نبض السودان:
2024-07-04@02:08:18 GMT

العفو الدولية تراقب معاناة المدنيين في دارفور

تاريخ النشر: 23rd, November 2023 GMT

العفو الدولية تراقب معاناة المدنيين في دارفور

رصد – نبض السودان

وصف الناجون والشهود من سلسلة من الهجمات ذات الدوافع العرقية التي شنتها قوات الدعم السريع والميليشيات العربية المتحالفة معها في أردمتا، غرب دارفور، في وقت سابق من هذا الشهر، والتي أسفرت عن مقتل وجرح مئات المدنيين، مشاهد مروعة لمنظمة العفو الدولية.

وبدأت الهجمات في 1 نوفمبر تقريبًا عندما بدأت قوات الدعم السريع مهاجمة القاعدة العسكرية للقوات المسلحة السودانية في بلدة أرداتا، ثم تكثفت عندما استولت على المعسكر في 4 نوفمبر/تشرين الثاني.

وتم استهداف الرجال والنساء والأطفال الذين ينتمون في الغالب إلى مجتمع المساليت، بالإضافة إلى بعض أفراد القبائل غير العربية الأخرى.

ووصف شهود كيف تم إعدام المدنيين في منازلهم وفي الشوارع وأثناء محاولتهم الفرار.

ووفقاً لتيقير تشاغوتا، المدير الإقليمي لمنظمة العفو الدولية لشرق وجنوب أفريقيا، فإن المدنيين في غرب دارفور يعانون من رعب لا يمكن تصوره كل يوم، ويدفعون الثمن مرة أخرى في هذا التصعيد الأخير للعنف الشديد.

وأضاف: “المدنيون عالقون في دورات لا تنتهي من الألم، مع استمرار وقوع الهجمات ذات الأهداف العرقية، مما يثير شبح حملة الأرض المحروقة وجرائم الحرب التي ارتكبت في العقود الماضية”.

وقال طبيب كان يدعم الضحايا في أردمتا، إنه أحصى مع زملائه مجموعه 95 جثة في أردمتا في 6 نوفمبر.

واضاف “كان من بينهم رجال ونساء وأطفال ، و رضيعاً يبلغ من العمر 18 يوماً عثرنا على جثته بجانب والدته وأربع نساء أخريات داخل أحد المنازل السكنية”.

واوضح انه شاهد جنود الدعم السريع وهم يعدمون الشباب في أردمتا .وتابع “أسوأ مشهد مخيف أتذكره هو قيام جنود قوات الدعم السريع بإعدام أربعة رجال أمامي ورؤية جثثهم بعد ثوانٍ”.

ويستضيف أردمتا مخيمًا للنازحين داخليًا، الذين أجبروا الآن على الفرار مرة أخرى في أعقاب هذه الهجمات الأخيرة.

وقال عشرة ممن أجريت معهم مقابلات، بينهم شاهدان، لمنظمة العفو الدولية إن قوات الدعم السريع والميليشيات العربية المتحالفة معها قامت أيضًا بنهب وإحراق ممتلكات المدنيين في أردمتا.

وقالت قريبة للضحايا تبلغ من العمر 25 عامًا، إن جنودًا مسلحين من قوات الدعم السريع قتلوا في 4 نوفمبر عمتها البالغة من العمر 70 عامًا وابنها البالغ من العمر 25 عامًا داخل منزلها في أردمتا.

وأفادت الأمم المتحدة أن النساء والفتيات تعرضن للعنف الجنسي في مخيم أردمتا للنازحين داخلياً وكذلك في منازلهم.

وتابع “إن استمرار انعدام المساءلة عن جرائم الماضي هو أحد الأسباب الجذرية لتجدد العنف ،يجب محاسبة المسؤولين عن الجرائم ضد المدنيين”.

وطالب الأمم المتحدة بالسماح للجهات الإنسانية بتقديم المساعدات دون عوائق إلى غرب دارفور ، ويجب على جميع الدول أيضًا أن تحترم بشكل كامل حظر الأسلحة الذي فرضه مجلس الأمن الدولي على دارفور والامتناع عن إرسال الأسلحة والذخائر إلى الجهات المسلحة في دارفور.

خلفية:

تصاعد أعمال العنف في أبريل 2023 بعد أسابيع من التوترات بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية بشأن إصلاح قوات الأمن خلال المفاوضات لتشكيل حكومة انتقالية جديدة.

وأبلغ الأشخاص الفارون إلى تشاد عن تصاعد جديد في عمليات القتل العرقي في غرب دارفور، حيث استهدفت قوات الدعم السريع النازحين داخليًا من أصل عرقي مساليت في بلدة أردمتا.

وفي الفترة من 7 إلى 20 نوفمبر، أجرت منظمة العفو الدولية مقابلات مع عشرة أشخاص، من بينهم شاهدان من أردمتا وثلاثة من اقارب الضحايا، وراجعت العديد من مقاطع الفيديو والصور الفوتوغرافية وتقارير الأمم المتحدة وغيرها من تقارير وسائل الإعلام.

وفي تقرير نُشر في أغسطس بعنوان “الموت طرق بابنا”: جرائم الحرب ومعاناة المدنيين في السودان، وثقت منظمة العفو الدولية جرائم حرب واسعة النطاق ارتكبتها القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في النزاع.

وقال العديد من أفراد قبيلة المساليت الذين فروا إلى تشاد من غرب دارفور لمنظمة العفو الدولية إن مدنهم تعرضت للهجوم من قبل قوات الدعم السريع والميليشيات العربية المدججة بالسلاح في أعمال عنف ذات دوافع عرقية.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: الدولية العفو تراقب معاناة قوات الدعم السریع المدنیین فی غرب دارفور فی أردمتا من العمر

إقرأ أيضاً:

مجلس الأدوية: مليشيا الدعم السريع تتسبب فى تدمير فرع المجلس بشمال دارفور

أكد المجلس القومى للأدوية والسموم بالسودان استهداف مليشيا الدعم السريع لفرع المجلس بولاية شمال دارفور وكشف عن إنهيار مبانى الفرع بالولاية جراء تعرضه لقصف المليشيا.وأدان المجلس فى تعميم له استهداف قوات الدعم السريع للمواقع المدنية والمؤسسات الخدمية مما يعرض حياة العاملين للخطر ويؤثر على تقديم الخدمة للمواطنين.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • مشاد: أفعال قوات الدعم السريع الإجرامية تسببت في تدهور الأوضاع الإنسانية وتشريد ملايين المدنيين
  • الجيش السوداني يعلن صد هجوم للدعم السريع على منطقة الميرم بولاية غرب كردفان
  • الجيش السوداني يعلن صد هجوم للدعم السريع بغرب كردفان
  • قتلى وجرحى بسبب هجوم «الدعم السريع » على قرى الكنابي بالجزيرة
  • مناوي: الدعم السريع دمّرت جميع المستشفيات بمدافع عالية الدقّة جاءت من الإمارات
  • ‏حفيد يحمل جده وأب يجر أبناءه.. معاناة السودانيين بسبب انتهاكات الدعم السريع
  • الجيش السوداني يتهم الدعم السريع بتدمير جسر بالعاصمة.. ومجزرة في ولاية سنار
  • قائد قوات الدعم السريع يعلّق على عقوبات الاتحاد الأوروبي
  • ولاية سنار.. مشاهد سوداوية من معاناة السودانيين
  • مجلس الأدوية: مليشيا الدعم السريع تتسبب فى تدمير فرع المجلس بشمال دارفور