تراجعت شركة السيارات الكهربائية الأمريكية تسلا عن إلزام العملاء الذين سيشترون شاحنتها الكهربائية الخفيفة الجديدة سايبر تراك، بالامتناع عن إعادة بيعها خلال أول عام بعد شرائها.

وقالت تسلا في وقت سابق إنها تريد الاحتفاظ بحق إعادة شراء أي شاحنة سايبر تراك يعاد بيعها في السوق المفتوحة ومقاضاة  من يحاول التربح من إعادة بيع الشاحنة بعد شرائها بأقل من عام.


وبعد التقارير الإعلامية عن الحظر قررت الشركة إسقاط هذا الشرط من العقود بينها وبين عملاء سايبر تراك.
وكان جزء شروط شراء السيارة بعنوان "للشاحنة سايبر تراك فقط"  يتضمن غرامة باهظة على انتهاك الحظر.


 وحسب الشروط "يجوز للشركة الحصول على أمر قضائي لمنع نقل ملكية السيارة أو المطالبة بتعويضات من المشتري بـ 50 ألف دولار أو القيمة المستلمة مقابل البيع أو النقل، أيهما أعلى عند بيع السيارة قبل مرور عام على شرائها من الشركة". كما تتضمن الشروط حق تسلا في رفض بيع أي من سياراتها لهذا العميل في المستقبل.
ويقول خبراء في سوق السيارات إن هذه البنود لا يمكن أن تصمد أمام أي طعن فيها أمام القضاء، في الوقت نفسه فإن إلغاءها يمكن أن يشجع الذين يشترون السلع التي عليها طلب قوي للغاية لجني أرباح على إعادة بيعها فورا.
كما يشير تراجع  تسلا  إلى أنها لا تتوقع إنتاج الكميات الكبيرة التي وعدت بها من هذه الشاحنة منذ 2021.
يذكر أنه نادراً ما تحظر شركات السيارات إعادة بيعها عندما تؤدي قلة الإنتاج إلى ارتفاع أسعارها في السوق الثانوية.

ومع ذلك أقامت فورد موتور كورب في 2017 دعوى قضائية ضد جون سينا  لبيعه إحدى سياراتها فائقة القوة طراز جي.تي  بعد أسابيع قليلة من شرائها، قبل التوصل  إلى تسوية للنزاع.

وتهدف تسلا لتسليم الشاحنة الكهربائية سايبر تراك في الولايات المتحدة في 30 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: سایبر تراک إعادة بیع

إقرأ أيضاً:

هيونداي تكشف عن سيارة كهربائية منخفضة التكلفة لمنافسة السيارات الصينية

انضمت شركة هيونداي موتور الكورية الجنوبية إلى قائمة شركات السيارات الكهربائية التي تسعى لتقديم سيارات بأسعار منخفضة نسبياً، في مواجهة السيارات الصينية. أعلنت الشركة عن سيارتها الكهربائية الجديدة "إنستر"، من فئة السيارات متعددة الأغراض ذات التجهيز الرياضي (إس.يو.في)، والتي ستُطرح بأقل من 25 ألف يورو (26775 دولار). تم عرض السيارة في معرض بوسان الدولي، وسيتم طرحها في كوريا الجنوبية هذا الصيف قبل تصديرها إلى أوروبا والشرق الأوسط ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ.

تتميز السيارة الجديدة بطول يبلغ 3.8 متر وتُعرف في كوريا الجنوبية باسم "كاسبر". وهي مزودة ببرنامج مساعدة السائق الإلكتروني وبطارية بقدرة 42 كيلووات/ساعة تتيح لها قطع مسافة 300 كيلومتر قبل الحاجة إلى إعادة الشحن، مع وجود فئة أخرى ببطارية أكبر تتيح مدى يصل إلى 355 كيلومتر. سيتم الكشف عن السعر النهائي للسيارة في وقت لاحق من العام الحالي، بحسب وكالة بلومبرغ للأنباء.

يأتي هذا التطوير في وقت تشهد فيه سوق السيارات الكهربائية تحولاً، حيث تعمل شركات مثل هيونداي، تسلا، وموتور فورد على تطوير سيارات كهربائية أقل تكلفة لتلبية احتياجات المستهلكين في ظل تراجع القدرة الشرائية نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة. من ناحية أخرى، تتوسع شركات السيارات الصينية في تصدير سياراتها المزوّدة بأحدث التكنولوجيا بأسعار تنافسية، حيث تعتزم شركة "بي.واي.دي" الصينية تصدير سيارتها الكهربائية الجديدة "سي جل" إلى أوروبا العام المقبل، بسعر متوقع أقل من 20 ألف يورو، حتى بعد إضافة الرسوم الجمركية الأوروبية.

مقالات مشابهة

  • كيف تتنافس سلطنة عمان في قطاع الهيدروجين والطاقة النظيفة عالميا؟
  • كيف تفوقت صناعة السيارات الكهربائية في الصين رغم العقبات الغربية؟
  • هندسة أسيوط تنافس في مسابقة «Ever Egypt» لتصنيع السيارات الكهربائية
  • كلية الهندسة بجامعة أسيوط تنافس في مسابقة Ever Egypt لتصنيع السيارات الكهربائية
  • هندسة أسيوط تنافس على المركز الأول بمسابقة "Ever Egypt" لتصنيع السيارات الكهربائية
  • بأقل من 25 ألف يورو.. ما هي مواصفات سيارة هيونداي الجديدة؟
  • هيونداي تكشف عن سيارة كهربائية منخفضة التكلفة لمنافسة السيارات الصينية
  • شركة فيسكر تعلن إفلاسها وتوقف إنتاج السيارات الكهربائية
  • فولكس فاجن وريفيان تتفقان على شراكة بقيمة 5 مليارات دولار
  • "تانج".. أحدث سيارة كهربائية من بي واي دي