صرح وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة بأن بلاده مستعدة لمواكبة الدينامية التي يريد خلقها المبعوث الأممي عبدالله باتيلي في ليبيا، لاستكمال الأرضية القانونية الموجودة بتوافقات سياسية ومؤسساتية، وللوصول إلى الانتخابات.

وجاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك بين بوريطة وباتيلي اليوم الخميس في العاصمة المغربية الرباط، وقال الوزير المغربي: لقائي مع باتيلي إيجابي ومثمر وجددت التأكيد على دعم كل الجهود التي تقوم بها الأمم المتحدة والتي يقوم بها المبعوث الأممي لإخراج ليبيا من أزمتها المؤسساتية.

وجدد بوريطة دعم ومواكبة المغرب لكل مجهودات باتيلي، متابعا: “هذا من منطلق المقاربة التي هي مقاربة هادئة ومحل ثقة تسعى لمساعدة الليبيين أنفسهم كي يجدوا حلا لمشاكلهم ولعل المصداقية والثقة التي يمتلكها باتيلي وكل الفرقاء الليبيين هي خير دليل على أن نهج الإنصات وتقريب وجهات النظر والاشتغال في أفق الانتخابات رئاسية وتشريعية هي المقاربة الأنسب والأفضل”.

واستكمل: “المغرب يعتبر دائما أن الانتخابات هي الحل الأمثل للأزمة في ليبيا وليست هدفا في حد ذاتها، وليست فقط انتخابات من أجل إجراء الانتخابات بل يجب أن تكون منطلقا لمرحلة جديدة تتسم بالاستقرار والشرعية وتتجاوب مع متطلبات الشعب الليبي لهذا تتطلب حسن النية من كل الفاعلين ويلزمها توافقات سياسية”.

وتابع الوزير: “الاجتماعات التي عقدت ببوزنيقة مكنت من إرساء أرضية قانونية جاءت لتكمل إعلان 2021 الخاص بالانتخابات، وهذه الأرضية حتى وإن لم تكن مثالية فهي أحسن ما يمكن التوصل إليه وهذا مكسب كبير وجب التأكيد عليه، والمغرب ككل مرة كان محتضنا يعطي المساحة والكلمة لطيبة ويساهم في تقريب وجهات النظر دون التدخل”.

وواصل بوريطة: “القرارات والنقاشات والمخرجات هي ليبية بالدرجة الأولى والمغرب الذي احتضن الاجتماعات التي أفرزت اتفاق الصخيرات مع الأمم المتحدة سنة 2015 واحتضن الاجتماعات حول المؤسسات الدستورية مع الأمم المتحدة وساهم في خلق الجو لإقرار القوانين الانتخابية بتنسيق مع الأمم المتحدة”.

واختتم: “المغرب مستعد ليواكب الدينامية التي يريد خلقها باتيلي لتكملة هذه الأرضية القانونية الموجودة بتوافقات سياسية ومؤسساتية ستجعلنا نصل لمرحلة التنفيذ والوصول إلى الانتخابات”.

 

الوسومالمغرب باتيلي ليبيا

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: المغرب باتيلي ليبيا الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

جامعة الدول العربية ترحب بالتفاهمات الليبية الأخيرة والتي أدت إلى حل أزمة مصرف ليبيا المركزي

ليبيا – أعرب جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية عن ترحيب الأمين العام بالتفاهمات الليبية الأخيرة التي أدت إلى حل أزمة مصرف ليبيا المركزي والاتفاق على قيادة جديدة للمصرف وتشكيل مجلس إدارة جديد.

رشدي أشار بحسب المكتب الإعلامي لجامعة الدولة العريية، إلى تطلع الأمين العام بأن يساهم التوافق في عودة ثقة المؤسسات المالية الدولية، متأملا الالتزام بتنفيذه والمساهمة الفعالة في عودة إنتاج النفط الليبي وتصديره، لتجنب التداعيات السلبية على الاقتصاد والمواطن الليبي بصفة عامة.

وأكد المتحدث الرسمي على ارتياح الجامعة العربية لمثل هذه التطورات الإيجابية، مؤكداً التزام الجامعة  بتحمل مسؤولياتها الأصيلة تجاه ليبيا بما يحفظ وحدتها وسيادتها وعدم التدخل الخارجي في شؤونها.

 

مقالات مشابهة

  • ممثل الجزائر يفضح المغرب في الأمم المتحدة
  • مرشح رئاسي تونسي يحصل على عقوبة سجن أطول قبل الانتخابات  
  • الأمم المتحدة ترحب بتعيين قيادة جديدة لمصرف ليبيا المركزي وتدعو لضمان انتقال سلس وتعزيز الشفافية
  • في لقاء مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية..بوريطة يؤكد: الحكم الذاتي، تحت السيادة المغربية، حل وحيد
  • سلطنة عمان تؤكد للعالم ضرورة وضع حد للإبادة الجماعية التي تمارسها إسرائيل
  • جامعة الدول العربية ترحب بالتفاهمات الليبية الأخيرة والتي أدت إلى حل أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • بوريطة يلتقي دي ميستورا بنيويورك و يذكره بالثوابت الأربعة لموقف المغرب من قضية الصحراء
  • قبل اجتماع سرت.. مشاورات أممية دولية لدعم جهود 5+5
  • الأمم المتحدة: اليمن أحد أبرز بؤر التلوث بالألغام الأرضية في العالم
  • الأمم المتحدة: اليمن تمثل أحد أبرز بؤر التلوث بالألغام الأرضية