استقبل رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، الخميس، وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، الذي يزور البلاد حاليا.

وشهد اللقاء، استعراض مستجدات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، لا سيما ما يتعلق بجهود اتفاق الهدنة الإنسانية والخطوات الجارية لتنفيذه، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء قطر "قنا" (رسمية).

كما ناقش الجانبان، سبل التعاون لمساعدة الأشقاء الفلسطينيين على مختلف الأصعدة، لتجاوز آثار العدوان.

وخلال اللقاء، أكد بن عبدالرحمن لعبداللهيان، ضرورة حماية المدنيين ووقف فوري وتام لإطلاق النار، والعمل للحيلولة دون اتساع نطاق العنف والنزاع في المنطقة، مما سيكون له عواقب وخيمة على الجميع.

رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية @MBA_AlThani_ يستقبل وزير الخارجية الإيراني#الخارجية_القطرية pic.twitter.com/68q4cZbzil

— الخارجية القطرية (@MofaQatar_AR) November 23, 2023

اقرأ أيضاً

قطر وإيران تطالبان بإجراءات فورية لإجبار إسرائيل على وقف جرائم الإبادة بغزة

وتعتبر هذه الزيارة هي الثالثة لوزير الخارجية الإيراني للدوحة، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وكان عبداللهيان زار قطر للمرة الثانية في 31 أكتوبر/تشرين الأول، والتقى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وأبلغه رسالة شفوية من الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، تتعلق بعدد من القضايا الإقليمية والدولية، لاسيما ما يتصل بتطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.

وقبلها بأسبوعين، زار قطر وأجرى مباحثات مع أمير دولة قطر، ورئيس الوزراء وزير الخارجية، كما التقى في الدوحة رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية.

وأدت قطر دوراً وسيطاً للتهدئة في غزة، حيث تمكنت عبر تحركات دبلوماسية مكثفة من التوصل إلى هدنة إنسانية تبدأ صباح الجمعة لأربعة أيام، تتضمن تبادل أسرى وإدخال مساعدات.

ومنذ الـ7 من أكتوبر، تسبب العدوان الإسرائيلي على غزة في سقوط أكثر من 14 ألفاً و854 شهيداً، بينهم أكثر من 6150 طفلاً وأكثر من 4 آلاف امرأة، وأكثر من 36 ألف جريح، وفق إعلام حكومي في غزة.

اقرأ أيضاً

في الدوحة.. أمير قطر يبحث مع وزير خارجية إيران تطورات فلسطين

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: قطر إيران الهدنة غزة الحرب على غزة عبداللهيان بن عبدالرحمن وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يلتقي وزير الاستثمار والتجارة الخارجية

التقى صباح اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية.

وأكد رئيس الوزراء، في مستهل الاجتماع، أهمية دور وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية، في هذه المرحلة المهمة، حيث تكثف الدولة المصرية مختلف جهودها جذباً لمزيد من الاستثمارات الخارجية المباشرة، وتشجيعاً للقطاع الخاص، وذلك تعظيماً لما تمتلكه من مقومات وإمكانات في مختلف القطاعات، وهو ما يأتي ضمن بنود وثيقة سياسة ملكية الدولة.

وأشار مدبولي، إلى أن العام الماضي شهد ارتفاعاً في معدلات الاستثمار الأجنبي المباشر، نتيجة لما تم تنفيذه في إطار برنامج الطروحات الحكومية، وكذا صفقة رأس الحكمة، مؤكداً أنه من المهم الاستمرار في تحقيق هذه المعدلات.

ولفت رئيس الوزراء، إلى أن ضم ملف التجارة الخارجية إلى وزارة الاستثمار، يأتي في إطار ارتباط العمل والمستهدفات، سواء ما يتعلق بفتح أسواق جديدة للتصدير، أو جذب المزيد من الاستثمارات الخارجية.

وأكد مدبولي، أهمية التعاون والتنسيق مع المجالس التصديرية ومجالس الأعمال المشتركة، وذلك سعياً لتحقيق مستهدفات الدولة في هذا القطاع.

وخلال الاجتماع، شرح المهندس حسن الخطيب، دور الوزارة ورؤيتها خلال المرحلة القادمة، مُثمناً أهمية دمج الاستثمار مع التجارة الخارجية نظراً للتداخل الكبير بين الملفين، مؤكداً أن مصر تحتاج إلى تحقيق قفزات في ملفي الاستثمار والتصدير، ولذا يجب أن تكون الرسائل الموجهة للمستثمرين واضحة، وأهمها استقرار السياسات النقدية والمالية، وكذا التزام الدولة بتنفيذ بنود وثيقة سياسة ملكية الدولة، فضلاً عن أن يكون لدينا مستهدفات محددة يتم العمل على تحقيقها.

رئيس الوزراء يلتقي وزير الاستثمار والتجارة

وأضاف الوزير أنه سيبدأ في لقاء كل المعنيين، وسيتم صياغة استراتيجية واضحة للاستثمار والتجارة الخارجية، مشيراً إلى أهمية استهداف الكيانات الاستثمارية الكُبرى في العالم، بهدف جذبها للاستثمار في مصر، خاصة في القطاعات المستهدفة، وعلى رأسها القطاع الصناعي.

اقرأ أيضاًمصطفى بكري يكشف موعد إلقاء بيان الحكومة الجديدة أمام مجلس النواب

الجيش الصومالي يستعيد السيطرة على منطقة مهمة بجنوب البلاد

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: مصر لن تقبل بأي بديل للأنروا
  • وزير الإسكان يبحث أزمة ضعف وانقطاع المياه في 4 مدن
  • وزير الإسكان يتابع حلول التغلب على مشاكل ضعف المياه بمدن أكتوبر وزايد
  • رئيس الوزراء يلتقي وزير الاستثمار والتجارة الخارجية
  • السوداني للرئيس الإيراني الجديد:العراق وإيران جسدان في روح واحدة
  • خبير بالشأن الإيراني: فوز «بزشكيان» في الانتخابات الرئاسية مفاجأة لم يتوقعها أحد
  • وزير الخارجية المصري يفتتح مؤتمر القوى السياسية السودانية بالقاهرة
  • عاجل.. وزير الخارجية: نتمنى التوفيق للقوى السياسية السودانية للخروج بالبلاد من الأزمة الراهنة
  • وزير الخارجية: تداعيات الأزمة السودانية كارثية تتطلب وقفا فوريا للعمليات العسكرية
  • 274 يوما من العدوان| استمرار الغارات الدموية على غزة.. وتفاؤل حذر بشأن الهدنة