لا يخفى أن إفرست يعد أعلى جبل في العالم، إذ يقع في سلاسل جبال الهملايا، ويمتد بين حدود الصين «التبت» ونيبال «ساجارماثا» وشمالي الهند، ويبلغ ارتفاعه حوالي 9 كيلومترات عن سطح البحر.

تفاصيل عن أعلى جبل في العالم

اكتشف علماء أوروبا جبل إفرست للمرة الأول، عام 1847، وقدر ارتفاعه بـ 8848 مترًا، وحاول أكثر من 14 ألف متسلق تسلق الجبل منذ عام 1922، نجح منهم حوالي 4 آلاف فقط في الوصول إلى قمته، لكن هناك أمرأة قررت تكرار تلك التجربة 10 مرات طوال حياتها، لتسجل رقمًا قياسيًا في موسوعة جينيس.

لاكبا شيربا ابنة قرية صغيرة في نيبال، ولدت في بيئة صعبة لم تتوفر لها فرص التعليم أو أموال للعيش بشكل جيد، ورغم ذلك فقد تغلبت على التحديات كافة لتصبح أول امرأة تصعد قمة جبل إفرست سبع مرات، وهو رقم قياسي عالمي.

حكاية أمرأة نيبالية تسلقت أعلى جبل في العالم 10 مرات 

بدأت لاكبا تسلق الجبال في سن المراهقة، عندما كانت تعمل بوّابة في مخيم أساسي في جبال الهيمالايا، في البداية، كانت تسلق الجبال كهواية، ولكن سرعان ما أصبح شغفًا له.

البداية من عام 2000، تمكنت لاكبا من تسلق جبل إيفرست للمرة الأولى، لتصبح أول امرأة نيبالية تفعل ذلك، ولم تكتف بل واصلت تسلق الجبال، وحطمت الرقم القياسي العالمي لتسلق جبل إيفرست للمرأة في عام 2016، وفي بداية 2022، قررت تسلق الجبل للمرة العاشرة في حياتها، إذ قالت إنها تشعر بالإلهام لصنع التاريخ مرة أخرى، وأنها تريد أن تكون مصدر إلهام للآخرين خاصةً للسيدات.

جبل إفرست هو أعلى قمة جبلية في العالم من حيث الارتفاع عن سطح البحر، حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 8,848 أمتار (29,029 قدم)، يقع جبل إفرست في سلسلة جبال الهمالايا بين نيبال ومنطقة التبت في الصين، يُعتبر تحدي تسلق جبل إفرست أحد أصعب التحديات في عالم رياضة التسلق والمغامرة.

توجد طرق مختلفة للوصول إلى قمة إفرست، ولكن الطريقة الأكثر شيوعًا هي تسلقه عبر جبل القاعدة الجنوبي الذي يقع في نيبالل، إذ يستغرق تسلق إفرست وقتًا طويلاً وجهودًا كبيرة، يتضمن التحضير للتسلق تدريبات مكثفة لبناء اللياقة البدنية وتنمية مهارات التسلق والتعامل مع الأجواء القاسية وتقنيات السلامة.

تواجه المتسلقين خلال رحلة تسلق إفرست العديد من التحديات والمخاطر، بما في ذلك تغيرات مفاجئة في الطقس والعوامل المناخية القاسية، والتعامل مع نقص الأكسجين في الارتفاعات الشاهقة، وتضاريس صعبة تشمل جليد الأنهار والصخور الانهار. لذلك، يتطلب تسلق إفرست خبرة ومعدات خاصة بالإضافة إلى فريق من المرافقين والمتسلقين المحترفين.

تعتبر قمة إفرست أعلى جبل في العالم، مكانًا مذهلاً، وتوفر مناظر طبيعية خلابة للجبال والأودية المحيطة، ومع ذلك، يتعين على الزوار احترام البيئة واتباع قواعد السلامة البيئية والثقافية التي تطبقها الدول المضيفة.

هناك العديد من المشاهير والمغامرين الآخرين الذين تسلقوا جبل إفرست، وكل واحدة من هذه القصص تحمل قوة وإلهامًا خاصًا، إذ تستمر قمة إفرست في جذب المغامرين من جميع أنحاء العالم لتجاوز حدودهم الشخصية وتحقيق المستحيل، وبينهم:

ويعد رينوالد ميسنر هو أول شخص يتسلق قمة إفرست دون استخدام قوائم تسلق الأكسجين الصناعي في عام 1978، وكان لديه مغامرات تسلق أخرى في جبال الهملايا أيضًا.

بينما تعد آنابورنا بطي هي أول امرأة نيبالية وثاني امرأة بشكل عام تتسلق إفرست أعلى جبل في العالم، في 21 مايو 1993، وقد أثبتت أنها تستطيع بقوتها وإرادتها تحقيق هذا الانجاز، ومن بعدها سارت عدد من السيدات على النهج ذاته.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أعلى جبل في العالم جبل إيفرست

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: الاحتلال فشل في تنفيذ الاجتياح البري أكثر من 10 مرات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال أحمد سنجاب، مراسل القناة «القاهرة الإخبارية»، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي يشن سلسلة من الغارات الجوية العنيفة، التي استهدفت عدة بلدات في الجنوب اللبناني خاصة في القطاعات الثلاثة الأوسط والشرقي والغربي.

وأوضح «سنجاب»، خلال مداخلة عبر قناة القاهرة الإخبارية، أن القطاع الغربي شهد بالساعات الماضية سلسلة من الغارات العنيفة، إذ إن الاحتلال أصدر بيانا جديد يطالب بإخلاء عدد من المدن بالقطاع، وبعض البلدات في قضاء بنت جبيل، بالإضافة إلى بلدات أخرى في قضاء مرجعيون.

وتابع: «القطاع الغربي هو ساحة عمليات، في ظل المحاولات المستمرة، من قبل جيش الاحتلال للدخول برا إلى الأراضي اللبنانية»، لافتا إلى أننا باليوم الخامس منذ الإعلان عن بدأ العملية البرية في لبنان.

وأكد أن جيش الاحتلال فشل في التوغل برا إلى الأراضي اللبنانية بعد قيام المقاومة الإسلامية تحديدا عناصر حسب الله في لبنان باستهداف هذه القوات التي حاولت التقدم بشكل مستمر، مشيرا إلى أن الاحتلال حاول التقدم أكثر من 10 مرات حتى الآن ولكنه فشل، إذ إن الهجمات تركزت في 4 بلدات العديسة وكفر كلا وبلدتي يارون ومارون الرأس.  

مقالات مشابهة

  • دراسة: قصر النظر يطال 1 من كل 3 أطفال في العالم
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال فشل في تنفيذ الاجتياح البري أكثر من 10 مرات
  • استخدمت في أفغانستان.. صواريخ مطورة لدكّ جبال صعدة والوصول إلى زعيم الحوثيين.. ومحلل سياسي: أمام المليشيات فرصة ثمينة للنجاة
  • أذكار الصباح والمساء.. «اللهم إنا نسألك العفو والعافية»
  • ندوة بصلالة توصي بتحقيق استدامة الموارد المائية في جبال ظفار
  • 4 أمور تحصن الإنسان من السحر والحسد
  • بعد القصف الإسرائيلي.. ماذا فعلت الدول لإجلاء رعاياها من لبنان؟
  • ندوة الموارد المائية في جبال ظفار تستعرض جهود الحفاظ على الثروات الطبيعية
  • الصواريخ الباليستية الإيرانية.. ماذا فعلت بإسرائيل؟
  • مصر من أعلى دول العالم في الولادة القيصرية