قالت مصر إنه سيتم تسليم 130 ألف لتر من الديزل (السولار) وأربع شاحنات غاز يوميا إلى غزة عندما تبدأ هدنة مدتها أربعة أيام، الجمعة، مؤكدة أنه سيتم السماح للمرة الأولى بدخول الفلسطينيين العالقين يمصر إلي القطاع بناء على رغبتهم.

وقال ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات في مصر، في بيان في وقت مبكر الجمعة، إن 200 شاحنة مساعدات ستدخل غزة يوميا.

وأضاف رشوان، أنه سيبدأ تدفق المساعدات الإنسانية من مصر إلى قطاع غزة، فور بدء سريان اتفاق الهدنة، حيث سيتم يوميا إدخال 200 شاحنة، محملة بالمواد الغذائية والأدوية والمياه وذلك للمرة الأولى منذ بدء الحرب الإسرائيلية على القطاع قبل نحو 50 يوما .

وتبدأ إسرائيل وحماس هدنة مدتها أربعة أيام الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي. 

وأوضح رئيس الهيئة العامة للاستعلامات أنه بالتزامن مع سريان الهدنة، ستواصل مصر استقبالها لمجموعات من الجرحى والأطفال المصابين من أبناء غزة، لعلاجهم بالبلاد، وكذلك سيتم استقبال الراغبين من الأجانب ومزدوجي الجنسية المحتجزين بقطاع غزة، وتسهيل سفرهم للدول التي يحملون جنسياتها.

وأخيراً وللمرة الأولى منذ بدء الحرب، سيتم السماح من الجانب المصري ببدء دخول العالقين الفلسطينيين بالبلاد، إلى قطاع غزة بناء على رغبتهم. 

والخميس، أكد مسؤول مصري لـ "الحرة" أنه خلال الهدنة التي توصلت إليها إسرائيل وحماس سيتم إدخال مئات الشاحنات بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كافة مناطق قطاع غزة، مرجحا أن يبدأ الإفراج عن الرهائن عصر الجمعة.

وذكر المصدر أن الهدنة الإنسانية في قطاع غزة تشمل وقفا لاطلاق النار، مشيرا إلى أن مصر تدعو كافة الأطراف إلى الالتزام ببنود الهدنة.

وأضاف أنه سيتم الإفراج عن 13 رهينة في قطاع غزة من السيدات والأطفال، الجمعة في حوالي الساعة الرابعة عصرا. كما سيتم  الإفراج عن 39 طفل وسيدة فلسطينية من السجون الإسرائيلية.

مسؤول للحرة: مصر ستضاعف المساعدات الإنسانية لغزة والإفراج عن الرهائن سيبدأ عصر الجمعة أكد مصدر مصري مسؤول لـ "الحرة" أنه خلال الهدنة التي توصلت إليها إسرائيل وحماس سيتم إدخال مئات الشاحنات بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كافة مناطق قطاع غزة، مرجحا أن يبدأ الإفراج عن الرهائن عصر الجمعة.

وأوضح المصدر أن مصر ستضاعف كميات المساعدات الإنسانية والسولار وإدخال الغاز إلى قطاع غزة مع بدء سريان الهدنة، حيث ستشمل وقفا كاملا لإطلاق النار بشمال وجنوب قطاع غزة.

يُذكر أن هدنة إنسانية ستبدأ في القطاع، الجمعة، على أن تليها عملية إفراج عن دفعة أولى من الرهائن المدنيين لدى حركة حماس بعد ساعات، على ما أعلن الناطق باسم وزارة الخارجية القطرية، الخميس.

وأكدت حركة حماس أن مدة الهدنة هو أربعة أيام، وستلتزم الحركة بوقف عملياتها.

وأشار المتحدث القطري، ماجد الأنصاري إلى أن عدد الرهائن الذين سيفرج عنهم في اليوم الأول سيكون 13، موضحا أن الصليب الأحمر هو من سيتولى مهمة استقبال الرهائن.

في المقابل، أكد أنه ليس بوسعه الكشف عن عدد الفلسطينيين الذين سيتم الإفراج عنهم.

وتأمل قطر في تمديد عدد أيام الهدنة بموجب آلية لإطلاق سراح الرهائن لدى حركة حماس.

تسلّل مئات من مسلحي حركة حماس، المصنفة إرهابية، إلى إسرائيل من غزة في هجوم أسفر في السابع من أكتوبر الماضي عن مقتل 1200 شخص في إسرائيل، معظمهم من المدنيين، بحسب السلطات الإسرائيلية.

وردت إسرائيل على الهجوم بقصف مكثف على غزة تسبب بمقتل قرابة 15 ألف شخص، بينهم أكثر من 6150 طفلا، بحسب آخر إحصائيات وزارة الصحة في القطاع التابعة لحماس.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الإفراج عن حرکة حماس قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

باكستان: قصف الاحتلال خيام النازحين في خان يونس عمل غير إنساني

أدان رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف بشدة المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، إثر استهداف خيام النازحين في خان يونس جنوبي قطاع غزة، رغم تصنيفها في وقت سابق بأنها ضمن المناطق الآمنة.
وذكر في بيان صادر اليوم الثلاثاء عن مكتبه في إسلام آباد، أن تصرف قوات الاحتلال الإسرائيلي يعد عملًا غير إنساني خاصة بعد إجلاء اللاجئين، مضيفًا أنه أصبح من الواضح أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تتبع أجندة الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين.
وجدد تضامن باكستان مع الفلسطينيين، داعيًا المجتمع الدولي إلى الوفاء بمسؤولياته تجاه قضية فلسطين.39090 شهيدًا

ارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين في عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 39090 شهيدًا، ونحو 90147 جريحًا، معظمهم من النساء والأطفال.

ارتفاع عدد شهداء #خان_يونس جنوب غزة إلى 89 #اليوم #غزة #فلسطين https://t.co/GvmN59KDaK— صحيفة اليوم (@alyaum) July 23, 2024

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية باستشهاد 84 فلسطينيًا وإصابة 329 بجروح مختلفة بعضها خطيرة، بالإضافة إلى ارتكاب 8 مجازر ضد العائلات، خلال الساعات الـ24 الماضية، في قصف الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة.

أخبار متعلقة البرلمان العربي يستنكر تصنيف "كنيست الاحتلال" الأونروا منظمة إرهابيةالسودان.. دعوات دولية لتقديم المزيد من الدعم للاجئين في تشاد

وأكدت الوزارة وجود عشرات الشهداء تحت ركام المنازل المدمرة في جميع مناطق القطاع، لم يتمكنوا من انتشالهم لعدم توافر الإمكانيات والوقود اللازم لتشغيل المعدات.

وارتفع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي المستمر على مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة إلى 89 شهيدًا، وإصابة 263 بجروح مختلفة، وصفت جروح بعضهم بالخطيرة.

مقالات مشابهة

  • شهداء بينهم أطفال بقصف على غزة في اليوم الـ 293 من العدوان
  • مسؤول أميركي: اتفاق وقف النار بغزة في "مراحله الختامية"
  • الأطفال في غزة: ضحايا الحرب الإسرائيليّة المستمرة منذُ 292 يوماً
  • ورقة علمية تدرس فرضية السعي الإسرائيلي لتهجير الفلسطينيين
  • «الأونروا»: 80% من مناطق غزة تحت أوامر الإخلاء
  • باكستان: قصف الاحتلال خيام النازحين في خان يونس عمل غير إنساني
  • تاركو للطيران تصدر إعلان وبشرى للسودانيين في سلطنة عمان
  • الأمم المتحدة تدعو إلى هدنة خلال الألعاب الأولمبية
  • توقيع اتفاقية بـ 7 ملايين دولار لمعالجة قطاع المياه في غزة
  • بايدن يتعهد بـ إنهاء الحرب في قطاع غزة قبل مغادرته البيت الأبيض