تكلفة الحرب الإسرائيلية في غزة، 270 مليون دولار يوميا، وفقًا لأحدث تقرير أصدرته وكالة "بلومبرغ" نقلًا عن تقديرات وزارة المالية الإسرائيلية، والذي كشف بدوره عن أن الحرب على غزة تُكلّف 270 مليون دولار يوميًا، في حين تستمر هذه الحرب على القطاع منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول.

وتستعرض بوابة “الفجر” في التقرير التالي ما اطلعت عليه، حيث نقلت الوكالة عن شركة استشارات مالية إسرائيلية، قولها إنّه "من المرجح أن تتحمل إسرائيل ثلثي تكلفة الحرب وتتكفل الولايات المتحدة الأمريكية بالباقي".

270 مليون دولار تكلفة الحرب الإسرائيلية في غزة يوميًا

ولفتت إلى أنّ "التقديرات المالية الإسرائيلية تشير إلى أن الحكومة ستضطر للاقتراض من أجل تمويل الحرب التي تكلف خزينة الاحتلال 270 مليون دولار يوميًا".

ولفتت إلى أم التكنوقراط الإسرائيليين، الذي يطلق على نفسه اسم "المدير المالي للحكومة"، قام بمسح ساحة المعركة مع الحرب ضد حماس منذ ما يقرب من سبعة أسابيع، فإنه يرى دفتر حسابات يحتوي على مليارات الديون المتراكمة.

عجز الميزانية  الإسرائيلية

وأعلنت وزارة المالية الإسرائيلية عن عجز الموازنة، بينما أرجعت وزارة المالية الإسرائيلية العجز في الميزانية إلى ارتفاع نفقات تمويل الحرب مع حركة حماس الفلسطينية في قطاع غزة.

وأضافت أن العجز كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي ارتفع خلال الاثني عشر شهرا حتى أكتوبر إلى 2.6 بالمئة مقابل 1.5 بالمئة في سبتمبر.

وأشارت الوزارة إلى تراجع الإيرادات 15.2 بالمئة الشهر الماضي بسبب التأجيلات الضريبية وانخفاض دخل الضمان الاجتماعي نتيجة للحرب التي اندلعت في السابع من أكتوبر.

وكان العجز في سبتمبر عند 4.6 مليار شيكل، وفي أكتوبر من العام الماضي عند 3.1 مليار شيكل، ما يمثل زيادة في العجز بأكثر من 7 أضعاف.

وباتت العملة الإسرائيلية من أسوأ العملات أداء هذا العام في ظل المواجهة في منطقة الشرق الأوسط وهروب المستثمرين من الأصول الإسرائيلية، وبحسب بيانات "بلومبرج" تراجع الشيكل أمام الدولار بنسبة 14% خلال العام الجاري.

وتوقع بنك "جي بي مورجان"، أن ينكمش الاقتصاد الإسرائيلي بنسبة 11% على أساس سنوي، في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الجاري، متأثرا بالحرب على غزة.

الهلال الأحمر الفلسطيني: الوضع الإنساني والصحي متدهور بقطاع غزة.. وهذا أملنا في الهدنة تبرعًا لأهالي غزة.. بيع قميص "القاضية ممكن" في مزاد علني بسعر 560 ألف جنيه استلام قائمة أسماء أولية للمحتجزين لدى حماس

وفي سياق متصل، أكد مكتب رئيس وزراء إسرائيل، استلام قائمة أسماء أولية للمحتجزين لدى حماس، الين سيتم إطلاق سراحهم بداية من غد.

وأضاف مكتب نتنياهو حسب بيان، نشره عبر موقع إكس مساء اليوم الخميس، أن الجهات المختصة تفحص تفاصيل القائمة وتتواصل في هذه الأثناء مع جميع عائلات المحتجزين.

من جهته، أعلن ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، أن مصر تؤكد ما تم الإعلان عنه من بدء سريان الهدنة المتفق عليها في قطاع غزة، في تمام الساعة السابعة اليوم الجمعة.

إقرأ أيضا:الحرب تضع الاقتصاد الإسرائيلي في مأزق كبير..انهيار الشيكل

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: غزة اسرائيل حرب غزة أسعار الشيكل الإسرائيلي تكلفة الحرب تكلفة الحرب في غزة وزارة المالیة الإسرائیلیة ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

مبيعات الحبوب الروسية إلى الصين تتضاعف 3 مرات

الاقتصاد نيوز - متابعة

وفقا لحسابات وكالة الأنباء الروسية (نوفوستي)، في مايو 2024 ، وصل أكثر من 141 ألف طن من الحبوب والدقيق (بقيمة 33 مليون دولار) إلى الصين من روسيا ، وهو ما يزيد بمقدار 2.9 مرة عن مايو 2023.

وفي المجموع ، وفقا لنتائج الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام ، زادت واردات الصين من الحبوب الروسية 4.6 مرة مقارنة بشهر يناير ومايو 2023 ، لتصل إلى 653 ألف طن (بقيمة 159 مليون دولار).

في الوقت نفسه ، بلغ إجمالي حجم الواردات لعام 2023،  901 ألف طن (بقيمة 234 مليون دولار). وفي الأشهر الأولى من عام 2024 ، تجاوزت مشتريات بكين من الحبوب من موسكو ثلثي عمليات التسليم طوال العام.

وفقا لأبحاث الوكالة ، اشترت بكين أكبر حجم من الشعير الروسي في مايو ما يقرب من 80 ألف طن (بقيمة 19 مليون دولار) ، وهو ما يزيد 3.5 مرة عن مايو من العام الماضي.

مقالات مشابهة

  • إغلاق بورصة الكويت على انخفاض مؤشرها العام 30.12 نقطة
  • العراق يستورد خوخ ونكتارين من تركيا بـ27 مليون دولار خلال 6 أشهر
  • مصر تقر بسداد ديون داخلية وخارجية بقيمة 25 مليار دولار منذ مارس
  • رغم العدوان المستمر على غزة ودعوات المقاطعة
  • المالية: المستثمرون يجددون تفاؤلهم بمستقبل الاقتصاد المصرى وتعاظم قدرته على جذب المزيد من الاستثمارات
  • تقديرات أمريكية ترجح اقتراب مواجهة شاملة مع حزب الله بدرجة عالية
  • وزارة المالية تعقب على تقرير معهد التمويل الدولي بشأن الاقتصاد المصري
  • مبيعات الحبوب الروسية إلى الصين تتضاعف 3 مرات
  • «المالية»: سددنا 25 مليار دولار من الدين العام منذ مارس الماضي
  • «الخدمات المساندة» يوفر 54 مليون درهم لحكومة دبي خلال 2023