تأهل فريق إماراتي يضم خمسة من طلاب مدرسة “مدرستنا الثانوية الإنجليزية جيمس” وأحد المعلمين من مدرسة كامبريدج الثانوية في أبوظبي، إلى التصفيات النهائية لمسابقة تحدي تغير المناخ، التي تنظمها “برجيل القابضة” وكلية سعيد للأعمال التابعة لجامعة أكسفورد البريطانية، والتي تشارك فيها فرق من 43 دولة حول العالم.

قدّم المعلمون والطلاب الذين ترشحت أفكارهم إلى القائمة النهائية، حلولهم إلى لجان التحكيم في أبوظبي، التي ستعلن عن الفائز بالمسابقة في حفل يقام على هامش مؤتمر الأطراف “COP28” في الثاني من ديسمبر في دبي.

وتبنت الفرق المتأهلة للتصفيات النهائية حلولًا مبتكرة لبعض أكبر التحديات الناجمة عن تغير المناخ مثل البلورات الكهروضغطية والذكاء الاصطناعي، والفطريات المسببة لأمراض الحشرات، بالإضافة إلى مشاكل بيئية أخرى.

وقال البروفيسور سوميترا دوتا، عميد كلية سعيد للأعمال بجامعة أكسفورد: “إن الطلبات المقدمة من 43 دولة بما في ذلك المشاركات من مخيمات اللاجئين تسلط الضوء على الاهتمام الشديد بين الطلاب والمعلمين بمعالجة تغير المناخ، وتؤكد دور المسابقة كمحفز لقيادة الحلول المبتكرة ومنح الشباب القدرة على مواجهة التحدي الأكبر الذي تواجهه البشرية، ولقد ألهمتنا مشاركات المتأهلين للتصفيات النهائية وأتطلع إلى تتويج هذا التحدي على خشبة المسرح في “COP28”.

وقالت جوليان رينيكي، أستاذة الدراسات الإدارية بكلية سعيد للأعمال وأحد أعضاء لجنة التحكيم في نهائيات المسابقة: “ما يميز هذه المنافسة هو كيفية تمكين الشباب الذين يفهمون الواقع القاسي للتحديات المتعلقة بالمناخ والمشاركات جاءت لتؤكد على أهمية الحلول التي يقودها المجتمع المحلي”.وام

 


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

2.8 تريليون دولار خسائر العالم خلال 20 عاماً جراء التغير المناخي

جنيف-سانا

كشف مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك أن التقديرات الأخيرة تشير إلى تكبد العالم خسائر وأضراراً لا تقل عن 2.8 تريليون دولار بسبب تغير المناخ بين عامي 2000 و2019.

وأوضح تورك في كلمة له اليوم خلال ندوة حول تأثير التغير المناخي على حقوق الانسان أن “التغير المناخي تسبب في ذوبان الأنهار الجليدية وارتفاع درجة حرارة المحيطات واحتراق الغابات وجفاف الأنهار والبحيرات” مؤكداً أن “العالم يواجه خطراً كبيراً فيما يتعلق بحقوق الإنسان والمستقبل”.

ولفت تورك إلى أن “هناك احتمالاً بنسبة 80 بالمئة أن يزيد متوسط درجة الحرارة السنوية العالمية في واحدة من السنوات الخمس المقبلة بنسبة 1.5 درجة مئوية مقارنة بفترة ما قبل الصناعة” مضيفاً: “نعلم أن الخسائر والأضرار الناجمة عن تغير المناخ تلحق الضرر بالأشخاص الأكثر ضعفاً والبلدان النامية على الرغم من أن مساهمتهم في التغير هي الأقل قدراً” مشدداً على أن “ملايين الأشخاص تركوا منازلهم وأصبحوا نازحين بسبب تغير المناخ”.

واعتبر تورك أن “تغير المناخ سيؤثر على حقوق الإنسان وحقوق الحياة وفي الحصول على الغذاء والصحة” مبيناً أن “أكثر من ثلث الوفيات التي يتعرض لها العمال تأتي بسبب الحرارة الناجمة عن تغير المناخ”.

مقالات مشابهة

  • 2.8 تريليون دولار خسائر العالم خلال 20 عاماً جراء التغير المناخي
  • أسعار زيت الزيتون في ارتفاع بسبب تغير المناخ مع بطء في العثور على حلول
  • وزيرة البيئة: مصر بدأت فكر الاقتصاد الأخضر بتشريعات واضحة وحوافز للقطاع الخاص
  • وزيرة البيئة: مصر لاعب قوى ورئيسي بالاتفاقيات البيئية الإقليمية والدولية
  • وزيرة البيئة تلقي كلمة في الملتقى السادس لاستراتيجات التحول نحو الاقتصاد الأخضر
  • مخاوف من تأثير تغير المناخ على إنتاج الزيتون في إسبانيا
  • تغير المناخ يرغم منتجي زيت الزيتون على البحث عن حلول
  • منتجو زيت الزيتون يبحثون عن حلول بمواجهة تغير المناخ
  • بيل جيتس: الذكاء الاصطناعى يمكنه إنقاذ البشر من تغير المناخ والأمراض
  • الأسبوع العالمي للتوعية بالحساسية.. تغير المناخ يعرضك للإصابة بالمرض