تعرضت القوات الأميركية والتحالف الدولي المناهض لتنظيم داعش إلى هجمات جديدة في آخر 48 ساعة في العراق وسوريا.

تعرضت القوات الأميركية والتحالف الدولي المناهض لتنظيم "داعش" إلى هجمات جديدة في آخر 48 ساعة في العراق وسوريا بطائرات مسيّرة وصواريخ، بعد ضربات أميركية استهدفت مقاتلين موالين لإيران، وفق ما أفاد مسؤول عسكري أميركي الخميس (23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023).

مختارات بعد استهداف قواتها - واشنطن تفرض عقوبات على "كتائب حزب الله" بالعراق

.

أمريكا تنفذ ضربتين في سوريا ردًا على استهداف قواتها وتلوح بالمزيد

بعد ضربتين جويتين على جماعات موالية لإيران في سوريا، أكد وزير الدفاع الأمريكي أن هدف الضربات هو إضعاف الجماعات المسؤولة عن الهجمات على قوات بلده. فيما أعلنت جماعة موالية لإيران في العراق استهداف قاعدة أمريكية في سوريا.

"هيومن رايتس ووتش" تفتح قضية تعويضات ضحايا سجن أبو غريب بالعراق

تعرض عراقيون كثيرون للتعذيب وسوء المعاملة على يد القوات الأمريكية التي غزت العراق عام 2003. والآن دعت منظمة هيومن رايتس واشنطن لتقديم تعويضات واعتذارات لضحايا تلك الانتهاكات وعائلاتهم، مشيرة إلى ما حدث في سجن أبو غريب.

 وكانت القيادة العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط أعلنت الأربعاء أنها نفذت "ضربات دقيقة" على موقعين في العراق، ردا على الهجمات المتكررة التي تشنها فصائل موالية لإيران ضد القوات الأميركية وقوات التحالف في العراق وسوريا.

استهدفت الضربات الأميركية موقعين للحشد الشعبي، وهو تحالف من فصائل مسلحة شيعية تم دمجها في القوات العراقية النظامية. وأسفرت الغارات عن مقتل ثمانية مقاتلين، بحسب الحصيلة التي كشفت عنها كتائب حزب الله، وهي فصيل نافذ في الحشد الشعبي.

هاجمت طائرات مسيّرة الأربعاء وصباح الخميس "قوات أميركية ومن التحالف" متمركزة في قاعدة عسكرية في مطار أربيل الدولي في كردستان العراق، بحسب ما أفاد مسؤول عسكري أميركي وكالة فرانس برس. وأضاف أن الهجومين لم يتسببا "بسقوط ضحايا أو أضرار بالبنية التحتية".

كما أطلقت الخميس عدة طائرات مسيّرة على القوات الأميركية وقوات التحالف المتمركزة في قاعدة عين الأسد الجوية في الأنبار غرب العراق، دون تسجيل وقوع إصابات أو أضرار، بحسب المسؤول العسكري الأميركي.

والخميس أيضا، استهدفت "عدة صواريخ" قاعدة في شرق سوريا تتمركز فيها قوات من الجيش الأميركي والتحالف الدولي الذي يقاتل تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، دون وقوع إصابات أو أضرار، بحسب المصدر نفسه.

وأعلنت ما يسمى بـ"المقاومة الإسلامية في العراق" مسؤوليتها عن بعض هذه الهجمات في بيانات نشرت عبر تطبيق تلغرام.

وفي المجمل، سجلت واشنطن 72 هجوما منذ 17 تشرين الأول/أكتوبر، أي بعد عشرة أيام من بدء الحرب بين إسرائيل وحماس، بحسب حصيلة محدثة قدمها المسؤول العسكري الأميركي.

وأدت الهجمات بالصواريخ والطائرات المسيّرة إلى إصابة حوالي ستين عسكريا أميركيا، وفق البنتاغون.

 وردا على ذلك، قصفت واشنطن أيضا مواقع مرتبطة بإيران ثلاث مرات في سوريا.

ع.ش/ أ.ح (أ ف ب)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: طائرات مسيرة وصواريخ العراق وسوريا دويتشه فيله طائرات مسيرة وصواريخ العراق وسوريا دويتشه فيله القوات الأمیرکیة فی العراق وسوریا فی سوریا

إقرأ أيضاً:

فصائل عراقية: سنقصف القواعد الأميركية في حال الهجوم على إيران

1 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: أكّدت فصائل عراقية مسلحة أن “جميع القواعد والمصالح الأميركية في العراق والمنطقة ستكون هدفا” لها في حال الهجوم على إيران، وذلك بعد أن نفذت طهران هجوما صاروخيا على إسرائيل.

وقالت الهيئة التنسيقية للمقاومة العراقية  “إذا ما تدخل الأمريكان في أي عمل عدائي ضد الجمهورية الإسلامية أو في حال استخدم العدو الصهيوني للأجواء العراقية لتنفيذ أي عمليات قصف لأراضيها، فستكون جميع القواعد والمصالح الأمريكية في العراق والمنطقة هدفا لنا”.

من جهته، أكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري أنّ إسرائيل سترد على الهجوم الصاروخي الإيراني الذي استهدفها مساء الثلاثاء، مشيرا إلى أنّ ذلك سيكون في الوقت والمكان اللذين تختارهما.

وتنشر الولايات المتحدة زهاء 2500 جندي في العراق ونحو 900 في سوريا المجاورة، في إطار التحالف الذي أنشأته عام 2014 لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية. ويضمّ التحالف كذلك قوات من دول أخرى لا سيّما فرنسا والمملكة المتحدة. ي

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

مقالات مشابهة

  • ثلاثة صواريخ تستهدف قاعدةً تؤوي جنوداً أميركيين في مطار بغداد
  • فصائل عراقية: سنقصف القواعد الأميركية في حال الهجوم على إيران
  • مسؤول إيراني كبير: طهران أبلغت موسكو وواشنطن قبل شن هجمات على إسرائيل
  • الدفاع التركية تعلن قتل 13 عمالياً في العراق وسوريا
  • في جنوب سوريا..إسرائيل تقصف 3 محطات رادار مضادة للطائرات
  • قصف صاروخي يستهدف قاعدة فيكتوريا الأميركية داخل محيط مطار بغداد
  • استهداف قاعدة أمريكية بـ 3 صواريخ في مطار بغداد
  • عاجل: الجيش الإسرائيلي يدخل بريا الآن إلى لبنان..(فيديو)
  • روسيا تنفذ ضربات على 21 قاعدة للمسلحين في سوريا
  • مقتل 12 موالياً لإيران في سوريا