تخريب 85 قبراً يهودياً في بلجيكا
تاريخ النشر: 24th, November 2023 GMT
شجبت مدينة شارلروا البلجيكية أمس الخميس، أعمال تخريب معادية للسامية طالت ما لا يقل عن 85 قبراً يهودياً في إحدى مقابرها.
واكتشف عامل مقابر الأربعاء أضراراً لحقت بمدافن يهودية في المقبرة الواقعة بحي مارسينيل في المدينة الجنوبية. وفتح تحقيق منذ ذلك الحين.وقال رئيس بلدية شارلروا بول ماغنيت، إن "المكان الذي اختير، وسرقة الكثير من رموز نجمة داود، لا يتركان مجالاً للشك في طبيعة النيات المعادية للسامية".
At least 85 graves vandalised in Jewish section of Charleroi's Marcinelle Cemetery https://t.co/ePJeOwgZED
— The Brussels Times (@BrusselsTimes) November 24, 2023 أضاف، "باسم المدينة أدين بشدة هذه الأفعال الدنيئة"، مطالباً إدارة المدينة بإخطار كل عائلة.ولم يتأثر سوى القسم اليهودي من المقبرة، ما يشير إلى طبيعة التخريب المعادي للسامية.
A probe is underway in the #Belgian city of #Charleroi after at least 85 Jewish graves in one of its cemeteries were damaged and objects stolenhttps://t.co/t8Yowa8Qzk pic.twitter.com/MjuiltsY9z
— News18.com (@news18dotcom) November 24, 2023 سجلت بلجيكا ارتفاعاً في الاعتداءات المعادية للسامية منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة.وتراقب الشرطة المدارس اليهودية وأماكن العبادة عن كثب.
المصدر: موقع 24
كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة بلجيكا
إقرأ أيضاً:
كتابٌ جديدٌ حول المدينة العُمانية في فضاءات التاريخ
"العُمانية": صدر للباحث العُماني الدكتور ناصر بن سيف السّعدي، أستاذ التاريخ والثقافة والتراث المساعد بكرسي اليونسكو لدراسات الأفلاج بجامعة نزوى، كتاب جديد بعنوان " المدينة العُمانية في فضاءات التاريخ"، تقاطعات الجغرافيا والثقافة والسلطة عن دار الفلق للنشر، بالتعاون مع كرسي اليونسكو لدراسات الأفلاج بجامعة نزوى.
حول الكتاب يقول المؤلف "السّعدي": الكتاب محاولة لدراسة التفاعل بين الجغرافيا، والثقافة، والسلطة في تشكل هُوية المدينة العُمانية، التي هي ليست مجرد كيان مادي بل حصيلة تفاعلات اجتماعية وثقافية وجغرافية معقدة، تتأثر بعدة عوامل، منها الهجرات، والأعراف القبلية، والصراعات السياسية، والأحداث الطبيعية، وغيرها، وحاول هذا الكتاب التركيز عليها وطرح الأسئلة بشأنها.
ويشير إلى أن هذا التفاعل تجلى في عناوين فصول الكتاب ومباحثه ومتونه، حيث احتوى على ثلاثة فصول، وجاء الفصل الأول بعنوان "الفضاء الجغرافي، الأعراف القبلية وتحديات العمران"، وتكوّن من عدة دراسات. أولها: "الإطار الجغرافي لمسمى عُمان في نصوص التراث: فلسفة الأرض والانتماء"، وحاول من خلال هذا المحور ملامسة الصورة الذهنية للإطار الجغرافي لمسمى عُمان وتطوره، والعوامل التي أثرت في تشكيله، من خلال كتب الفقه، والتاريخ، والأدب، وناقش التفاعل بين الجغرافيا والفكر في التراث العُماني، حيث لم تكن حدود عُمان في النصوص التراثية تعبر عن الحدود الجغرافية فقط، بل حملت مفهوم الانتماء والولاء. وقد سعى الفقهاء إلى ربط الهُوية العُمانية بالفضاء الجغرافي، مما عكس تفكيرًا عميقًا لفهم كيفية تأثير المكان على الانتماء.
ويوضح أن الفصل الثاني محاولة أولية لمناقشة حركة المدينة العُمانية من حيث النشأة والتحديات الطبيعية والبشرية التي واجهتها، وتعرض هذا الفضاء الحضري في كثير من تاريخه لتحديات وتقلبات ناجمة عن الصراعات القبلية والنزاعات السياسية وسلوكيات ونزعات السلطة، فضلًا عن الكوارث الطبيعية مثل الأعاصير والسيول التي هددت باستمرار عمران المدينة العُمانية.
وفي هذا المحور، ركز على دور "الفلج" كنظام ومورد مائي أساسي، ليس فقط في بقاء المدينة، بل في تعزيز استقرارها الاجتماعي والاقتصادي. وكيف كان العمران في التاريخ العُماني عرضة أحيانًا لتأثيرات القوى الطبيعية والبشرية.
في حين تناول المحور الثالث "سنة المسحاب"، باعتبارها نموذجا للأعراف القبلية التي نظمت الحياة الاجتماعية والسياسية في عُمان، وإلى مدًى كان الدين والقبيلة والواقع المحاور الرئيسة للسنة، مبينًا تداخل الدين مع الأعراف القبلية في صياغة النظام الاجتماعي، هذا النظام الذي لم يكن جامدًا، بل تكيف مع الظروف السياسية والاجتماعية، و"سنة المسحاب" المقصودة هنا هي للشيخ حمد بن خميس السعدي الذي تطرق فيها إلى بعض المصطلحات القبلية مثل السنة والمسحاب.
ويضيف السّعدي أن الفصل الثالث عالج البحر وأبعاده في التراث الفقهي العُماني. فالبحر عنده ليس مجرد مصدر للرزق، بل هو فضاء واسع يحمل في طياته التفاعل بين البحر والمدينة العُمانية، وكيف يتشابك الاقتصاد والدّين في تنظيم الحياة اليومية.
وناقش إسهام الفقهاء في تنظيم استخدام هذا المورد وتحديد قواعد التعامل معه، ومن محاور هذا الفصل، تنظيم البحر وقواعده، والعشور في البنادر، والرباط في البحر، إضافة إلى أبعاده الاقتصادية والثقافية، وقد تم رصد حضور علاقات عُمان مع مدن وبلدان ضفاف المحيط الهندي في النصوص الفقهية، حيث برزت مناطق مثل الساحل العربي والفارسي، وساحل الزنج، بالإضافة إلى العلاقات مع الهند والصين.
ويشير السّعدي إلى أن الكتاب اعتمد في فصوله ومحاوره على جمع البيانات من مصادر أولية أصيلة، مثل كتب الفقه، والتاريخ، والأدب بشقيه: الشعر والنثر، سواء كانت مخطوطة أو مطبوعة.