فيما دخلت الهدنة الموقتة بين الحكومة الإسرائيلية وحركة "حماس" في قطاع غزة اليوم الجمعة حيز التنفيذ، تتجه الانظار الى جنوب لبنان لمعرفة ما اذا كان العدو الاسرائيلي سيوقف اعتداءاته المدمّرة، وسيلتزم بالهدنة؟
التقارير الميدانية من الجنوب هذا الصباح أشارت الى قصف متقطع على عدد من المناطق بعد ليل شهد  غارات وقصفًا معاديًا بالمدفعية الثقيلة.


مصادر مطلعة اشارت الى مخاوف جدية من استمرار العدوان الاسرائيلي رغم التوصل الى اتفاق للهدنة في قطاع غزة.
وتشير المصادر الى ان حزب الله  سيتعامل مع اي تصعيد اسرائيلي بالطريقة ذاتها، في ظل الهدنة في غزة او في حال استمرت المعارك".
حكوميا، من الممكن ان يعقد مجلس الوزراء جلسة منتصف الاسبوع المقبل لدرس واقرار العديد من مشاريع القوانين تمهيدا لاحالتها على مجلس النواب ومن ابرزها "مشروع قانون إصلاح وضع المصارف في لبنان وإعادة تنظيمها". 
ويأتي هذا التطور مواكبة لاحتمال دعوة رئيس مجلس النواب نبيه بري الى جلسة تشريعية في النصف الأول من الشهر المقبل بجدول متكامل، كما كان اعلن بالامس.
وبحسب أوساط حكومية معنية فان ملف قيادة الجيش لن يكون مطروحا على جدول اعمال الجلسة الحكومية، ولا حتى من خارج الجدول، في انتظار  استكمال الاتصالات السياسية في هذا الملف".
وكان رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اختار مناسبة افتتاح " معرض بيروت العربي الدولي للكتاب" امس لاطلاق سلسلة مواقف اكد خلالها "ان اللبنانيين يصرون على  النضال لتبقى بيروت عاصمة الثقافة  والفكر والكلمة الحرة".
وقال: "لقاؤنا اليوم يمثل خير تجسيد للمقاومة الثقافية لكل الارهاب الذي يمثله العدو الاسرائيلي، وبأن الكلمة كانت وستبقى الرد الاقوى والانبل على كل الحمم التي يطلقها ضد جنوبنا الباسل حاصدا البشر والحجر".
وقال: "معرض بيروت للكتاب كان ولا يزال ملتقى  للمساحاتُ المشتركةُ الكثيرة، وأهمُّها شهاداتُ الدم التي بذلَها اللبنانيون بأطيافهم كافةً، ولا يزالون يبذلونها، من أجل حريتهم واستقلال بلدهم وسيادته". 
وشدد على " أنَّ اللقاءَ هو قدرُ اللبنانيين، خصوصا في هذه الظروف العصيبة التي نعيشها، ويوجبُ على كلِّ أحدٍ أن يتقدَّم خطوةً باتجاه الآخر وأن نبحثَ عن مواطن التلاقي في حياتِنا الوطنية. وإذا كانت أزمنةُ الرخاء التي عاشَها اللبنانيون في حِقباتٍ من عمر الوطن قد وحدت بينهم، وجمعتْهم حول دولتِهم، فمن بابِ أولى أن توحِّدَهم المخاطر، كالتي نمرُّ بها اليوم، بحيث تصير ُكلُّ دعوةٍ إلى التباعد نزَقًا في غير محلِّه واستسلامًا غيرَ مبرَّرٍ أمام الصعوبات".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

انفراجة مرتقبة لحل أزمة تخيف الأحمال الكهربائية

واصلت شركات توزيع كهرباء مصر بتنفيذ خطة تخفيف الاحمال الكهربائية بالتوقيات الجديدة والتى تجاوزت الساعتين والثلاث ساعات، و التي وصلت الي 5 ساعات علي مدار اليومين الماضيين، والذي ادي الي استياء شعبي علي مواقع التواصل الأجتماعي خاصة من اولياء أمور الثانوية العامة، بعد انقطاع الكهرباء ليلة أمس في منتص الليل لـ 2 ساعات ويصل أجمالي تخفيف الاحمال علي مدار اليوم الي 5 ساعات .

انفراجة مرتقبة في أزمة انقطاع الكهرباء ..

اشار مصدر بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن هناك انفراجة مرتقبة في أزمة انقطاع الكهرباء مع وصول سفينة الغاز المستوردة، وضخ المزيد من الشحنات الغاز خلال ايام، وأن حجم ما تستورده مصر من الغاز في العام يكلف الدولة 1.5 مليار دولار، كما أن وزارة البترول تعقدت على استيراد 13 شحنة غاز مسال، منها 6 شحنات تصل خلال يوليو المقبل و7 شحنات في أغسطس؛ وذلك لسد العجز الحالي، وأن العمل جار حاليا على رفع كفاءة محطات الكهرباء، والسيطرة على الفاقد الناتج عن سرقة التيار والتسريبات.
كما أن الأزمة ترجع إلى تحديات اقتصادية أثرت على تمويل الوقود اللازم لتوليد الكهرباء، وأن 93% من توليد الطاقة الكهربائية يعتمد على الوقود البترولي.
 

اعتذار وزارتي البترول والكهرباء للمواطنين..

وفي وقت سابق تقدمت وزارتا الكهرباء والبترول بالاعتذار لجموع الشعب المصري عن الإجراءات التي تم الإعلان عنها أمس بشأن زيادة فترات تخفيف الأحمال الكهربائية .

وقالت الوزارتان فى بيان لهما، إنه وعلى الرغم من الخطط الموضوعة مسبقا بالتنسيق بين الوزارتين لتحديد الكميات الإضافية المطلوبة من الوقود اللازم لمجابهة زيادة الاستهلاك فى أشهر الصيف، والتى قامت وزارة البترول بالفعل بالتعاقد على هذه الكميات منذ فترة واستلامها طبقا للتوقيتات المخططة.

وأنه فى ظل استمرار الارتفاع الشديد فى درجات الحرارة عن المعدلات الطبيعية لهذه الفترة والذى تعانى منه العديد من دول المنطقة، فإن هذا يتطلب استمرار خطة تخفيف الأحمال التي بدأ تطبيقها منذ أمس بمقدار ساعة إضافية، وذلك حتي نهاية الأسبوع الحالي للحفاظ على التشغيل الآمن والمستقر لشبكة الغاز ومحطات انتاج الكهرباء.

 أنه تم اتخاذ إجراءات عاجلة وفورية لاستيراد وضخ شحنات وكميات إضافية من الغاز والمازوت لمجابهة الاستهلاك المتزايد في ظل استمرار الموجة الحارة المبكرة.

 

رئيس الوزراء يجتمع بوزيري الكهرباء والبترول لمناقشة حلول مشكلة انقطاع الكهرباء..

الجدير بالذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، عقد اليوم الثلاثاء، اجتماعا لمناقشة حلول مشكلة انقطاع الكهرباء، وسبل تخفيض فترة تخفيف الأحمال، والتوصل إلى حلول جذرية للأزمة، وذلك بحضور كل من الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والمهندس جابر دسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، والمهندس ياسين محمد رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وعدد من مسئولي الجهات المعنية.

وأكد “مدبولي ” أن الحكومة تدرك جيدا أبعاد الأزمة الحالية المتعلقة بانقطاع الكهرباء لتخفيف الأحمال، وكانت هناك جهود خلال الفترة الماضية، والدولة بمختلف أجهزتها المعنية تعمل على إنهاء هذه الأزمة في أقرب وقت ممكن.

 

توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بسرعة العمل على إنهاء أزمة انقطاع الكهرباء..

واشار مدبولي الي توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بسرعة العمل على إنهاء أزمة انقطاع الكهرباء؛ من خلال اتخاذ القرارات الكفيلة بتخفيض فترات انقطاع التيار الكهربائي، مع ضرورة وضع مختلف الآليات الممكنة من أجل إنهاء هذه الأزمة في أقرب وقت ممكن، مضيفًا أن الحكومة تسعى حاليًا لوضع الآليات التي تضمن إنهاء الأزمة، بالتنسيق مع الوزارات والأجهزة المعنية.

مقالات مشابهة

  • بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات… ندوة توعوية في ثقافي الحسكة
  • الزمالك يتسلم استغناء محمد شحاتة.. بعد جلسة بين رامي نصوحي وإدارة طلائع الجيش
  • كل ما تريد معرفته عن فرقة داود التي شكلها جيش الاحتلال الإسرائيلي
  • استمرار وصول التعزيزات للجيش الاسرائيلي ‏على الحدود اللبنانية ومرتفعات الجولان .. فيديو
  • أزمة الكهرباء في مصر.. رئيس الوزراء يكشف موعد انتهاء انقطاع التيار
  • الاسبوع المقبل.. موسكو تستضيف أيام الثقافة الإماراتية
  • انفراجة مرتقبة لحل أزمة تخيف الأحمال الكهربائية
  • الكرملين: زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء الهندي مودي إلى روسيا
  • جولة مطار بيروت… أسبابها وأهميتها
  • رئيس الوزراء الهندي يزور روسيا في يوليو المقبل