بوابة الوفد:
2024-07-01@23:37:35 GMT

شتاء قارس يهدد الفلسطينيين في غزة (فيديو)

تاريخ النشر: 23rd, November 2023 GMT

بات الحديث عن فصل الشتاء يحمل المزيد من المخاوف والمعاناة لدى سكان غزة، وعقب سقوط الأمطار قبل أيام على القطاع، أعلنت "الأونروا" أن الملاجئ لا يمكن العيش فيها. 

الرئيس الفلسطيني يرفض التهجير من غزة أو الصفة الغربية خطوات إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين في غزة (فيديو)

وقالت منظمة الصحة العالمية، أن المخاطر الصحية في القطاع الفلسطيني تتزايد، وذلك مع برودة الجو، وعدم توافر أبسط احتياجات التدفئة.

 

كما أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أن جميع سكان غزة بلا استثناء أي حوالي مليوني شخص يحتاجون إلى مساعدات غذائية عاجلة، والذي أشار، في بيان، إلى أن التصعيد الحاد للنزاع في غزة وضع جميع السكان في ظروف وصفها باليائسة والكارثية.

وقف الأعمال العدائية  في غزة ضرورة

وأضاف أن هناك حاجة ماسة إلى وقف الأعمال العدائية والوصول الآمن للإمدادات الغذائية والوقود، ليتمكن من القيام بعملياته داخل غزة بأسرع ما يمكن، خصوصا أن النظم الغذائية في حالة انهيار حسب وصفه. 

كان سكان غزة يمنون النفس بوصول مزيد من قوافل الإغاثة مع دخول الهدنة بين إسرائيل وحماس حيز التنفيذ، حتى لو لأيام قليلة يلتقطون خلالها أنفاسهم، ويلملمون جراحهم، لكن تفاصيل اللحظات الأخيرة أجلت فرحتهم حتى إن كانت مؤقتة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غزة الأمطار الشتاء فصل الشتاء الوفد بوابة الوفد فی غزة

إقرأ أيضاً:

وكيل صحة غزة يستنكر الجرائم البشعة بحق الكوادر الطبية في السجون الإسرائيلية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استنكر وكيل وزارة الصحة في غزة يوسف أبو الريش، بشدة الاعتداءات والجرائم البشعة التي ترتكبها قوات الاحتلال بحق الكوادر الطبية المحتجزة في السجون الإسرائيلية، منذ العدوان على القطاع.

وأعرب المسؤول الفلسطيني- خلال مؤتمر صحفي من أمام مجمع ناصر الطبي بغزة، اليوم الاثنين، بحضور مدير مجمع ناصر الطبي الدكتور محمد أبوسليمة، المفرج عنه مؤخرا- عن سعادته الغامرة بالإفراج عن أبوسلمية، بعد أكثر من 7 أشهر من احتجازه داخل السجون الإسرائيلية، ‏برفقة عدد من الكوادر الطبية الذين تم اعتقالهم من مستشفيات ‏قطاع غزة.

وقال إننا "نشعر بالسعادة بالإفراج عن مدير مجمع الشفاء الطبي ولكنها منقوصة في ظل استمرار اعتقال عدد من الأطباء والكوادر الطبية من قبل سلطات الاحتلال واستشهاد أكثر من 500 في السجون الإسرائيلية جراء تعرضهم لعمليات تعذيب وتنكيل واعتداءات بمختلف أشكالها"، مؤكدا مواصلة قوات الاحتلال استهداف المنظومة الصحية في غزة.

وأضاف أن هناك الكثير من الأطباء ما زالوا متواجدين داخل السجون الإسرائيلية منذ السابع من أكتوبر الماضي، وسط تعتيم كامل غير مسبوق حول مصيرهم، مطالبا جميع المؤسسات الحقوقية الدولية بالتدخل؛ لمعرفة مصير جميع الزملاء المعتقلين الذين انقطعت أخبارهم منذ اعتقالهم في غزة.

كما أعرب وكيل وزارة الصحة في غزة، عن حزنه الشديد بسبب ما آلت إليه المنظومة الصحية في القطاع خاصة داخل مجمع الشفاء الطبي، الذي سحقته آلة الدمار والخراب، مما أدى إلى خروجه عن الخدمة بشكل كامل.

وأكد أن مجمع ناصر الطبي استنفذ كافة المحاولات لاستمرار تقديم الخدمات الطبية وليس أمامه غير ساعات معدودة ويعلن عن توقف جميع خدماته الصحية بسبب نقص الوقود والإمدادات الطبية، مع استمرار إغلاق جميع المعابر ووضع العراقيل أمام إدخال المساعدات الإغاثية والإنسانية إلى قطاع غزة.

من جانبه.. أعرب مدير مجمع ناصر الطبي الدكتور محمد أبوسليمة، عن سعادته بالإفراج عنه من سجون الاحتلال، مشيرا إلى الانتهاكات البشعة التي يتعرض لها جميع الأسرى الفلسطينيين داخل السجون الإسرائيلية من عمليات تعذيب سواء نفسي أو جسدي وتنكيل والامتناع من تقديم الطعام والدواء للمرضى، مما يؤدي بهم في نهاية المطاف إلى سقوطهم خلف القضبان، مؤكدا وجود عشرات الآلاف من الفلسطينيين المعتقلين داخل السجون الإسرائيلية من بينهم أطباء وكوادر طبية.

وشدد أبوسليمة على أن سلطات الاحتلال داخل السجون تمارس كل ما يخالف القوانين والمواثيق الدولية ضد المعتقلين الفلسطينيين، معربا في الوقت نفسه عن أسفه إزاء استشهاد أطباء وكوادر طبية داخل المعتقلات الإسرائيلية منهم الدكتور إياد الرنتيسي رئيس قسم الولادة بمستشفى كمال عدوان.

وناشد المسؤول الطبي بغزة، المنظمات الحقوقية الدولية بزيارة السجون الإسرائيلية في أسرع وقت ممكن؛ للوقوف على أوضاع الأسرى من أجل إيقاف هذا النزيف المستمر بحق المعتقلين الفلسطينيين.
 

مقالات مشابهة

  • باحث: إستخدام المبيدات الحشرية يهدد صحة التربة والنظم البيئية
  • نادي الأسير الفلسطيني: الاحتلال حول السجون الإسرائيلية إلى معازل تفتقر لكل مقومات الحياة
  • وكيل صحة غزة يستنكر الجرائم البشعة بحق الكوادر الطبية في السجون الإسرائيلية
  • بيل غيتس يحذر من وباء فتاك يهدد العالم ويقتل الملايين خلال أشهر.. ما القصة؟
  • تجمع مياه الصرف يهدد سكان خان يونس
  • قصف إسرائيلي مكثف يستهدف أحياء الصبرة والتفاح والدرج شرقي غزة
  • بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين 
  • آخر تطورات الحرب في غزة.. الأونروا: سكان القطاع فقدوا كل مقومات الحياة!
  • "الأونروا": سكان غزة فقدوا كل مقومات الحياة
  • عبر جرافيتي ومنشورات ورقية.. سكان غزة يطالبون حماس وإسرائيل بإنهاء الحرب