصف الليل خلال مواجهات اندلعت في بلدة بيت فوريك شرقي نابلس.
بنود الهدنة في قطاع غزةيتم الإفراج عن 150 أسيرة وطفلا فلسطينيين خلال الأيام الـ4 الأولى.العدد مرشح للزيادة حال تطوير الهدنة.الاحتلال نشر قائمة بأسماء 300 أسيرة وطفل.يتم الإفراج عن 150 أسيرة ومن الأسرى الأطفال مقابل 50 من المستوطنين نسوة وأطفالا.جنوب قطاع غزة يتوقف طيران الاحتلال طوال أيام الهدنة.شمال قطاع غزة تتوقف حركة الطيران 6 ساعات يوميا.وقف حركة آليات الاحتلال العسكرية المتوغلة في قطاع غزة.ضمان حرية حركة المواطنين من الشمال إلى الجنوب عبر شارع صلاح الدين.إدخال مئات شاحنات المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود لكل مناطق قطاع غزة.لمعرفة المزيد عن بنود الهدنة بالتفاصيل عبر بوابة الفجر الإلكترونية:
حماس: بنود الاتفاق صيغت وفق رؤية المقاومة ومحدداتها تهدف لخدمة شعبنا
حماس: المقاومة أدارت المفاوضات من موقع ثبات وقوة في الميدان
حماس عن الهدنة: أيدينا ستبقى على الزناد وكتائبنا ستبقى بالمرصاد
وشنت قوات الاحتلال جرائمها على قطاع غزة بعد أن ضربت حركة حماس الضربة القاضية والموجعة للاحتلال يوم 7 أكتوبر الماضي في عملية "طوفان الأقصى"، مما أسفر، وفقا للإحصائيات الإسرائيلية، عن مقتل 1200 شخص واحتجاز نحو 240 رهينة.
ومنذ ذلك الحين، استشهد أكثر من 14 ألفا من سكان غزة بينهم نحو 6000 طفل، حسبما أفاد المسؤولون بقطاع غزة.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: غزة غزة الان فلسطين فلسطين الان فلسطين اليوم فلسطين مباشر فلسطين بث مباشر بث مباشر فلسطين بث مباشر غزة اخبار فلسطين اخبار فلسطين الان اخبار فلسطين اليوم فلسطين مباشــر الآن فلسطين مباشر اليوم أخبار عاجلة اخبار عاجلة اليوم خبر عاجل فلسطين عاجل عاجل فلسطين قطاع غزة غزة مباشر غزة بث مباشر تطورات قطاع غزة المقاومة الفلسطينية حركة حماس حماس كتائب القسام سرايا القدس حزب الله اسرائيل قوات الاحتلال جيش الاحتلال قصف الاحتلال تل أبيب تل أبيب مباشر قصف جيش الاحتلال جيش الاحتلال الإسرائيلي صفارات الانذار تغطية مباشر قطاع غزة تغطية مباشر مستشفى القدس أزمة قطاع غزة لبنان بدء سریان الهدنة فی قطاع غزة بعد دخول الهدنة حیز التنفیذ دخول الهدنة حیز التنفیذ فی الاحتلال الإسرائیلی بعد بدء سریان الهدنة الهدنة الإنسانیة قوات الاحتلال عودة سکان غزة جیش الاحتلال لکل مناطق وقف حرکة معبر رفح فی غزة
إقرأ أيضاً:
هل يكفي غسل واحد للجنابة والجمعة ؟ اعرف آراء الفقهاء
هل يكفي غسل واحد للجنابة والجمعة ؟ يعتقد البعض خطأ أن غسل الجمعة لا يجوز جمعه مع غسل الجنابة، والصحيح أنه يجوز الجمع بين غسل الجنابة وغسل يوم الجمعة إذا نوى ذلك.
هل يجوز الجمع بين غسل الجنابة وغسل الجمعة ؟إذا اجتمع على الإنسان غسل الجنابة وغسل الجمعة فكيف يصنع من ناحية النية وعدد الاغتسال، هل عليه أن يغتسا مرتين؟، ذكر الفقهاء جميع أنه يكفي غُسل واحد عن الجَنابةِ والجُمُعةِ إذا نواهما.
إنه إذا اجتمع على الإنسان غسل جنابة وغسل الجمعة فإنه يكفيه أن يغتسل لهما غسلًا واحدًا، وينوي الاغتسال للجنابة والجمعة جميعًا، لقول النبي -صلى الله وعليه وسلم-: «إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى» رواه البخاري (1) ومسلم (1907).
قال النووي في كتاب «المجموع» (1/368): «ولو نوى بغسلهغسل الجنابةوالجمعة حصلا جميعا هذا هو الصحيح»، وذكر ابن قدامة في حكم الجمع بين غسل الجمعة وغسل الجنابة: «إن اغتسل للجمعة والجنابة غسلا واحدا ونواهما، أجزأه، ولا نعلم فيه خلافًا».
الجمع بين غسل الجنابة وغسل الجمعةيكفي غُسلٌ واحدٌ عن الجَنابةِ والجُمُعةِ إذا نواهما، وهذا باتِّفاق المذاهبِ الفقهيَّة الأربعة: الحَنَفيَّة، والمالِكيَّة، والشافعيَّة، والحَنابِلَة، وحُكِيَ الإجماعُ على ذلك.
الأدلَّة:
أولًا: من السُّنَّة عن عُمرَ رَضِيَ اللهُ عنه، قال: سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقول: «إنَّما الأعمالُ بالنيَّات، وإنَّما لكلِّ امرئٍ ما نوَى...»،ثانيًا: أنَّ مَبْنى الأسبابِ الموجِبةِ للطهارةِ على التداخُلِ،ثالثًا: أنَّه لا تَنافي بين الغُسلينِ، كما لو أَحْرمَ بصلاةٍ ينوي بها الفرضَ وتحيَّةَ المسجدِ،رابعًا: أنَّهما غُسلانِ اجتمعَا، فأَشبها غُسلَ الحيضِ والجنابةِ
حكم مَن نَوَى غُسلَ الجنابةِولم يَنْوِ غُسلَ الجُمُعةِ
يُجزئُ غُسلُ الجنابةِ عن غُسلِ الجُمُعة ولو لم يَنوِ غُسلَ الجُمُعةِ، وهو مذهبُ الحَنَفيَّة، والأشهرُ من مذهبِ الحَنابِلَةِ، وقولٌ للشافعيَّة، وهو قولُ أشهبَ من المالِكيَّة، وبه قال بعضُ السَّلفِ وذلك للآتي: أولًا: أنَّه مُغتسِلٌ، فيَدخُلُ في عمومِ الحديثِ، ثانيًا: أنَّ المقصودَ التنظيفُ، وهو حاصلٌ بهذا الغُسلِ
حكم من نَوَى غسل الجمعة ولم يَنوِ غسل الجنابة
لا يُجزئ غُسلُ الجُمُعةعن غُسلُ الجَنابةِ إذا لم يَنوِه، وهو مذهبُ المالِكيَّة، والصَّحيحُ من مذهبِ الشافعيَّة، ووجهٌ عند الحَنابِلَةِ، وذلك للآتي: أولًا: أنَّ غُسلَ الجنابةِ لرفْعِ الحدثِ؛ فلا يُجزئ عنه غُسلُ الجُمُعة الذي المقصودُ منه التنظيفُ وقطعُ الرائحةِ، ثانيًا: أنَّ غُسلَ الجنابةِ واجبٌ، وغُسلَ الجُمُعةِ مُستحَبٌّ- على الرَّاجح-؛ فلا يُجزئ الغسلُ الأَدْنى عن الغُسلِ الأَعْلى، وثالثًا: أنَّ شَرْطَ غُسلِ الجُمُعةِ حصولُ غُسلِ الجنابةِ.
حكم غسل يوم الجمعةيُسنُّ الغسل يوم الجمعة، وهذا باتفاق المذاهب الفقهيَّة الأربعة: الحَنَفيَّة، والمالِكيَّة، والشافعيَّة، والحَنابِلَة، وبه قال جماهيرُ العلماء، وحُكي الإجماعُ على ذلك.
دعاء يوم الجمعة.. 3 كلمات يراضي الله بها قلبك ويجبر بخاطركأفضل دعاء يوم الجمعة للأم المتوفية.. كلمات تملأ القلب بالرحمة وتضيء قبرها بالنوردعاء يوم الجمعة المستجاب.. مكتوب وقصيردعاء يوم الجمعة لوالدي المتوفي.. ردده طوال اليوم قد تصادف ساعة الإجابه
الأدلَّة على غسل يوم الجمعة
أولًا: من الكِتاب قال الله تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الجُمُعة فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ» (الجُمُعة: 9).
وَجْهُ الدَّلالَةِ: أنَّ سياقَ الآية يُشير إشارةً خفيَّة إلى عدمِ وجوبِ الغُسل، وذلك لأنَّه لم يَذكُر نوعُ طهارةٍ عندَ السَّعي بعدَ الأذان، ومعلومٌ أنَّه لا بدَّ من طُهرٍ لها، فيكون إحالةً على الآية الثانية العامَّة في كلِّ الصلواتِ: إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ... [المائدة: 6] الآية؛ فيُكتَفَى بالوضوءِ، وتَحصُل الفضيلةُ بالغُسلِ.
ثانيًا الأدلةعلى غسل يوم الجمعةمن السُّنَّة:
عن أبي هُرَيرَة رَضِيَ اللهُ عنه، قال: قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: «مَن تَوضَّأَ، فأَحْسَنَ الوضوءَ، ثم أتى الجُمُعةَ فاستمَعَ، وأَنْصَتَ غُفِرَ له ما بَينَه وبينَ الجُمُعةِ وزيادةَ ثلاثةِ أيَّامٍ، ومَن مسَّ الحَصَى فقدْ لغَا»، وَجْهُ الدَّلالَةِ: فيه دليلٌ على أنَّ الوضوءَ كافٍ للجُمُعةِ، وأنَّ المقتصِرَ عليه غيرُ آثمٍ ولا عاصٍ؛ فدلَّ على أنَّ الأمْرَ بالغُسلِ محمولٌ على الاستحبابِ.
وعن عائشةَ رَضِيَ اللهُ عنها زوجِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قالت: «كان الناسُ يَنتابونَ يوم الجُمُعةِ من منازلِهم والعوالي، فيأتون في الغُبارِ، يُصيبُهم الغبارُ والعَرَقُ، فيخرج منهم العرقُ، فأتى رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إنسانٌ منهم وهو عندي، فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: لو أنَّكم تَطهَّرتُم ليومِكم هذا» وَجْهُ الدَّلالَةِ: قوله: «لو أنَّكم تَطهَّرتم ليومِكم هذا» يدلُّ على أنَّ غُسلَ الجُمُعةِ ليس بواجبٍ، حتى ولا على مَن له رِيحٌ تَخرُج منه، وإنَّما يُؤمَرُ به ندبًا واستحبابًا.
عن أبي سَعيدٍ الخدريِّ رَضِيَ اللهُ عنه، قال: أَشهدُ على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّه قال: «الغُسلُ يومَ الجُمُعةِ واجبٌ على كلِّ محتلمٍ، وأنْ يَستنَّ، وأن يمسَّ طِيبًا إنْ وَجَد»، وَجْهُ الدَّلالَةِ: أنَّ غُسلِ الجُمُعة ذُكِر في سِياق السِّواكِ، ومسِّ الطِّيب، وهما لا يَجبانِ، وقوله: واجبٌ، يعني مُتأكِّد.
ثالثًا الأدلةعلى غسل يوم الجمعةمن الآثار:
عن ابنِ عُمرَ رَضِيَ اللهُ عنهما: «أنَّ عُمرَ بن الخطَّابِ بينما هو قائمٌ في الخُطبة يومَ الجُمُعة إذ دخَلَ رجلٌ من المهاجرين الأوَّلين مِن أصحابِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فناداه عمرُ: أيَّةُ ساعةٍ هذه؟ قال: إنِّي شُغِلتُ فلم أنقلبْ إلى أهلي حتى سمعتُ التأذينَ، فلم أزِدْ أن توضَّأتُ. فقال: والوضوءُ أيضًا، وقد علمتَ أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يأمُرُ بالغُسل؟!».وَجْهُ الدَّلالَةِ: أنَّ عُمرَ رَضِيَ اللهُ عنه لم يأمُرْ هذا الصحابيَّ- وهو عثمانُ بن عفَّانَ على ما جاءَ في الرِّوايات الأُخرى- بالانصرافِ للغُسل، ولا انصرَفَ عثمانُ حين ذَكَّره عمرُ بذلك، ولو كان الغسلُ واجبًا فرضًا للجمعة ما أَجزأتِ الجُمُعةُ إلَّا به، كما لا تُجزئ الصلاةُ إلَّا بوضوءٍ للمُحدِث، أو بالغُسلِ للجُنُبِ، ولو كان كذلك ما جَهِلَه عمرُ ولا عثمانُ، وقد حضَر ذلك الجمُّ الغفيرُ من الصَّحابة.
من السنن المستحبة في هذا اليوم، فقد جاء في صحيح البخاري عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَنِ اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ غُسْلَ الْجَنَابَةِ ثُمَّ رَاحَ، فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَدَنَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّانِيَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَقَرَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّالِثَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ كَبْشًا أَقْرَنَ، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الرَّابِعَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ دَجَاجَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الْخَامِسَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَيْضَةً، فَإِذَا خَرَجَ الْإِمَامُ حَضَرَتِ الْمَلَائِكَةُ يَسْتَمِعُونَ الذِّكْرَ».
متى يبدأ غسل الجمعة ؟
القول الراجح من العلماء أن غسل الجمعة يبدأ من طلوع الفجر، لكن الأفضل أن لا يغتسل إلا بعد طلوع الشمس؛ لأن النهار المتيقن من طلوع الشمس، لأن ما قبل طلوع الشمس من وقت صلاة الفجر، فوقت صلاة الفجر لم ينقطع بعد، فالأفضل أن لا يغتسل إلا إذا طلعت الشمس، ثم الأفضل أن لا يغتسل إلا عند الذهاب إلى الجمعة فيكون ذهابه إلى الجمعة بعد الطهارة مباشرة.
واختلف العلماء في ابتداء وقت غسل الجمعة، فذهب جمهورهم -منهم الشافعية والحنابلة والظاهرية- إلى أنه من فجر يوم الجمعة وروي ذلك عن ابن عمر رضي الله عنهما .قال الخطيب الشربيني الشافعي رحمه الله عن وقت غسل الجمعة: «ووقته من الفجر الصادق؛ لأن الأخبار علَّقته باليوم، كقوله صلى الله عليه وسلم: «من اغتسل يوم الجمعة ثم راح في الساعة الأولى» الحديث، فلا يجزئ قبله.
وقيل: وقته من نصف الليل كالعيد، وتقريبه من ذهابه إلى الجمعة أفضل؛ لأنه أبلغ في المقصود من انتفاء الرائحة الكريهة، ولو تعارض الغسل والتبكير فمراعاة الغسل أولى، كما قاله الزركشي، لأنه مختلف في وجوبه.وقال البهوتي الحنبلي رحمه الله: «وأوله: من طلوع الفجر، فلا يجزئ الاغتسال قبله، والأفضل أن يغتسل عند مضيه إلى الجمعة، لأنه أبلغ في المقصود، وقال ابن حزم رحمه الله: «أول أوقات الغسل المذكور إثر طلوع الفجر من يوم الجمعة.. وروينا عن نافع عن ابن عمر: أنه كان يغتسل بعد طلوع الفجر يوم الجمعة فيجتزئ به من غسل الجمعة.
وعن مجاهد والحسن وإبراهيم النخعي أنهم قالوا: إذا اغتسل الرجل بعد طلوع الفجر أجزأه".
وعند الإمام مالك: يبدأ وقت غسل الجمعة قبيل الذهاب إليها ، فلا يجزئه إلا عند الذهاب إليها، فلو اغتسل بعد الفجر ولم يذهب مباشرة للمسجد لم يجزئه ويندب له إعادته.
وذكر النووي رحمه الله: «لو اغتسل للجمعة قبل الفجر لم تجزئه على الصحيح من مذهبنا، وبه قال جماهير العلماء.
وقال الأوزاعي: يجزئه، ولو اغتسل لها بعد طلوع الفجر أجزأه عندنا وعند الجمهور، حكاه ابن المنذر عن الحسن ومجاهد والنخعي والثوري وأحمد وإسحاق وأبي ثور، وقال مالك: لا يجزئه إلا عند الذهاب إلى الجمعة.وكلهم يقولون: لا يجزئه قبل الفجر إلا الأوزاعي فقال: يجزئه الاغتسال قبل طلوع الفجر للجنابة والجمعة.
هل يجوز الجمع بين غسل الجنابة وغسل الجمعة
النية في الاغتسال لصلاة الجمعة أو للطهارة من الجنابة، لا تُعد ركنًا من الأركان، حيث يمكن للشخص الجُنب الاغتسال لصلاة الجمعة، دون نية التطهر من الجنابة،والعلماء لم يعتبروا النية في الغُسل ركنًا من الاركان الضرورية للطهارة ، كما ورد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: «مَنْ اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَغَسَّلَ وَبَكَّرَ وَابْتَكَرَ وَدَنَا وَاسْتَمَعَ وَأَنْصَتَ كَانَ لَهُ بِكُلِّ خُطْوَةٍ يَخْطُوهَا أَجْرُ سَنَةٍ صِيَامُهَا وَقِيَامُهَا».
أولًا: عند الغسل من الجنابة أو غسل يوم الجمعة لابد من النيّة، وذلك أن ينوي المسلم الطّهارة من الحدث.
ثانيًا التّسمية: وهي أن يقول المسلم «بسم الله الرّحمن الرّحيم».
ثالثًا غسل الكفيّن ثلاث مرات، والسبب في ذلك أن الكفين هما أداة غرف الماء.
رابعًا غسل الفرج باليد اليسرى، وذلك لأن الفرج هو موضع الجنابة، فبغسله يتخلص المسلم من الأذى والأوساخ العالقة به.
خامسًا: تنظيف اليد اليسرى ثمّ تدليكها بشدّة؛ وذلك للقيام بالتّخلص ممّا علق بها من أوساخٍ خلال غسل الفرج، وتطهيرها بالماء والصّابون، فهو يقوم مقام التّراب.
سادسًا الوضوء، سابعًا غسل القدمين، ثامنًا تعميم الماء في أصول الشّعر من خلال إدخال أصابعه بينهم، والقيام بالتّخليل إن كان الشّعر كثيفًا؛ حتّى يصل الماء إلى منبته، تاسعًا: إدارة الماء على الرّأس ثلاث مرّات بعد الانتهاء من تخليل الماء لأصول الشّعر.
عاشرًا إفاضة الماء وتعميمها على سائر الجسد مرّةً واحدة، ومن السّنة أن يدلّك بدنه، ويبدأ بالجهة اليمنى ثمّ الجهة اليسرى.
كيفية غسل يوم الجمعة بالتفصيل
وهو أن يقوم المسلم في غسله بأداء الواجبات والسّنن معًا، وفيما يأتي ذكر خطوات الغسل الكامل بالترتيب:
-النيّة: وذلك أن ينوي المسلم الطّهارة من الحدث.
-التّسمية: وهي أن يقول المسلم "بسم الله الرّحمن الرّحيم".
-غسل الكفيّن ثلاث مرّات؛ والسّبب في ذلك أنّ الكفيّن هما أداة غرف الماء.-غسل الفرج باليد اليسرى؛ وذلك لأنّ الفرج هو موضع الجنابة، فبغسله يتخلّص المسلم من الأذى والأوساخ العالقة به.
-تنظيف اليد اليسرى ثمّ تدليكها بشدّة؛ وذلك للقيام بالتّخلص ممّا علق بها من أوساخٍ خلال غسل الفرج، وتطهيرها بالماء والصّابون، فهو يقوم مقام التّراب.
-الوضوء: ويكون الوضوء هنا مثل الوضوء للصّلاة وضوءًا كاملاُ لا نقص فيه، ولا يلزم إعادة الوضوء بعد الانتهاء من الاغتسال من الجنابة من أجل أداء الصّلاة، فالقيام بذلك أثناء الاغتسال يجزئ ويكفي، ولا داعي لإعادته، أمّا إذا تمّ مسّ الفرج أو الذّكر فإنّه يجب إعادة الوضوء؛ وذلك بسبب وقوع الحدث الطّارئ.
-غسل القدمين: وهناك اختلافٌ في وقت غسل القدمين، بحيث هل يكون مع الوضوء؟ أم يتمّ تأخيره إلى ما بعد الاغتسال؟ والظاهر في الأحاديث المروية ورود الكيفيّتين عن الرسول صلى الله عليه وسلم، فكلاهما ثابتتان في سنته الشريفة، واستحب الجمهور تأخير غسلهما بعد الانتهاء من الاغتسال، لكن بما أن كلا الطريقتين وردت في سنة النبي عليه الصلاة والسلام، فلا بأس أن يأتي المسلم بإحداهما تارة، وبالأخرى تارةً أخرى، فيغسل قدميه مع الوضوء، وفي مرات أخرى يؤخر غسلهما إلى آخر الاغتسال.