افتتح سعادة السيد أمين سلام وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية جناح بلاده في إكسبو 2023 الدوحة بالتزامن الاحتفالات بيوم الاستقلال للبنان، وذلك بحضور سعادة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز بن تركي السبيعي رئيس اللجنة الوطنية لاستضافة إكسبو وعدد من أصحاب السعادة السفراء والمسؤولين في كلا البلدين والجالية اللبنانية في قطر.


وأشاد سعادة وزير الاقتصاد والتجارة بالعلاقات القوية بين البلدين الشقيقين وبدعم دولة قطر الدائم لبلاده، ووقوفها ومسؤوليها بجانب لبنان في أصعب الظروف والمواقف.
وأعرب عن سعادته بافتتاح الجناح اللبناني في إكسبو وأن يكون لبنان جزءا من هذا الحدث الدولي الهام الذي يعد الأكبر والأفضل في كل دورات إكسبو السابقة، ومنصة رائعة وداعمة لأي بلد يتواجد فيه مشيرا إلى أن جناح بلاده يعرض المنتجات اللبنانية ويسعى لتوسيع الشراكات والتعاون مع الدول العارضة بما فيه مصلحة الجميع.
وأبدى سعادة السيد أمين سلام إعجابه الشديد بالتنظيم الرائع لمعرض إكسبو وإبهار دولة قطر العالم من جديد بعد تنظيمها الرائع والاستثنائي لبطولة كأس العالم 2022، معربا عن أمله أن تكلل جهود قطر بالنجاح في هذا الحدث العالمي الكبير وأن يكون لبنان جزءا من هذا النجاح.
بدوره أوضح السيد محمد أبو حيدر المفوض العام للجناح اللبناني في إكسبو أن التواجد في إكسبو 2023 الدوحة الذي يقام تحت شعار «صحراء خضراء بيئة أفضل» يجسد بالشكل والمضمون قدرات لبنان الأخضر في جميع الصناعات الغذائية والمنتجات الزراعية وتقنياتها الحديثة في جميع المجالات منوها إلى أن الجناح سيقدم طوال أيام المعرض عددا من ورش العمل التي تعنى بمكافحة التغير المناخي والتقنيات الجديدة في وسائل الري، وسيعمل على تبادل الخبرات وعقد الشراكات مع الدول المشاركة لفتح أسواق جديدة للمنتج اللبناني.
وأضاف بأن الجناح يحرص على عرض أفلام تسجيلية عن الصناعات الحرفية والمعالم السياحية في لبنان، ومجموعة من اللوحات الفنية، وجلب العديد من النباتات التي يشتهر بها لبنان بما يعكس صورته الخضراء المحفورة في أذهان الجميع ومنها أشجار الزيتون والكرز ومختلف النباتات المحلية مثمنا التسهيلات والدعم الكبير الذي توفره اللجنة المنظمة للمعرض لجميع العارضين.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر إكسبو 2023 الدوحة الجناح اللبناني فی إکسبو

إقرأ أيضاً:

إيران تحذر إسرائيل من "حرب إبادة" إذا هاجمت لبنان

قالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة يوم الجمعة إنه إذا شرعت إسرائيل في "عدوان عسكري شامل" على لبنان "فسوف تندلع حرب إبادة".

وأضافت البعثة الإيرانية في منشور على منصة إكس للتواصل الاجتماعي أنه في مثل هذه الحالة فإن "كل الخيارات بما في ذلك المشاركة الكاملة لمحور المقاومة ستكون مطروحة على الطاولة".

ومنذ شنّت حركة حماس هجوما غير مسبوق على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر، يتبادل حزب الله المدعوم من إيران وإسرائيل القصف عبر حدود لبنان الجنوبية بشكل شبه يومي.

وتصاعدت حدّة التوترات بين الطرفين في الأيام الأخيرة مع تزايد المخاوف من اندلاع حرب واسعة قد تشعل نزاعا إقليميا.

وأدّى العنف المستمر منذ أكثر من ثمانية أشهر بين حزب الله والجيش الإسرائيلي إلى مقتل 482 شخصا على الأقل في لبنان، أغلبيتهم من مقاتلي حزب الله و94 مدنيا، بحسب حصيلة أعدّتها وكالة فرانس برس.

وفي الجانب الإسرائيلي، قُتل ما لا يقل عن 15 عسكريا و11 مدنيا، بحسب السلطات الإسرائيلية.

وحذر رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأميركي، الأحد الماضي، من أن أي عملية عسكرية إسرائيلية في لبنان ربما تدفع إلى رد إيراني دفاعا عن جماعة حزب الله النافذة هناك، ما من شأنه أن يؤدي إلى حرب أوسع نطاقا قد تعرض القوات الأميركية في المنطقة للخطر.

وقال الجنرال سي كيو براون إن إيران "ستكون أكثر ميلا لدعم حزب الله" اللبناني، مضيفا أن طهران تدعم مقاتلي حركة حماس في غزة، لكنها ستقدم دعما أكبر لحزب الله اللبناني "خاصة إذا شعروا (الإيرانيون) أن حزب الله يتعرض لتهديد كبير".

وهدد مسؤولون إسرائيليون بشن عملية عسكرية في لبنان إن لم يتم التوصل إلى نهاية تفاوضية لإبعاد حزب الله اللبناني عن الحدود.

وقبل أيام فقط، قال الجيش الإسرائيلي إنه أجاز خططا لشن هجوم في لبنان، حتى في حين تعمل الولايات المتحدة على وضع حد لأشهر من الهجمات العابرة للحدود ومنعها من التصاعد إلى حرب شاملة.

وأفاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد الماضي، بأنه يأمل التوصل إلى حل دبلوماسي، لكنه أوضح أنه سيحل المشكلة "بطريقة مختلفة" إن لزم الأمر، مضيفا: "يمكننا القتال على عدة جبهات، ونحن مستعدون للقيام بذلك".

مقالات مشابهة

  • قطر تمنح الجيش اللبناني 20 مليون دولار.. والقيادة: سنوزعها بالتساوي
  • المعارضة: ندعو إلى عقد جلسة مناقشة نيابية لموضوع الحرب الدائرة في الجنوب
  • رئيس الحركة ينقل البارودة من كتف لكتف
  • هيئة البث الإسرائيلية: نتنياهو سيتغيب عن احتفالات السفارة الأمريكية بيوم الاستقلال
  • نتنياهو يتغيب عن احتفالات السفارة الأمريكية بيوم الاستقلال بسبب الخلافات
  • إنجاز جديد.. فوز ناشئات لبنان على المنتخب السعودي بخماسية نظيفة
  • حزب الله اللبناني يستهدف دبابة ميركافا بتلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة
  • الجامعة العربية تتراجع عن تصنيف حزب الله اللبناني منظمة إرهابية
  • لا زيارات سياسية للاغتراب
  • إيران تحذر إسرائيل من "حرب إبادة" إذا هاجمت لبنان