اتهم الحزب الحاكم في ليبيريا، الائتلاف من أجل التغيير الديمقراطي، المعارضة بتزوير جولة الإعادة الرئاسية الأخيرة.

على الرغم من إثارة المخاوف ، اختار مركز السيطرة على الأمراض عدم متابعة المزيد من الإجراءات للحفاظ على الوحدة الوطنية.

واعترف الرئيس جورج ويا بعد أن أصبح من الواضح أن خصمه جوزيف بواكاي حصل على تقدم ضيق ولكن لا يمكن التغلب عليه ، حيث فاز بما يزيد قليلا عن 20 صوت في النتائج النهائية التي نشرت يوم الاثنين.

ادعى الأمين العام لمركز السيطرة على الأمراض جيفرسون كويجي في مؤتمر صحفي، أن الحزب يمتلك أدلة على تدخل المعارضة في الانتخابات ، مستشهدا ب 21 ورقة فرز تشير إلى حشو بطاقات الاقتراع ومع ذلك ، لم يتم تقديم الأدلة للتحقق منها.

اعتبرت مجموعات مراقبة الانتخابات الدولية والمحلية، بما في ذلك المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا والاتحاد الأوروبي، أن الانتخابات حرة ونزيهة وشفافة وذات مصداقية.

ولم يرد حزب الوحدة الذي يتزعمه جوزيف بواكاي بعد على هذه المزاعم.

في خطاب تنازل تم الإشادة به على نطاق واسع ، أكد الرئيس ويا على أهمية وضع الأمة فوق المصالح الحزبية. على الرغم من تنحيه في يناير ، أكد أن CDC ستبقى قوة معارضة هائلة.

دعا رئيس ليبيريا الجديد جوزيف بواكاي، إلى الوحدة والوحدة خلفه في أول خطاب له منذ انتخابه رسميا، يوم الاثنين بهامش ضيق للغاية.

وفاز بواكاي، المخضرم في السياسة الليبيرية، بنسبة 50.64٪ من الأصوات، مقارنة ب 49.36٪ لخصمه جورج وياه، نجم كرة القدم السابق والرئيس الحالي.

 أعلن في خطاب، لتصريحات صحفية، "لقد انتهت الانتخابات الآن ويجب أن نتحد كشعب واحد لإعادة بناء بلدنا" .

 

وقال: "أناشد جميع الليبيريين، بغض النظر عن أصلهم العرقي أو مقاطعتهم أو دينهم أو انتماءاتهم الحزبية السياسية، الانضمام إلينا في هذه الرحلة لإنقاذ بلدنا".

ووعد الرئيس الجديد "بتوسيع نطاق التنمية لتشمل البلاد بأكملها"، لا سيما من خلال بناء الطرق في المنطقة الجنوبية الشرقية، التي أهملت لسنوات. 

وكما حدث خلال حملته الانتخابية، كرر أن مكافحة الفساد ستكون إحدى أولوياته وأشار إلى أنه سيضع خطة لانتقال «سلس وسلمي» في الأيام القليلة المقبلة.

وقال أيضا إنه سيجري إصلاحا "جذريا" لنظامي الأمن والعدالة ويضمن احترام سيادة القانون.

وأضاف أن إدارته ستعزز المشاركة الواسعة "للشعب"، والتي ستشمل الليبيريين في المجتمعات الريفية، في عملية صنع القرار في البلاد.

القيادة بالقدوة

"أعدك بأن أكون قدوة يحتذى بها! أعدكم بأن ليبيريا ستفيد جميع الليبيريين". "لن يتم استخدام الدولة الليبيرية بعد الآن كأداة مفترسة من قبل قلة من الناس ومن أجلهم".

وفي ختام خطابه، قدم تعازيه لجميع ضحايا الحادث الذي أغرق احتفالات أنصاره في الحداد مساء الاثنين بعد أن دهست سيارة الحشد لسبب غير معروف، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل.

ووفقا لموقع ليبيريا أوبزرفر الإخباري المحلي، تعرض الرجل البالغ من العمر 78 عاما لضغوط لتشكيل حكومة "وحدة وطنية" بسبب قرب موعد الانتخابات.

كما ذكرت ليبيريا أوبزرفر أن الرئيس المنتخب كشف أنه سيعلن في الأيام المقبلة عن أعضاء الفريق الانتقالي الذين سيعملون مع الحكومة المنتهية ولايتها "من أجل انتقال سلس وسلمي".

مساء الجمعة (17 نوفمبر) ، اعترف الفائز بالكرة الذهبية ويا ، الذي انتخب في عام 2017 ، بهزيمته في ضوء النتائج النهائية تقريبا ، ونال الثناء لتفضيله انتقالا غير عنيف للسلطة.

"لقد فزنا جميعا إن ما حدث في ديمقراطيتنا خلال الأيام الأربعة الماضية هو انتصار لليبيريا وسيكون إرثا لنا كشعب وسيترك أثرا للأجيال القادمة إلى الأبد".

وأضاف "علاوة على اختيار الشخص المدعو لقيادة هذا البلد بحثا عن الاستقرار بعد سنوات من الحرب الأهلية ووباء الإيبولا، كانت إحدى القضايا المطروحة في الانتخابات هي إجراء الاقتراع بشكل سلمي ومنتظم".

وفي الوقت الذي تضررت فيه الديمقراطية في غرب أفريقيا بسبب سلسلة من الانقلابات في السنوات الأخيرة (مالي وبوركينا فاسو وغينيا والنيجر)، اعتبر بعض المراقبين قبول النتائج مؤشرا رئيسيا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أجل التغيير الديمقراطي غرب افريقيا

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء الياباني الجديد إيشيبا يدعو إلى انتخابات خلال الأيام القادمة

قال رئيس الوزراء الياباني المقبل شيجيرو إيشيبا اليوم الاثنين الموافق 30 سبتمبر، إنه سيدعو إلى إجراء انتخابات عامة في 27 أكتوبر بعد فوزه في أحد أكثر الانتخابات زعامة على الإطلاق للحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم.

ووفق لوكالة "رويترز"، سوف تحدد هذه الانتخابات، التي ستجرى قبل عام من موعدها الأصلي وقبل الانتخابات الرئاسية الأميركية في نوفمبر، الحزب الذي سيسيطر على مجلس النواب، وسوف يجتمع المشرعون هناك غدا لتأكيد تعيينه رئيسا للوزراء.

وقال إيشيبا في مؤتمر صحفي عقده في مقر الحزب الليبرالي الديمقراطي في طوكيو "من المهم أن يحكم الشعب على الإدارة الجديدة في أقرب وقت ممكن، وبدأ اليوم اختيار المسؤولين الحكوميين والحزبيين الذين سيتنافسون معه في الانتخابات العامة المقبلة.

هبوط الأسهم اليابانية أكثر من 4% في التعاملات المبكرة مع ارتفاع الين

فيما هبطت الأسهم اليابانية أكثر من 4% في التعاملات المبكرة اليوم، مع ارتفاع قيمة الين وارتفاع سندات الحكومة اليابانية ردا على فوز إيشيبا الذي ينظر إليه باعتباره من صقور السياسة النقدية بالزعامة.

وزراء مرشحين في حكومة اليابان الجديدة

وقال مصدران مطلعان على التعيينات لرويترز في وقت سابق إن من بين المرشحين المتنافسين حتى الآن في سباق القيادة كاتسونوبو كاتو وزيرا للمالية ويوشيماسا هاياشي سيبقى في منصب كبير أمناء مجلس الوزراء، وهو منصب محوري يتضمن دور المتحدث الأعلى للحكومة.

وقال المصدران اللذان طلبا عدم الكشف عن هويتهما لأنهما غير مسموح لهم  بالتحدث إلى وسائل الإعلام، مؤكدين تقارير إعلامية سابقة، إن تاكيشي إيوايا، وهو حليف وثيق لإيشيبا ووزير دفاع سابق، سيتولى منصب وزير الخارجية، بينما سيعود جين ناكاتاني إلى وزارة الدفاع، وهو المنصب الذي شغله في عام 2016.

وقال مصدر منفصل إن يوجي موتو، وهو وزير دولة سابق، سيتولى مسؤولية وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة.

لكن ساناي تاكايتشي، المحافظة المتشددة التي تغلب عليها بـ 215 صوتًا مقابل 194 يوم الجمعة الماضية في أقرب انتخابات قيادية منذ ما يقرب من سبعة عقود، لم تكن ضمن اختياراته.

وقد يؤدي غياب تاكايتشي إلى صعوبة قدرة إيشيبا على إدارة مجموعة حاكمة متوترة تعاني من أزمات أدت إلى إضعاف الدعم الشعبي لها.

وقال هيروشي شيراتوري، أستاذ العلوم السياسية بجامعة هوسي في طوكيو، إن التقارير الإعلامية التي تفيد بأن تاكايتشي رفض منصباً قد تشير إلى ضعف في قاعدة دعم إيشيبا، وهو ما قد يسبب له مشاكل في المستقبل.

واختار إيشيبا منافسا آخر له، وهو شينجيرو كويزومي، كرئيس لحملته الانتخابية، إلى جانب رئيس الوزراء السابق يوشيهيدي سوجا، وهو من أنصار كويزومي، والذي يشغل منصب نائب رئيس الحزب الجديد، وانضم إليه الاثنان في مؤتمره الصحفي اليوم.

يذكر أن إيشيبا (67 عاما) فاز في انتخابات زعامة الحزب الليبرالي الديمقراطي في محاولته الخامسة بدعم قوي من أعضائه العاديين، ومع ذلك، يعتبره العديد من زملائه البرلمانيين مثيراً للمشاكل بسبب تحديه المتكرر لسياسة الحزب، وفي يوم الجمعة قبل جولة الإعادة في الانتخابات ضد تاكايتشي، اعتذر لمشرعي الحزب الليبرالي الديمقراطي عن سلبياته.

مقالات مشابهة

  • محكمة تونسية تقضي بسجن المرشح الرئاسي زمال 12 عاما
  • 15 موقوفاً إثر نتائج الانتخابات
  • اليكتي يتهم البارتي بـالسعي لتعطيل الانتخابات: خسارتهم متوقعة
  • انتخابات الإقليم.. الأحزاب الحاكمة تحافظ على نفوذها وسط ضعف المعارضة والمستقلين
  • انتخابات الإقليم.. الأحزاب الحاكمة تحافظ على نفوذها وسط ضعف المعارضة والمستقلين - عاجل
  • هل تؤثر أحداث لبنان على انتخابات برلمان إقليم كردستان؟
  • رئيس الوزراء الياباني الجديد إيشيبا يدعو إلى انتخابات خلال الأيام القادمة
  • هل تؤثر أحداث لبنان على انتخابات برلمان إقليم كردستان؟ - عاجل
  • ترامب يهدد بمقاضاة جوجل: اتهامات بالتلاعب في نتائج البحث
  • بعد فوزه برئاسة الحزب الحاكم.. وزير دفاع سابق سيصبح رئيس وزراء اليابان