أعلنت مصر، فجر الجمعة، أنه سيتم تسليم 130 ألف لتر من الديزل وأربع شاحنات غاز يوميا إلى قطاع غزة، عقب بدء سريان الهدنة الإنسانية التي تم التوصل إليها بوساطة قطرية ومصرية وأمريكية.

وقال رئيس الهيئة العامة للاستعلامات في مصر ضياء رشوان، إن "200 شاحنة محملة بالمواد الغذائية والأدوية والمياه إلى قطاع غزة بشكل يومي عقب سريان الهدنة"، بحسب وسائل إعلام محلية.



وأضاف رشوان، أنه بالتزامن مع سريان الهدنة، ستواصل مصر استقبال مجموعات من الجرحى والأطفال المصابين من قطاع غزة، موضحا أنه سيتم استقبال الراغبين من الأجانب ومزدوجي الجنسية في غزة، وتسهيل سفرهم للدول التي يحملون جنسياتها.

وذكر أن السلطات المصرية سمحت بعودة الفلسطينيين العالقين في أراضيها إلى قطاع غزة، بدءا من الجمعة.


في السياق، دخلت الهدنة الإنسانية المؤقتة حيز التنفيذ اليوم الجمعة في تمام الساعة 7 صباحا بالتوقيت المحلي، وسبق سريانها قصف إسرائيلي عنيف على مناطق مختلفة من القطاع ما أدى إلى استشهاد وإصابة العديد من الفلسطينيين. 

ويدخل العدوان على قطاع غزة يومه الـ49، فيما ارتفعت حصيلة الضحايا إلى أكثر من 14854 شهيدا، بينهم نحو 6 آلاف طفل و4 آلاف امرأة، فضلا عن إصابة ما يزيد على 35 ألفا آخرين بجروح مختلفة جلهم من الأطفال والنساء، وفقا لأحدث أرقام المكتب الإعلامي الحكومي في غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية مصر غزة الهدنة مصر حماس غزة الاحتلال الإسرائيلي الهدنة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة سریان الهدنة إلى قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

أولمبياد باريس: فلسطين تطالب بإقصاء إسرائيل لانتهاكها الهدنة الأولمبية

دعت اللجنة الأولمبية الفلسطينية نظيرتها الدولية اليوم الاثنين إلى تعليق المشاركة الإسرائيلية في أولمبياد باريس التي تنطلق الجمعة "بسبب خرق الهدنة الأولمبية".

وفي رسالة موجّهة من اللجنة الأولمبية واتحاد كرة القدم الفلسطيني، إلى رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جاني إنفانتينو، طالب الطرف الفلسطيني "بالإقصاء الفوري لإسرائيل من أولمبياد باريس 2024".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2براعة فنية وحركات بهلوانية.. "البريك دانس" رياضة جديدة في أولمبياد باريسlist 2 of 2حملة لمجموعة يهودية ضد نائب فرنسي يعارض مشاركة إسرائيل بالأولمبيادend of list

وأشارت الأولمبية الفلسطينية إلى أن رسالتها تأتي "بعد شهور من تقديم المعلومات من قبل الهيئات الرياضية الفلسطينية المختلفة بشأن الانتهاكات المنهجية والمستمرة للميثاق الأولمبي ولوائح الفيفا التي ارتكبتها الهيئات الرياضية الإسرائيلية وأعضاؤها، بما في ذلك اللجنة الأولمبية والاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم".

وأضافت أن الانتهاكات شملت "تورطهم في الاحتلال الاستعماري الاستيطاني غير الشرعي وضم الأراضي، إضافة إلى التحريض على الإبادة الجماعية، من بين نقاط أخرى تم توضيحها في مناسبات سابقة".

وعن انتهاك الهدنة الأولمبية، تطرّقت الرسالة إلى "قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن أولمبياد باريس 2024 (والذي ينص) على هدنة أولمبية من 19 يوليو/تموز إلى 15 سبتمبر/أيلول 2024، لضمان بيئة سلمية للمنافسات. ومع ذلك، قامت إسرائيل بانتهاك هذه الهدنة خلال الساعات الـ24 الأولى من خلال شن غارات على غزة، مما أسفر عن سقوط ضحايا مدنيين".

كما تطرّقت الرسالة من بين نقاط عدة إلى حكم محكمة العدل الدولية "بالإعلان أن إسرائيل تنفذ نظام فصل عنصريا وتقوم بضم غير قانوني للأراضي الفلسطينية".

وتوجّه الوفد الإسرائيلي الاثنين إلى العاصمة الفرنسية حيث سيمثله 88 رياضيا.

وسيُحاط الوفد الإسرائيلي ببروتوكولات أمنية مهمة في أولمبياد باريس بسبب التوترات في جميع أنحاء العالم الناجمة عن الحرب على قطاع غزة والتي اندلعت منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأكد وزير الخارجية ستيفان سيجورنيه الاثنين أن الوفد الإسرائيلي "مرحب به" في الدورة، وذلك بعد تصريحات للنائب الفرنسي اليساري توما بورت أثارت جدلا في البلاد.

واعتبر وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان أن تصريحات بورت "تجعل من الرياضيين الإسرائيليين هدفا"، بينما لقي النائب اليساري انتقادات حادة من حلفاء برلمانيين من أطراف مختلفة.

مقالات مشابهة

  • طيران اليمنية تعلن عن استئناف رحلاتها وزيادتها من صنعاء إلى الأردن وتكشف عن موعد بدء الرحلات إلى مصر والهند
  • مستشفى الثورة في تعز يوقف جميع العمليات وجلسات الغسيل الكلوي بسبب نفاد الديزل
  • مصافي الشمال تعلن وصول كميات الانتاج الى مستويات قياسية
  • "ادعاءات نتنياهو غير صحيحة".. مصر تكذّب إسرائيل بشأن "مقترح الهدنة"
  • أسعار المشتقات النفطية- الاربعاء- 24 يوليو 2024
  • «الزبيدي» حضر … والكيلو بـ 9 دنانير
  • الأمم المتحدة تدعو إلى هدنة خلال الألعاب الأولمبية
  • أولمبياد باريس: فلسطين تطالب بإقصاء إسرائيل لانتهاكها الهدنة الأولمبية
  • الأوقاف تعلن افتتاح 14 مسجدًا.. الجمعة القادمة
  • جماعة الحوثي تعلن التوصل لاتفاق مع السعودية لمعالجة بعض القضايا الإنسانية والاقتصادية