العرب القطرية:
2024-09-08@10:10:48 GMT

جامعة الدوحة تحتفي بـ 49 متفوقاً أكاديمياً

تاريخ النشر: 24th, November 2023 GMT

جامعة الدوحة تحتفي بـ 49 متفوقاً أكاديمياً

احتفلت جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا بطلابها المتفوقين في حفل الجوائز الأكاديمية السنوي الذي ضم 49 طالباً متفوقاً من برامج الماجستير والبكالوريوس والدبلوم. حضر الحدث الدكتور سالم بن ناصر النعيمي، رئيس جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا، والسيد راشد السليطي، نائب المدير العام لشركة شل قطر كضيف متحدث.


ويتم تكريم الطلاب وفقاً لـ 8 فئات من الجوائز وهي كالتالي: جائزة التفوق الأكاديمي، جائزة البحوث التطبيقية، جائزة الابتكار، جائزة الإنجاز، جائزة الجدارة الأكاديمية، جائزة التميز الأكاديمي، جائزة العميد للمهن الصناعية، جائزة البرنامج التأسيسي.
منحت الجامعة بفخر جوائز التفوق الأكاديمي للطلاب في السنة النهائية الذين حققوا أعلى معدلات تراكمية في برامجهم الدراسية. تم تقديم جائزة التفوق الأكاديمي لدرجة الماجستير إلى أميرة فاطمة أناز، طالبة في برنامج المحاسبة والمالية في كلية الأعمال، وفي درجة البكالوريوس تم تقديم الجائزة إلى آيفان أفيس طالب في برنامج الهندسة الكهربائية - الأتمتة ونظم التحكم، ولفئة الدبلوم المتقدم تم منح التكريم لعبد العزيز خالد عزازي طالب في برنامج تكنولوجيا الهندسة الكيميائية والمعالجة في كلية الهندسة والتكنولوجيا، وتم تقديم جائزة التميز الأكاديمي للدبلوم لمدة عامين إلى ريم عمر، طالبة في برنامج تكنولوجيا الصيدلة في كلية العلوم الصحية.
وخلال كلمته الافتتاحية، قال الدكتور سالم بن ناصر النعيمي «هذه الجوائز لا تمثل التميز الأكاديمي فقط، بل هي تعكس قيم التعلم المستمر والابتكار اللذين تلتزم بهما الجامعة. نحن نعمل بجد لإحداث تأثير إيجابي في المجتمع، وإنجازات طلابنا تعكس المستوى العالي للتعليم في الجامعة، والجهود المبذولة من قبل أعضاء هيئة التدريس لتطوير مهارات الطلاب وتحضيرهم لريادة المستقبل. لا نحتفل اليوم بالإنجازات الفردية فقط بل أيضاً بروح الفريق والعمل الجماعي والطموح الذين تتميز بهم جامعتنا».
تولي الجامعة أيضاً أهمية كبيرة للبحوث والابتكار، وتمنح الطلاب فرصة اختبار بيئة العمل الصناعية. وقد تم منح تقدير خاص لـ نيهالا موسى باننجات طالبة في برنامج تكنولوجيا الصيدلة من خلال جائزة البحث التطبيقي التي حققت إنجازاً مميزاً في تطبيق مبادئ البحث العلمي لحل مشاكل معاصرة. وقد شاركت نهالة في مشروعين بحثيين ممولين، تحت دعوتين، من برنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين 29 و30، حيث نشرت وقدمت ورقة بحثية وملصقين. وفي المؤتمر الدولي الأخير أحدث طرق السيليكو (الصيدلة الحاسوبية) في اكتشاف الأدوية وتطويرها، كان عنوان عملها «تقييم حاسوبي لنباتات صحراوية ذات إمكانات مضادة للبكتيريا» وهو مجال بحثي مهم. مع المقاومة العالمية المتزايدة للمضادات الحيوية، يتجه البحث الآن نحو العثور على أدوية مضادة للميكروبات جديدة من المصادر الطبيعية. وقد قدمت نيهالا عملها لخبراء دوليين حيث أعجبوا بجودة بحثها وطريقة مناقشتها للموضوع.
وقد تم تقديم جائزة الابتكار لسمية رزوان، طالبة في برنامج البيانات والأمن السيبراني، التي مثلت الجامعة في مسابقة «بذور المستقبل» التي نظمتها هواوي في دبي. المنتج هو تاكتوبرايل، قفاز ذكي مبتكر صُمم لتعزيز إمكانية الوصول إلى المعلومات للأشخاص الذين يعانون من العمى أو ضعف البصر. يعمل قفاز تاكتوبرايل عن طريق تحويل النص إلى أنماط بريل في الوقت الفعلي، والتي يتم عرضها بشكل ملموس على أطراف أصابع المستخدم. تحمل هذه التكنولوجيا الرائدة إمكانية تحويل طريقة وصول المستخدمين إلى المحتوى المكتوب، من خلال الاستغناء عن الحاجة إلى إنتاج خط بريل التقليدي. وقد عكست هذه الجوائز الأهمية التي توليها الجامعة لدفع عجلة الابتكار، وتنمية ريادة الأعمال، ودعم استكشاف التقنيات الجديدة.
والجدير بالذكر أن كل الحائزين جائزة التفوق الأكاديمي وجائزة الجدارة الأكاديمية، يحصلون على منح دراسية، وكل الطلاب المكرمين يحصلون على شهادة من الجامعة، ويتم ذكر هذا الإنجاز على سجلهم الأكاديمي.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جامعة الدوحة للعلوم تم تقدیم

إقرأ أيضاً:

جامعة طنطا تحتفل بختام الأنشطة الطلابية وتكرم المبدعين برعاية وزير التعليم العالي 

احتفلت جامعة طنطا بتنظيم مهرجان ختام الأنشطة الطلابية، وتكريم المبدعين والمبتكرين، تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبحضور الدكتور محمد حسين القائم بأعمال رئيس الجامعة، والدكتور مصطفى بيومي مساعد الوزير للحياة الطلابية والتنمية المستدامة ونائب رئيس الاتحاد الرياضي للجامعات، والدكتور كريم همام مستشار الوزير للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة بحلوان، والدكتور حاتم أمين نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث.

رئيس جامعة طنطا يؤكد: دور مهم للقيادة السياسية في دعم الأنشطة الطلابية ورعاية الموهوبين

تأتي هذه الفعالية تنفيذًا لتوجيهات الدكتور أيمن عاشور الذي يؤكد باستمرار على الدور المحوري للأنشطة الطلابية في المنظومة التعليمية، وأنها تساهم بشكل فعال في تعزيز روح الفريق والروابط الإنسانية بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، مما يهيئهم للاندماج في المجتمع بفاعلية، فضلًا عن دورها في بناء جيل واع وقادر على مواجهة تحديات المستقبل وفقًا لرؤية مصر 2030.

تطور جديد بشأن كريم فؤاد في الأهلي عاجل.. الزمالك يحسم صفقة "السفاح" وهذا موعد وصوله القاهرة

وخلال كلمته، أكد الدكتور محمد حسين أن دور الجامعة لا يقتصر على تعليم الطالب العلوم الأساسية، وتشجيعيه على الدراسة والبحث العملي، وإنما يمتد ليشمل الاهتمام بتنمية شخصيته مهاريًّا وثقافيًّا؛ لمواكبة احتياجات سوق العمل، مشيرًا إلى أن الأنشطة الطلابية تلعب دورًا مهمًا فى بناء شخصية الطالب المتكاملة، وتحقق التوازن المعرفي والمهاري والقيمي فى البناء الفكرى والثقافى لطلاب الجامعة.

وأشاد القائم بعمل رئيس الجامعة بالإنجازات الباهرة التي حققها طلاب الجامعة خلال العام الماضي، والتي تعكس بوضوح الأثر الكبير للأنشطة الطلابية في صقل شخصياتهم، وتنمية مهاراتهم، مؤكدًا أن هذه الإنجازات هي ثمرة لجهود متضافرة من قبل الطلاب وإدارة الجامعة، مشيرًا إلى الدور المحوري لمعهد إعداد القادة في تأهيل قادة المستقبل، وبناء جيل من شباب الجمهورية الجديدة.

كما وجه القائم بعمل رئيس الجامعة شكره وتقديره لطلاب الجامعة من ذوي الهمم على إنجازاتهم المتميزة في كافة الأنشطة الرياضية، كما وجه الشكر لأسر هؤلاء الطلاب على دعمهم الدائم وتشجيعهم، مشيدًا بجهود د.مجدي وكوك منسق عام الأنشطة الطلابية بالجامعة وجميع القائمين على رعاية الطلاب والأنشطة الطلابية، مؤكدًا أهمية الدور الذي تلعبه القيادة السياسية في دعم الأنشطة الطلابية ورعاية الموهوبين، مشيرًا إلى أن إنشاء مركز اكتشاف ورعاية الموهوبين بتوجيهات من الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي هو دليل واضح على الاهتمام بالشباب؛ باعتبارهم الضمان الأكبر لبناء مستقبل أفضل لمصر.

بمشاركة لاعبي خط الوسط والهجوم.. تقسيمة فنية قوية بمران الزمالك عاجل.. تركي آل الشيخ يعلن بدء حجز تذاكر مباراة السوبر بين الأهلي والزمالك

ومن جانبه، أشاد مصطفى بيومي بجهود جامعة طنطا المتميزة في مجال تحقيق الإتاحة والدمج لطلابها من ذوي الهمم، مؤكدًا أن مشاركة هذه الفئة في مختلف الأنشطة الجامعية تعكس حرص الجامعة على توفير بيئة تعليمية شاملة تحقق المساواة والعدالة للجميع، مشيدًا بأداء هؤلاء الطلاب المميز في الحفل الذي أظهر مدى قدراتهم وإبداعاتهم، مثمنًا ما حققته جامعة طنطا من إنجازات في مجال دمج الطلاب ذوي الهمم، معربًا عن إعجابه بمستوى التنظيم والتنوع الذي شهده الحفل، مؤكدًا أن ذلك يتماشى مع توجهات وزارة التعليم العالي وإستراتيجيتها نحو بناء مجتمع جامعي أكثر شمولية وتنوعًا.

كما أعرب الدكتور كريم همام عن سعادته بالمشاركة في فعاليات جامعة طنطا، موجهًا الشكر لفريق التنظيم على جهودهم المخلصة التي أسهمت في إنجاح هذا الحفل، كما ناشد إدارة الجامعة بتقديم قوائم بالطلاب المتميزين والموهوبين لتمكينهم من الحصول على المنح الدراسية التي تقدمها وزارة التعليم العالي ومعهد إعداد القادة.

شهد الحفل تكريمًا لعدد من الشخصيات الأكاديمية والإدارية والرياضية، من بينهم الدكتور مصطفى بيومي، والدكتور كريم همام؛ تقديرًا لجهودهما المتميزة في إنجاح الأنشطة الطلابية، وخدمة الرياضة المصرية، كما تم تكريم الطلاب المتميزين والرياضيين أصحاب الإنجازات المشرفة على المستويات المحلية والدولية.

وحضر فعاليات الحفل، الدكتور مجدي وكوك منسق عام الأنشطة الطلابية بالجامعة، وعدد من العمداء والوكلاء، والعقيد حازم جمال اسماعيل مدير إدارة التربية العسكرية بالجامعة، والدكتور مجدى أبو فريخة رئيس الاتحاد المصري لكرة السلة، والدكتور إيهاب الكومى عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم، ولفيف من الصحفيين والإعلاميين، ومنسقي الأنشطة الطلابية، وعدد كبير من أبطال وبطلات الجامعة في المنافسات والمسابقات.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة المنصورة الأهلية يبحث استعدادات بدء الدراسة
  • جامعة أسيوط الأهلية تعلن مواعيد استقبال الطلاب لاستكمال أوراق التقديم
  • جامعة بورسعيد الأهلية تعلن استقبال الطلاب في العام الجديد: الوصول عبر أنفاق 3 يوليو
  • استعدادات جامعة حلوان للعام الدراسي الجديد
  • جامعة طنطا تحتفل بختام الأنشطة الطلابية وتكرم المبدعين برعاية وزير التعليم العالي 
  • جامعة بنها تشهد حفلاً فنياً لطلابها المبدعين
  • عودة الحراك الطلابي الداعم لغزة في الجامعات الأمريكية والأوروبية
  • جامعة طنطا تحتفل بتنظيم مهرجان ختام الأنشطة الطلابية وتكريم المبدعين 2024
  • جامعة طنطا تحتفل بتنظيم مهرجان ختام الأنشطة الطلابية 2024
  • طلاب جامعة أسيوط يحصلون على المراكز الأولى بـ "فرنكوفونية" مكتبة الإسكندرية