أثار خبر انتشر كالنار في الهشيم بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب، يتعلق بـ"منع وزارة الشباب والثقافة والتواصل بث المسلسلات المدبلجة على التلفزيون تشجيعا للإنتاج المغربي"، موجة نقاش واسع، بين مؤيد ومُعارض.
ستمنع جميع المسلسلات المدبلجة في المغرب لانه سيبدأ مسلسل مدبلج حلقاته غير محدودة و لغته معروفة — صادق (@19651384sadk) November 23, 2023 منع المسلسلات المدبلجة بالمغرب يعزز حضور الإنتاج التلفزي المحلي
لماذا اتجهت وزارة الثقافة المغربية لإلغاء بث #المسلسلات_المدبلجة على القنوات العمومية وهل يخدم هذا الخيار الإنتاج المحلي أم يخلق فراغات؟#العرب_اون_لاينhttps://t.

co/L2GHVDdx2z — العرب (@alarabonline) November 23, 2023 بنسعيد، و خلال المناقشة العامة لمشروع ميزانية وزارة الثقافة والشباب والتواصل أمام لجنة الشؤون الاجتماعية والتعليم والثقافة والاتصال بمجلس المستشارين، تطرق إلى التخلي عن المسلسلات الأجنبية المدبلجة بالقنوات العمومية، وتعويضها بالإنتاج التلفزيوني المغربي. pic.twitter.com/UuqwOszqiS — asmae daouss ????????اسماء الضوس ❣️ (@macheriehadil01) November 23, 2023
وفي الوقت الذي يتداول فيه رواد مختلف منصات التواصل الاجتماعي، الخبر، على حساباتهم؛ كشف وزير الشباب والثقافة والتواصل خلال مناقشة الميزانية الفرعية لوزارته بمجلس المستشارين أن القناة "الأولى" لم تعد تعرض المسلسلات الأجنبية، في حين باتت الأخيرة تشكل فقط 6 بالمئة من برامج القناة الثانية "دوزيم"، مضيفا أنه تم التخلي عن برامج المقالب "الكاميرا الخفية".
وزير الشباب والثقافة والتواصل المغربي يعلن عن منع بث برنامج الكاميرا الخفية في موسم رمضان القادم في قرار قد يثير سجالات بين الفاعلين في القطاع وبين الجمهور أيضا#المغرب #المسلسلات_المدبلجة#ميدل_ايست_اونلاين https://t.co/j5XxzP82qW — Middle East Online (@MeoNews) November 23, 2023
إلى ذلك، أوضح مصدر لـ"عربي21" أن "تشجيع الإنتاج الوطني هو خطوة ضرورية، ولها أولوية لدى وزارة الثقافة"، مردفا: "غير أن الخبر الذي تم تداوله لا يحمل الحقيقة الكاملة؛ حيث أن المسألة لا ترتبط بقرار أو منع".


وتابع: "هناك توجه متفق عليه من قبل الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، يتعلق أساسا بتعزيز الهوية الوطنية في إطار تصور جديد للقطب العمومي"، مضيفا أن "الأمر لا يتعلق بقرار، كما تم الترويج له".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي عالم الفن كاريكاتير بورتريه المغرب المسلسلات المدبلجة المغرب التلفزيون المغربي المسلسلات المدبلجة سياسة سياسة عالم الفن عالم الفن عالم الفن عالم الفن عالم الفن عالم الفن عالم الفن سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة وزارة الثقافة

إقرأ أيضاً:

نوستالجيا... تعرف على أجر نور الشريف في مسلسل العطار وبناته السبع


 

النوستالجيا هي شعور بالحنين إلى الماضي، وغالبًا ما تبرز عندما نتحدث عن الفن والسينما والموسيقى في "الزمن الجميل". في هذا السياق،

و يسلط الفجر الفني الضوء على أجر نور الشريف في مسلسل العطار وبناته السبعة. 
 

حصل الفنان نور الشريف على أجر مليون جنيه مقابل ٣٠ حلقة مسلسل العطار وبناته السبعة فيما حصلت سوسن بدر وماجدة زكي على 8 آلاف جنيه في الحلقة الواحدة من نفس المسلسل.

ومسلسل السبع بنات هو مسلسل درامي مصري من إنتاج عام 2016. المسلسل من إخراج محمد النقلي، وتأليف أحمد صبحي، ومن بطولة علا غانم، و‌إيمان العاصي، و‌ريم البارودي، و‌فريال يوسف، و‌ميرهان حسين. 

 

أعلى أجور المسلسلات

في زمن الفن الجميل، كانت المسلسلات تُنتج بكثافة، وكانت تحظى بجمهور واسع. مثلت بعض المسلسلات علامات فارقة في تاريخ التلفزيون العربي، مثل:
 

ليالي الحلمية: الذي يعتبر من أبرز الأعمال الدرامية المصرية، وقد حصل أبطاله على أجور مرتفعة مقابل أدائهم.
رأفت الهجان مسلسل عُرض في الثمانينات والتسعينات، وحقق شهرة واسعة، مما سمح للنجوم مثل محمود عبدالعزيز بالحصول على أجور مرتفعة.

 

تأثير النوستالجيا

تسجل النوستالجيا للأعمال الفنية القديمة تأثيرًا كبيرًا على الأجيال الجديدة، حيث يعيدون اكتشاف تلك الأعمال من خلال القنوات التلفزيونية أو المنصات الرقمية. هذا الشعور يربط الأجيال ببعضها، ويعكس قيمة الفن في تشكيل الهوية الثقافية والاجتماعية.

 

إن الحديث عن أجور المسلسلات والفنانين في الزمن الجميل يعكس مكانتهم وتأثيرهم في المجتمع. هذه الفترة كانت مليئة بالإبداع والفن الراقي، مما يجعلها محط حنين للكثيرين.

مقالات مشابهة

  • عزاء ناهد رشدي بحضور نجوم الفن.. صور
  • مبروكة: يوم الشهيد رمز للتضحيات الكبيرة
  • مع اقتراب العام الدراسى.. رئيس مدينة قوص يتفقد جاهزية المدارس
  • وزارة التعليم حقيقة تأجيل نظام الثانوية العامة الجديد
  • حقيقة تبكير صرف مرتبات شهر سبتمبر 2024
  • عمرو الفقي: «المتحدة» تنتج 60% من المسلسلات المصرية
  • الإمارات تحذر مواطنيها في فيينا بسبب الفيضانات
  • نوستالجيا... تعرف على أجر نور الشريف في مسلسل العطار وبناته السبع
  • ارتفاع حصيلة الشهداء جراء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41182 شهيداً
  • وفاة الفنانة المصرية ناهد رشدي