بعد إعلان الاتفاق على هدنة إنسانية في قطاع غزة، بين فصائل المقاومة الفلسطينية وسلطات الاحتلال الإسرائيلي، عاد اسم الأسيرة إسراء الجعابيص إلى الظهور مرة أخري، لاسيما وأن اسمها كان على قوائم المحررين من سجون الاحتلال، باعتبار أنها واحدة من أشهر الأسيرات الفلسطينيات في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وفيما يلي، تعرض «الوطن» أبرز 5 معلومات عن الأسيرة إسراء الجعابيص، التي تقبع خلف القضبان في سجون الاحتلال منذ عام 2015.

5 معلومات عن الأسيرة إسراء الجعابيص

تبلغ الأسيرة إسراء الجعابيص 39 عامًا، من مواليد مدينة القدس في جبل المبكر.

درست التربية الخاصة بالكلية الأهلية في بلدة بيت حنينا شمال القدس.

كانت تعمل في دار للمسنين، فضلا عن أنها كانت عضو فعال في الأنشطة الترفيهية التي تُعقد لطلاب مدارس ومؤسسات القدس، وفقاً لموقع مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان الفلسطينية.

تعرض زوجها لحادث سير في مدينة أريحا، تسبب في إصابته بالشلل وأصبح قعيداً على كرسي متحرك.

لديها ابن وحيد، وهو معتصم، وهو يعيش مع جدته وخالاته بمدينة القدس.

كيف تم اعتقال الأسيرة إسراء الجعابيص

تحولت الأسيرة إسراء الجعابيص إلى «مجرمة» من وجه نظر دولة الاحتلال بين ليلة وضحاها، فبحسب هيئة الأسري، فإنه في يوم 11 أكتوبر 2015، كانت الأسيرة إسراء الجعابيص تنقل بعض أغراض منزلها في مدينة أريحا، وكانت تحمل أنبوبة غاز فارغة وجهاز تلفاز في سيارتها، وعندما وصلت إلى الحاجز العسكري قرب مستوطنة «معاليه أدوميم»، انفجر بالون الهواء في السيارة، وتسبب في اشتعالها من الداخل، وفق ما ذكرت الأسيرة في التحقيقات، ونقلتها وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا». 

خرجت إسراء من السيارة المشتعلة طالبة العون من الموجودين، وحتى من جنود الاحتلال الذين لم يحاولوا مساعدتها، بل استنفروا وبدأوا في إحضار قوات دعم من رجال الشرطة والأمن.

في البداية تم اعتبار الأمر على أنه حادث عادي، لكن ما لبث أن بدأ الإعلام العبري يؤجج الواقعة، مدعياً أن الحادث كان يستهدف المجندين، ورغم أن المحققين الإسرائيليين تأكدوا من أن الحادث كانت نتيجة انفجار الوسادة الهوائية للسيارة وليس أنبوبة الغاز، لكن المخابرات أدعت إن إسراء كانت في طريقها لتنفيذ العملية لكن الحادث هو من كشفها.

محاكمة الأسيرة إسراء الجعابيص

بعد استنفار الأمن الإسرائيلي، تم اقتياد إسراء إلي المشفى مصابة بحروق وصلت نسبتها إلى 60% من جسدها، وعلى الرغم من شدة إصابتها، إلا أن هذا لم يمنع جنود الاحتلال من التحقيق معها داخل المستشفى، وتم توجيه عدة اتهامات إليها متعللة ببعض التعليقات والمنشورات على صفحتها على موقع «فيسبوك».

وبعد مدوالات استمرت لمدة عام، حكم عليها بالسجن 11 سنة، وغرامة مالية قدرها 50 ألف شيكل، وفي 7 أكتوبر 2016، وسحبت منها بطاقة التأمين الصحي ومنعت عنها زيارة أهلها عدة مرات، وفي إحداها منع ابنها من زيارتها.

خلال محاكمة الأسيرة إسراء الجعابيص، تحدثت مع الإعلام عن حالتها وسوء المعاملة التي تتعرض لها داخل سجون الاحتلال، حتى أنها رفعت يديها وقالت «ما في أصابع».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قوات الاحتلال سجون الاحتلال

إقرأ أيضاً:

“فاق غوانتانامو وأبو غريب”.. حماس تعلق على شهادات مروعة بشأن تعذيب الأسرى

#سواليف

أصدرت حركة المقاومة الإسلامية ( #حماس) بيانا، اليوم الأربعاء، بشأن #الشهادات_المروعة التي أدلى بها #المعتقلون المُفرَج عنهم، وما بدا على أجسادهم من آثار لممارسات #تعذيب و #تجويع.

وأفرجت سلطات الاحتلال مساء أمس عن المعتقل معزز خليل عبيات (37 عاما) من بيت لحم، بعد أن أمضى 9 أشهر رهن الاعتقال الإداري، وهو بحالة صحية صعبة وصادمة.

وقالت #حماس في تصريح صحفي “الآلاف من أبناء شعبنا القابعين في #سجون_الاحتلال يواجهون أبشع عمليات التعذيب و #التنكيل، على يد طغمة من الوحوش البشرية يقودهم المجرم الفاشي #بن_غفير”.

مقالات ذات صلة فريحات يعلن عن قرار بمنعه من السفر 2024/07/10


شهادات مروعة

وأكدت أن الشهادات المروعة التي يدلي بها المعتقلون، وما يبدو على أجسادهم من آثار لممارسات وحشية، والحالة التي ظهر عليها المعتقلان الصحفي معاذ عمارنة، والرياضي معزز عبيّات، تؤكد حجم #الانتهاكات الخطيرة، والجرائم الشنيعة التي تُرتَكب في #السجون ومراكز الاعتقال”.

وقالت إن ما ذكره الأسير معزز عبيّات “عن مشاركة الإرهابي بن غفير في عمليات التعذيب الوحشية بنفسه، يؤكد مستوى السادية التي يحملها، مع أعضاء هذه الحكومة الغارقة في التطرف والفاشية”.

“مش رح أقدر أسلم.. نعرفش الأمراض اللي معنا".. لحظة إفراج سلطات الاحتلال عن الصحفي الفلسطيني #معاذ_عمارنة بعد 9 أشهر من الاعتقال#الجزيرة_مباشر | #غزة pic.twitter.com/XTw5uOnvVe

— الجزيرة مباشر (@ajmubasher) July 9, 2024

“أسوأ من #غوانتانامو و #أبو_غريب”

وأضاف البيان أن ما يتعرض له الأسرى في سجون الاحتلال فاق بأضعاف كل الوحشية التي تعرض لها المعتقلون في سجن غوانتانامو وأبو غريب، ويؤكد أن حكومة الاحتلال ضربت عرض الحائط بكل الاتفاقيات والقوانين الدولية الخاصة بمعاملة الأسرى.

وشددت على أن هذا السلوك يستدعي تدخلا فوريا من المجتمع الدولي ومحكمة العدل الدولية والأمم المتحدة ومؤسساتها، وتشكيل لجان لدخول هذه المعتقلات، والتحقيق في الانتهاكات التي تُرتَكب فيها.

وطالبت حماس بجلب “مجرمي الحرب من قادة الاحتلال إلى العدالة الدولية ومحاسبتهم على هذه الجرائم”، ودعت إلى تصعيد الاشتباك مع جنود الاحتلال ومستوطنيه، نصرة للأسرى وإسنادا لهم.
الإفراج عن عبيات بحالة صحية صادمة

وأمس الثلاثاء، ذكر نادي الأسير الفلسطيني أن الجيش الإسرائيلي أفرج عن المعتقل الإداري عبيات بحالة صحية صادمة وصعبة جراء تعرضه للضرب المبرح ولعمليات تعذيب.

وأضاف نادي الأسير في بيان “تم الإفراج عن عبيات من سجن النقب الذي شكّل ولا يزال عنوانا بارزا على جرائم التعذيب والتنكيل بحق الأسرى منذ بدء حرب الإبادة”.

"يتعمدون ضربه على رأسه رغم وجود رصاصة فيها".. عائلة الصحفي الأسير “معاذ عمارنة” تناشد المؤسسات المعنية التدخل لإنقاذه من سجون الاحتلال#الجزيرة_مباشر pic.twitter.com/hnx3cZjc8N

— الجزيرة مباشر (@ajmubasher) November 18, 2023

من جانبه، قال أسيد عمارنة -ابن عم الصحفي معاذ- إن السلطات الإسرائيلية أفرجت عن قريبه على حاجز الظاهرية قرب مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية بحالة صحية متردية، ونُقل إلى المستشفى لإجراء فحوص طبية.

وحسب مؤسسات حقوقية فلسطينية، فإن الأسرى يتعرضون لأنواع مختلفة من التعذيب داخل السجون الإسرائيلية، تصاعدت حدتها منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، منها جريمة التجويع، والضرب والتنكيل وجرائم طبية والإهمال الصحي.

وحسب نادي الأسير الفلسطيني، بلغ عدد الأسرى في سجون إسرائيل نحو 9 آلاف و700 حتى بداية يوليو/تموز الجاري، بينهم 80 أسيرة و250 طفلا

مقالات مشابهة

  • "المرهقون".. صراع العيش في يمن ممزق
  • بماذا وعد السنوار رفاقه قبل مغادرة سجون الاحتلال قبل 13 عاما؟
  • سرايا القدس تبث تسجيلا لقصف قوات الاحتلال جنوب غزة بالهاون (شاهد)
  • سـرايا القدس تستهدف جنود وآليات الاحتلال بقذائف الهاون / شاهد
  • سجون الاحتلال
  • مستعمرون يقتحمون باحات المسجد الأقصى
  • عشرات المٌستوطنين يقتحمون باحات المسجد الأقصى
  • إذاعة جيش الاحتلال عن #سموتريتش: إنهاء الحرب على غزة يعني أن #حماس لا تزال حية وستعود خلال عامين لما كانت عليه في 7 أكتوبر
  • أسيران محرران يرويان ما تعرضا له داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي
  • “فاق غوانتانامو وأبو غريب”.. حماس تعلق على شهادات مروعة بشأن تعذيب الأسرى