صحيفة الخليج:
2024-09-19@11:21:35 GMT

خميس المزينة.. مشوار حافل بالعطاء في خدمة الأمن

تاريخ النشر: 24th, November 2023 GMT

خميس المزينة.. مشوار حافل بالعطاء في خدمة الأمن

دبي: سومية سعد

الأوفياء حاضرون على الرغم من موتهم وغيابهم الجسدي، واليوم نستحضر ذكرى رجل أمن، بعد مرور سبع سنوات على فراقه، في مثل هذا اليوم 24 نوفمبر، بعد مشوار حافل بخدمة الأمن، أحبّ وطنه بكل ما يملك من مشاعر، مترجماً هذا الحب بالعمل والإنجاز.

تحل اليوم، الذكرى السنوية السابعة لوفاة الفريق خميس مطر المزينة المهيري، القائد العام السابق لشرطة دبي، رحمه الله، الذي ظل وفياً لعمله حتى آخر دقيقة من حياته.

وتوفي إثر أزمة قلبية نقل على أثرها إلى المستشفى، حيث إن الراحل كان على رأس عمله، قبل ساعات من رحيله؛ إذ شارك في الاجتماعات المتعلقة بخدمات مسرّعات دبي المستقبل التي عقدت في يوم وفاته، ووقع اتفاقية تتعلق بتلك الخدمات.

وتحيي «الخليج» في كل عام هذه الذكرى، تعبيراً منها عن امتنانها لرجال أخلصوا لوطنهم، فأعطاهم الكثير. وهنا لا نملك سوى بضع كلمات كي نوفيه حقه ولنعبر له عن احترامنا واعتزازنا.

ولد الفريق خميس مطر المزينة في دبي، وخدم وطنه على مدار عقود، تدرج خلالها في العمل الأمني بشرطة دبي، وثبّت ضابطاً بقسم المخدرات بالإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية عام 1993، وعرف عنه الإخلاص والتفاني البالغان.

وتدرج في العمل الشرطي بشكل لافت، فرقّي عام 1997، ليصبح مديراً لإدارة المباحث الجنائية، وفي عام 2004 مديراً للإدارة العامة للتحريات، وفي عام 2008 نائباً للقائد العام لشرطة دبي. وكان الفريق المزينة قد عمل مديراً للإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية بشرطة دبي منذ عام 2000 إلى أن أصبح قائدها العام.

في تاريخ 23-11-2013 أصدر صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، مرسوماً يقضي بتعيين اللواء الخبير خميس مطر المزينة، قائداً عاماً لشرطة دبي. وفي 3-7- 2016 أصدر صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، قراراً يقضي بترقية اللواء خميس مطر المزينة، إلى رتبة فريق.

بصمات خالدة

كان لخميس المزينة، بصمة خالدة في الشرطة وفي تطوير الأمن والحفاظ عليه، فالفقيد كان مع ربه يحمل نية طيبة، وفكره مستمد من مدرسة صاحب السموّ نائب رئيس الدولة، وكان مع الفريق ضاحي خلفان، قلباً وقالباً وطوع أوامره حتى آخر لحظة، فهو رجل شهد الناس بنزاهته وإخلاصه.

وأسّس قوة شرطية منظمة في دبي، وتضمن ذلك استحداث الكثير من أقسام الشرطة ومراكزها، بمختلف أنحاء الإمارة، فضلاً عن مراكز الشرطة الحدودية.

ترقية

وخدم المزينة وطنه على مدار عقود، تدرج خلالها في العمل الأمني بشرطة دبي، فقد كان، رحمه الله، على الرغم من معاناته الأزمات القلبية التي تلازمه، يسهر ليلاً ونهاراً على راحة الشعب وأمن البلد، فكان يسهر عندما ينام الناس، ويضحي بمصلحته الخاصة، عندما يقدّم الناس مصالحهم، لذلك استحق التكريم مرة تلو مرة، إلى أن رقّي من رتبة لواء إلى رتبة فريق.

إنجازات

إنجازات المزينة، لا تعد، فقد طرح أول تطبيق ذكي لدائرة حكومية، يوفر مختلف الخدمات الأمنية بضغطة زر، فضلاً عن جهوده في الحد من الحوادث المرورية القاتلة. كما حرص على إدهاش العالم بتدشين دوريات الشرطة الفارهة، التي أصبحت مادة أساسية لتقارير إخبارية في كل وسائل الإعلام في العالم.

ودشن المغفور أول مختبر جنائي عصري، فاق المختبرات العالمية، من حيث التصميم والتقنيات والتجهيزات التي يحتويها، إلى جانب المؤهلات العلمية التي ألحقت بالعمل فيه من أبناء الوطن والإدارات المستحدثة، في مجالات لم تكن موجودة من قبل.

وتمكنت شرطة دبي تحت قيادة المزينة، التي استمرت حتى وافته المنية في 24 نوفمبر 2016 من حصد المراكز الأولى في كل فئات الجوائز المحلية والعربية والعالمية، حتى باتت من أقوى الأجهزة الأمنية في العالم.

حل ألغاز القضايا

واستطاع حل ألغاز مئات القضايا بحرفية ومهنية، منها كشف لغز مقتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم، عام 2008، وكشف لغز جريمة سرقة محل مجوهرات «غراف» في «وافي سنتر»، وإصراره على استمرارية المتابعة للجناة وملاحقتهم دولياً، حتى تم الإيقاع بهم في دول مختلفة. وكان لشرطة دبي الفضل في كشف عصابة «النمر الوردي»، وهي العصابة التي لم تستطع أية دولة في أوروبا الإيقاع بأفرادها، ونجح في جلب بعض المتهمين للمحاكمة أمام محاكم دبي.

كما نجح مع فرق البحث الجنائي ميدانياً، في كشف المتورطين في مقتل القيادي بحماس محمود المبحوح، في أحد فنادق دبي.

مجلس خميس المزينة

تخليداً لذكرى رجل خدم الدولة في كل لحظة من لحظات حياته، ولم يتوان في يوم عن بذل الغالي في سبيل نماء هذا البلد الآمن، أمرت القيادة العامة لشرطة دبي، بإطلاق اسم الفريق خميس مطر المزينة، على مسجد القيادة، حتى تبقى ذكراه في الأذهان، وتخليداً لرجل عمل بكل نكران ذات في سبيل نماء بلاده.

وأطلق اسم «مجلس خميس المزينة» على قاعة مركز شرطة بر دبي، تخليداً لذكراه وتثميناً لما قدمه من عطاء لشرطة دبي، والحرص على إخراجها بحلّة تراثية تعكس الهوية الوطنية لدولة الإمارات كما كان يحب.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات شرطة دبي لشرطة دبی

إقرأ أيضاً:

سلطان يعين عبدالله بن عامر قائداً عاماً لشرطة الشارقة

أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مرسوماً أميرياً بشأن تعيين اللواء عبدالله مبارك بن عامر، قائداً عاماً لشرطة الشارقة، ويكون عضواً في المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة.
كما أصدر سموه قراراً إدارياً بشأن منح وسام شرطة الشارقة للواء متقاعد سيف محمد الزري الشامسي، وذلك تقديراً لخدمته المتميزة طيلة فترة عمله في شرطة الشارقة.

مقالات مشابهة

  • أسعار خدمة ‘‘ستارلينك’’ والاشتراك الشهري بالريال اليمنية.. والكشف عن المناطق التي تتوفر فيها الخدمة
  • بالشراكة مع "أبوظبي للغة العربية".. برنامج حافل للغة الضّاد في باريس
  • حسين خوجلي: خميس الفاشر وقلادة الشرف المهيب
  • سلطان يعين عبدالله بن عامر قائداً عاماً لشرطة الشارقة
  • يوسف خميس: حسان تمبكتي أضاف الهدوء لخط دفاع الهلال .. فيديو
  • شرطة دبي تستعرض المشاريع التحسينية والتحديات
  • شاهد.. محطات فنية في مشوار عبلة كامل
  • الوصل يُدشن مشوار «النخبة الآسيوية» بـ«نقاط تاريخية»
  • يوسف خميس: بنزيما جلب من يريد للاتحاد وما يحدث للنصر كارثة حقيقية .. فيديو
  • خميس: ضحينا من أجل النصر ولن نصمت على تلك الكوارث الفنية .. فيديو