أعلن المتحدث باسم الحكومة الإيفوارية، يوم الخميس، أن رئيس الوزراء الإيفواري السابق غيوم سورو ، في المنفى لمدة أربع سنوات ، يمكنه العودة إلى بلاده، لكن النظام القضائي هو الذي سيقرر تنفيذ إدانته في كوت ديفوار.

 صرح أمادو كوليبالي بعد اجتماع لمجلس الوزراء،يمكن لغيوم سورو العودة وقتما يشاء ، في الواقع ، البلد مفتوح .

وأكد كوليبالي أن تنفيذ الأحكام التي حكم على سورو بها ستتولى إدارته القضائية في بلدنا، مضيفًا  هي التي تقرر عندما تنفذ قرارا اتخذته بحرية.

وأكد أن جميع أولئك الذين أرادوا العودة عادوا، ونحن نراهم في البلاد، وأحيانا يشاركون في الاجتماعات السياسية، مذكرا ب الوسائل التي وضعها الرئيس الحسن واتارا حتى يتمكن جميع أولئك الذين نفوا أنفسهم من العودة.

أعلن غيوم سورو ، الزعيم السابق للتمرد الذي سيطر على النصف الشمالي من كوت ديفوار في عام 2000 ورئيس الوزراء ورئيس الجمعية الوطنية لاحقا ، قبل أسبوعين تقريبا أنه سينهي منفاه ويعود إلى إفريقيا.

وكان قد غادر كوت ديفوار في عام 2019 بعد خلافه مع الرئيس الحالي الحسن واتارا.

في عام 2020، حكم عليه غيابيا بالسجن لمدة 20 عاما بتهمة التواطؤ في اختلاس الأموال العامة في كوت ديفوار، وبعد عام، بالسجن مدى الحياة بتهمة تعريض أمن الدولة للخطر.

قبل وقت طويل من إدانة سورو في عام 2021 ، أعلن الرئيس واتارا أنه بالنسبة له ، سيكون السجن مدى الحياة.

ومنذ عودته إلى أفريقيا، التقى السيد سورو بالجنرال عبد الرحمن تياني في النيجر والنقيب إبراهيم تراوري في بوركينا فاسو، وهما شخصيتان عسكريتان وصلا إلى السلطة عن طريق الانقلابين، في تموز/يوليو من العام الماضي وفي أيلول/سبتمبر 2022 على التوالي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرئيس الحسن واتارا کوت دیفوار فی عام

إقرأ أيضاً:

غزة الصامدة تجبر إسرائيل على التفاوض.. وتصعيد كبير على الجبهة اللبنانية

عواصم "وكالات": شهد قطاع غزة اليوم معارك ضارية بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلية، في حين استهداف جيش الاحتلال مناطق متفرقة من القطاع المنكوب.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة اليوم أن حصيلة الشهداء ارتفعت إلى 38011. وقالت الوزارة في بيان إنها أحصت بين من وصلوا إلى المستشفيات "58 شهيدًا و179 إصابة خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة" حتى صباح اليوم. وأشارت إلى أن إجمالي عدد المصابين "بلغ 87445 إصابة منذ السابع من أكتوبر".

من جهته، أعلن جيش الاحتلال إصابة 23 عسكريا في معارك غزة خلال الساعات الـ24 الماضية. كما نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن 4 قادة لكتائب عسكرية تعمل في غزة قولهم إن هناك حالة إنهاك بين الجنود بسبب الخدمة المتواصلة منذ 9 أشهر.

واليوم أعلن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتانياهو إرسال وفد للتفاوض في شأن تبادل الأسرى.

وقال مكتب نتانياهو في بيان إنّ "رئيس الوزراء ابلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن قراره إرسال وفد لمواصلة التفاوض بهدف الإفراج عن المحتجزين"، من دون أن يحدد المكان الذي ستتم فيه هذه المفاوضات.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن رئيس الموساد ديفيد برنيع سيترأس الوفد الإسرائيلي في محادثات صفقة تبادل الأسرى.

وفي الجبهة اللبنانية، أعلن حزب الله اليوم استهداف أكثر من عشرة مقار عسكرية اسرائيلية عبر الحدود "بأكثر من 200 صاروخ" و"بسرب من المسيرات الانقضاضية"، وذلك "في إطار الرد" على مقتل قيادي بارز في الحزب بغارة اسرائيلية الأربعاء في جنوب لبنان.

ويزيد هذا التصعيد الجديد في الهجمات الذي يأتي بعد مقتل القيادي البارز في حزب الله محمد ناصر، وهو القيادي البارز الثالث الذي يقتل منذ بدء التصعيد، من مخاوف توسّع النزاع بين حزب الله واسرائيل.

ودوّت على امتداد الحدود اللبنانية الإسرائيلية وصولا إلى الجولان صافرات الانذار بهجمات صاروخية وجوية بحسب الجيش الإسرائيلي.

وخلال تشييع محمد ناصر في الضاحية الجنوبية لبيروت اليوم، قال رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله هاشم صفي الدين إن "الجنوب هذا سيبقى يحرسه...الآلاف الآلاف من المجاهدين الأبطال...لا يتخيل العدو أنه بعد استهداف هؤلاء الأبطال سيكون الجنوب أمامه مستباحاً أبداً".

مقالات مشابهة

  • "العمال" يتولى حكم بريطانيا بعد 14 عاما.. ومحاضر: العودة للاتحاد الأوروبي أولوية الحزب
  • هدايا ثمينة من السعودية قد تدخل رئيس البرازيل السابق بولسونارو السجن
  • مدرب الهلال السابق يحسم موقفه من العودة للتدريب في الإمارات
  • أميرال أوروبي: الحوثيون أعادوا تنشيط شبكات القرصنة قبالة ساحل الصومال
  • غزة الصامدة تجبر إسرائيل على التفاوض.. وتصعيد كبير على الجبهة اللبنانية
  • «بعد أزمته الصحية»..أول ظهور لـ"حمادة هلال" وسط أجواء تمزج بين الفرح والآلم
  • الكرملين: الرئيس التركي لا يمكنه القيام بدور الوسيط في الصراع مع أوكرانيا
  • العودة الأوروبية إلى المنطقة
  • إطلاق المساعد الشخصى Project G-Assist لتجربة مثيرة في عالم الألعاب
  • الحكومة الأكثر تطرفا في تاريخ هولندا تؤدي اليمين الدستورية