بوابة الفجر:
2024-09-30@15:57:15 GMT

أستاذ اقتصاد دولي: ندرة الدولار عرض وليس مرض

تاريخ النشر: 24th, November 2023 GMT

كشف نبيل زكي، أستاذ الاقتصاد الدولي بمعهد نيويورك للعلوم المالية، عن وضع وأداء السوق المصري وسر أزمة الدولار.

"مش ناوي يتهد".. "الفجر" تنشر سعر الدولار اليوم في السوق السوداء بعد تخطيه 50 جنيها.. سعر الدولار مقابل الجنيه في البنوك والسوق السوداء ندرة الدولار

وأضاف "زكي" في حواره مع الإعلامي خالد أبو بكر ببرنامج "كل يوم" المذاع على فضائية "أون"   أن ندرة الدولار عرض وليست مرض، مشيرًا إلى أن التعويم لن يحدث الآن.

وتابع "ما حدث ليس تعويمًا والمستثمرون حصلوا على وجبتي غداء وعشاء ببلاش، تصنيف الشركات الائتمانية سياسي وكورونا والحروب العالمية مش بيد مصر".

التعويم وركود جديد

واستطرد "التعويم يتعمل هتخفض الجنيه المصري لـ45 يوم هيطلع إلى ستين، مصر تغلبت على كثير من الصعاب وهذه الأزمة زيادة".

وأردف "لأن مصر مستهدفة سياسيًا واقتصاديًا، ولكن إحنا عدينا كثير وأنا عندي يقين أننا هنعدي هذه الأزمة ولازم يكون عندنا أفكار برة الصندوق".

وكشف أسباب خروج الـ22 مليار دولار من مصر والاحتمالات الخطيرة حول هبوط معدلات النمو العالمية وضعف الأسواق الناشئة، معلقًا "كانت غلطة، والعالم داخل على ركود جديد والدين العالمي 300 تريليون دولار".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أزمة الدولار السوق المصري خالد أبو بكر الجنيه المصري معدلات النمو النمو العالمي الاقتصاد الدولى معدلات النمو العالمي

إقرأ أيضاً:

منظمة البريكس ترفض مرةً أخرى انضمام “ثالث اقتصاد في العالم”

زنقة 20 | متابعة

مرة أخرى ترفض منظمة البريكس انضمام الجزائر إليها ، حيث وجهت الدعوة إلى دول عربية مثل السعودية ومصر إلى قمتها المقبلة دون الجزائر.

و روجت وسائل الإعلام الجزائرية شبه الرسمية في الساعات الماضية، أن سلطات بلادها طوت نهائيا صفحة انضمامها إلى منظمة “بريكس”.

ونقلت صحف جزائرية، عن مصدر حكومي قوله : “ملف الانضمام إلى بريكس بالنسبة للسلطات الجزائرية قد أغلق، بل أبعد من ذلك، فإن الجزائر قد طوت بشكل نهائي هذه الصفحة، حتى و إن كانت عضوا في بنك بريكس”.

و اعتبرت ذات المصادر، أن “الأسباب التي دفعت الجزائر إلى إدارة ظهرها لهذا التكتل بسيطة وهي بسبب إقصاء الجزائر خلال قمة جوهانسبورغ في أغسطس 2023، مع قبول ستة أعضاء جدد”.

و ذكرت أن “ملف الجزائر قد سحب في آخر لحظة، وهو ما فاجأ الجميع”.

وعزت الصحف الجزائرية المقربة من النظام، إقصاء الجزائر إلى “أسباب سياسية أكثر منها اقتصادية، وكشفت أن بلدا عضوا قد استعمل حق الاعتراض بتأثير من إمارة خليجية”، دون أن تذكر اسمها.

رفض جديد لانضمام #الجزائر ???????? إلى #البريكس حيث بعد السنة الماضية بسبب عدم توفر شروط الانضمام وهي "الوزن والهيبة والمواقف" كما قال لافروف ???????? الذي جدد البارحة في لقائه مع #أحمد_عطاف تأكيده أن هذه الشروط لا تزال غير متوفرة في النظام الجزائري وهو ما دفعه إلى الإعلان عن "طي صفحة"… pic.twitter.com/u0XFwJ86Y0

— Chawki Benzehra شوقي بن زهرة (@ChawkiBenzehra) September 29, 2024

المعارض الجزائري شوقي بنزهرة كتب على حسابه بموقع X : “رفض جديد لانضمام الجزائر إلى البريكس حيث بعد السنة الماضية بسبب عدم توفر شروط الانضمام وهي “الوزن والهيبة والمواقف” كما قال لافروف الذي جدد البارحة في لقائه مع أحمد عطاف تأكيده أن هذه الشروط لا تزال غير متوفرة في النظام الجزائري وهو ما دفعه إلى الإعلان عن “طي صفحة” الانضمام إلى البريكس نهائيا في مقال لجريدة المجاهد نقلته وكالة الأنباء الجزائرية”.

و أضاف بنزهرة : “هذا رغم تقديم النظام الجزائري وديعة تتجاوز 1,5 مليار دولار للانضمام إلى بنك البريكس لكن حسب خزعبلات الجنرالات في المقال فالإمارات هي من ضغطت على الهند السنة الماضية لمنع انضمام الجزائر”.

تعاليق ساخرة ، وبعد قرار منظمة البريكس، أعادت الإشارة إلى تصريح مثير للجدل صدر مؤخرا عن الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، بشأن وضع اقتصاد البلاد، أطلقه خلال حملته الانتخابية للفوز بفترة رئاسية جديدة، حيث قال أن “اقتصاد الجزائر أصبح الاقتصاد الثالث في العالم”.

مقالات مشابهة

  • نمو اقتصاد بريطانيا بالربع الثاني بوتيرة أبطأ من التقديرات الأولية
  • اقتصاد بريطانيا ينمو لكن بوتيرة أبطأ من التقديرات الأولية
  • لماذا يظل الذهب في مصر مستقرًا رغم الاضطرابات العالمية؟
  • نيمار: عودتي في يناير؟ يتحدثون كثيرًا ولا يعرفون الحقيقة
  • الاستثمار في المهارات يدعم اقتصاد المستقبل
  • منظمة البريكس ترفض مرةً أخرى انضمام “ثالث اقتصاد في العالم”
  • سعد الحريري يعلق على اغتيال حسن نصرالله...اختلفنا كثيرًا مع الراحل وحزبه
  • خبير اقتصاد عسكري: هجمات حزب الله الفترة المقبلة ستكون عشوائية
  • بنسبة 30%.. ندرة ”الجامبو“ ترفع أسعار الروبيان في أسواق الشرقية
  • تخارج الشركات الحكومية يحقق اقتصادًا مستدامًا مع كفاءة الإنتاج