كشف المتحدث باسم ائتلاف دولة القانون، النائب عقيل الفتلاوي، اليوم الخميس، عن "نية" مستقلين قلب الطاولة وتولي منصب رئيس البرلمان، وفيما اعتبر الأمر نوعاً من الدعاية الانتخابية، أكد أن عملية اقالة المحافظين من صلاحية مجالس المحافظات. وقال الفتلاوي في حديثه لبرنامج (علنا)، الذي تبثه فضائية السومرية، إن "الانشغال بمن سيكون الرئيس الجديد للبرلمان لن يأخذ وقتا طويلا لان الامر على عاتق (البيت السني) وهو من سيقدم للإطار التنسيقي أسماء المرشحين وسيتم الذهاب حسب وجهات نظرهم"، مبينا ان "التوازن السياسي الذي اجل البرلمان جلسته بسببه هو امر دستوري وسيتحقق بالتفاهمات".



وأضاف، ان "بعض المستقلين يحاولون قلب الطاولة وتولي منصب رئيس البرلمان وهذا نوع من المزايدة والدعاية الانتخابية ولن يتم لان العراق مبني على أساس المكونات والمنصب من استحقاق (البيت السني) وليس المستقلين"، مؤكداً "عدم وجود تدخلات خارجية بعملية الانتخاب".

وبين الفتلاوي، انه "لا يمكن للتنسيقي التدخل بقرار المحكمة الاتحادية لأنها منظومة مستقلة، وقرار ابعاد الحلبوسي كان مفاجئا له وللإطار ولو كان لنا تأثير على المحكمة لاستخدمناه أيام الاعتراض على نتائج الانتخابات"، لافتا الى ان "التنافس على تسمية الرئيس الجديد في البيت السني فقط، والإطار له الحق بالموافقة على من يقدموه والى الان لم ندعم أي شخصية لكننا نرجح شخصية على أخرى وفقا لمقوماتها".

وتابع، ان "الإطار سيعقد جلسة للتحاور تخص الامر لاختيار من سيقدمه المكون السني ودعم من يراه مناسبا لكن الى الان لم تقدم الأحزاب السنية أي مرشح بشكل رسمي"، مؤكدا ان "تمديد عمل المفوضية والمصادقة عليه جاء بجلسة استثنائية والقانون يتيح للنائب الأول لرئيس البرلمان ان يقوم بهذا القرار وهي مسألة قانونية غير قابلة للطعن".

وأشار الى ان "المصادقة على قانون المفوضية العليا للانتخابات واصرار الكتل السياسية دليل قطعي على إقامة الانتخابات في وقتها المحدد وهي غير قابلة للتأجيل ولو ليوم واحد"، مؤكدا ان "النواب الذين انضموا للعملية السياسية من خلال بوابة الغاء مجالس المحافظات رشحوا أبنائهم واخوتهم ويدعمون اقامتها".

ودعا الفتلاوي الى "تقليل امتيازات رؤساء مجالس المحافظات دون الغاءها لأنها جهة رقابية على المشاريع"، مستدركا ان "المحافظين الذين لم تقوم الحكومة بإقالتهم بالفترة الحالية إذا نجحوا بالانتخابات الجديدة لن يقدر عليهم (لا السوداني ولا الأكبر منه) ".

ونوه بأن "مجالس المحافظات لها الصلاحية دستورياً بإقالة المحافظين لان العملية من قبل البرلمان ستكون قيصرية صعبة جدا".  

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: مجالس المحافظات

إقرأ أيضاً:

دعاية الحوثي فرط صوتية ..تقرير أمريكي يكشف :دولة عظمى أرسلت صواريخ كروز مضادة للسفن للحوثيين

 

قالت مجلة نيوزويك الأمريكية بأن موسكو تنسق مع الحوثيين كجزء من تحالفها المتزايد مع إيران، حيث يسعى الكرملين إلى تحالفات جديدة وأعمق بين القوى المعادية للغرب بعد غزوه الشامل لأوكرانيا في فبراير 2022.

وأفادت المجلة في تقرير حديث ترجمة للعربية مأرب برس بوجود مؤشرات تؤكد عزم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتزويد مليشيات الحوثي ذراع طهران في اليمن بصواريخ كروز باليستية مضادة للسفن.

وعن حديث المليشيات بامتلاك صواريخ اسرع من الصوت رجحت المجلة الأمريكية بأن روسيا هي من زودت المليشيات الحوثية صواريخ كروز روسية الصنع من طراز P-800 Oniks أسرع من الصوت وذلك عبر تهريبها للجماعة الإرهابية من قبل مليشيات حزب، الله اللبنانية وسوريا.

وحذرت المجلة من تنامي التعاون بين روسيا ومليشيات الحوثي في اليمن .. مشيرةً إلى ان ذلك قد يؤدي إلى تفاقم المعضلة الاستراتيجية التي تواجه القوى الغربية في سعيها لحماية الشحن التجاري في البحر الأحمر وما وراءه.

وأوضحت المجلة الأمريكية بأنه في وقت سابق من هذا العام، وافق الحوثيون على عدم استهداف السفن الروسية أو الصينية، وفي مارس / آذار، قال عضو المكتب السياسي للحوثيين علي القحوم إن هناك "تعاونا وتطورا مستمرا في العلاقات بين اليمن وروسيا والصين ودول البريكس، فضلا عن تبادل المعرفة والخبرة في مختلف المجالات".

تهديد خطير

ويرى الخبير العسكري في الأمن البحري الدكتور علي الذهب في تصريحات صحفية سابقة بأن حصول الحوثيين على صواريخ فرط صوتية يشكل تهديدا كبيرا خاصة مع إعلان توسيع استهداف السفن الإسرائيلية إلى المحيط الهندي ومنعها من المرور عبر طريق رأس الرجاء الصالح.

وقال الذهب "إذا ثبت فعلا أن الحوثيين أطلقوا صواريخ فرط صوتية، فهذا يدل على أن هنالك طرفا دوليا يمتلك هذه التقنية تدخل فعليا في هذه الأحداث التي تشهدها منطقة البحر الأحمر والمحيط الهندي". ولم يستبعد أن يكون هذا الطرف هو إحدى الدول العظمى دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي "روسيا أو الصين".

واعتبر الخبير العسكري أن "المعركة البحرية في البحر الأحمر الآن لم تعد بين الحوثيين من جهة وبين أميركا وبريطانيا من جهة ثانية، بل أصبحت مواجهة بين أطراف متعددة لها حسابات تسعى لتصفيتها".


ومؤخرا كشفت مليشيات الحوثي الانقلابية عن امتلاكها لصواريخ باليستية فرط صوتية اطلقت عليها اسم حاطم 2 .

وبث الاعلام الحوثي مشاهد مصورة توثق اطلاق صاروخ باليستي قالت بانه، فرط صوتي تم صناعته من قبل عناصرها استهدفت به سفينة اسرائيلية في البحر الأحمر.

مقالات مشابهة

  • استرزاق سياسي.. مجالس المحافظات تنسى الدرس وتعود لممارسات ما قبل تشرين
  • استرزاق سياسي.. مجالس المحافظات تنسى الدرس وتعود لممارسات ما قبل تشرين - عاجل
  • مدبولي يكشف سبب استحداث منصب نائب رئيس الوزراء (شاهد)
  • رئيس الوزراء يكشف سبب تولي الفريق كامل الوزير حقيبتين وزاريتين
  • عاجل| رئيس الوزراء يكشف سبب تولي كامل الوزير حقيبتين وزارتين في التشكيل الجديد
  • بريطانيا مجزرة انتخابية تلحق بالمحافظين الحزب الحاكم
  • الحرائق تشعل فتيل الاتهامات بين اليكتي و البارتي: دعاية انتخابية لن تخدم المواطن
  • الحرائق تشعل فتيل الاتهامات بين اليكتي و البارتي: دعاية انتخابية لن تخدم المواطن - عاجل
  • عاجل| "إكسترا نيوز" تنفرد بأسماء نواب الوزراء الجدد
  • دعاية الحوثي فرط صوتية ..تقرير أمريكي يكشف :دولة عظمى أرسلت صواريخ كروز مضادة للسفن للحوثيين