قال قدورة فارس، رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، إنه لم يكن هناك تغيير فى الشروط بصفقة تبادل الأسرى وبدء الهدنة، بقدر ما كانت هناك التباسات فيما يتعلق بإعداد قائمة الأسرى، مشيرًا إلى أن المبدأ الذي احتكم اليه الطرفان هو اختيار الأسيرات والأسرى استنادا للأقدمية، لأن عدد الأطفال والأسيرات أكبر من العدد المتفق علي تحريره، كما أن العدد الإجمالي يتراوح بين 450 إلى 500 طفل وامرأة، والمجموعة التى ستتحرر هم 150 أسيراً، وتم الاتفاق على أن يتم الإختيار وفق الأقدمية.

قائمة أعدها الإحتلال الإسرائيلي غير دقيقة

وأضاف رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، في مداخلة هاتفية مع برنامج «مساء DMC »، مع الإعلامية إيمان الحصري، والمذاع عبر فضائية «DMC»، أن القائمة التى أعدها الاحتلال الإسرائيلي كانت غير دقيقة إطلاقًا من حيث الأقدمية، وتم التوافق على تعديل هذة القائمة، كما تم تذليل هذه العقبة.

وتابع: «المبدأ الذى حكم هذه الصفقة أن يتم إطلاق سراح المدنيين من الإسرائيليين، وهذا يشمل فقط فئتين النساء والأطفال، شريطة أن يكونوا من المدنيين، وليسوا من العسكريين».

وأكمل فارس: «طالما الاحتلال قائم، طالما الاعتقالات مستمرة ومتواصلة، وبالنسبة لوضع الأسرى الذين يتم اعتقالهم، تقريباً كلهم يتعرضون لاعتداءت جسدية وحشية، وكثير منهم أصيب بأذى وجروح وكسور في أطرافه أو في أسنانه أو في أضلاعه».

الوضع مأساوي داخل السجون منذ السابع من أكتوبر

وأستكمل حديثه قائلًا «الوضع مأساوي داخل السجون منذ السابع من أكتوبر، ولا نعرف ما هي الأهداف التي تحققها إسرائيل من وراء هذه الجرائم التي ترتكبها بحق أسرى عزل ومحكومين ومسجونين لديها، وهي المسؤولة عنهم، سوى منطق الانتقام على وقع ما حدث فب السابع من أكتوبر، دخلت في حالة من الغضب والانفعال والانكسار والاضطراب، وقادهم ذلك إلى حالة من العمى».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة حصار غزة هدنة فلسطين

إقرأ أيضاً:

وزيرة شؤون المرأة الفلسطينية: الفلسطينيات يواجهن أقسى أشكال التعذيب والعنف في المعتقلات الإسرائيلية

القدس المحتلة-سانا

أكدت وزيرة شؤون المرأة الفلسطينية منى الخليلي أن النساء والفتيات الفلسطينيات يواجهن أقسى أنواع التعذيب والعنف بأشكاله كافة في المعتقلات الإسرائيلية.

ونقلت وكالة وفا عن  الخليلي في بيان لها بمناسبة اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب “إنه منذ بداية حرب الإبادة على قطاع غزة ولغاية اللحظة تدفع النساء والفتيات الثمن الأكبر، حيث تصل نسبة الشهيدات من النساء والأطفال إلى 70 بالمئة من حصيلة الشهداء، ولم يفرق الاحتلال بين الرجال والنساء والأطفال والشيوخ في هذا العدوان، بل إنه يضرب بعرض الحائط جميع الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، وينفذ إبادة جماعية قضت على عائلات بأكملها”.

وأضافت الوزيرة: إن ما ترتكبه قوات الاحتلال ومختلف أجهزته من تعذيب ومعاملة وحشية للفلسطينيين، يعتبر جرائم بموجب القانون الدولي، وخرقاً فاضحاً لاتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة.

وشددت الخليلي على أن التعذيب الممنهج والعنف والتحرش الجنسي بحق الأسرى والأسيرات يعتبر خرقاً سافراً لحقوق الأسرى الذي ضمنته اتفاقيات جنيف، ما يتطلب تدخلاً دولياً لوقف الجرائم الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، ويتطلب تفعيل أدوات وآليات المساءلة والحساب والعقاب لكيان الاحتلال بمختلف أجهزته وسلطاته.

وأشارت إلى تقارير لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن الأرض الفلسطينية المحتلة، التي أكدت وجود حالات من العنف الجنسي والتعذيب والمعاملة اللإنسانية بحق الأسرى الفلسطينيات في معتقلات الاحتلال، ورصدت الانتهاكات القاسية والاعتداء الجنسي، والضرب الوحشي، وتجريد النساء والفتيات من ملابسهن وتفتيشهن عراة بالكامل من قبل جنود الاحتلال، وتهديدهن بالاغتصاب مستخدمين الألفاظ النابية، واحتجازهن في أقفاص مفتوحة في أصعب الظروف المناخية، وتصويرهن في أوضاع مهينة.

وطالبت الوزيرة المجتمع الدولي والأمم المتحدة بتحمل مسؤولياتهم كاملة تجاه الانتهاكات الإسرائيلية بحق الأسرى الفلسطينية، وألا تسمح لمرتكبي التعذيب بالإفلات من جرائمهم، وضرورة محاكمتهم.

مقالات مشابهة

  • وزيرة شؤون المرأة الفلسطينية: الفلسطينيات يواجهن أقسى أشكال التعذيب والعنف في المعتقلات الإسرائيلية
  • أمريكا تدعم الاحتلال بأكثر من 6.5 مليار دولار منذ السابع من أكتوبر
  • 265 يومًا.. غزة تحت القصف وتحذير من إتساع رقعة العدوان إلى لبنان
  • شؤون الأسرى ونادي الأسير: على المجتمع الدولي الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني
  • تقرير: عدد شهداء التعذيب بسجون الاحتلال منذ أكتوبر الأعلى بتاريخ الأسرى
  • شؤون الأسرى: قوات الاحتلال تعتقل 20 فلسطينيا بالضفة بينهم أسرى سابقون
  • هيئة شئون الأسرى: قوات الاحتلال تعتقل 20 فلسطينيا بالضفة الغربية
  • هيئة شؤون الأسرى: ارتفاع حصيلة الاعتقالات بالضفة الغربية بعد 7 أكتوبر إلى 9400
  • لجنة أممية: الأسرى الفلسطينيون يتعرضون للاعتداء والترهيب في سجون الاحتلال
  • جيش الاحتلال يُعلن مقتل ضابط واحتجاز جثته في غزة