كشف موقع global hunger index ان العراق ابتعد عن مؤشر الجوع العالمي منذ 8 سنوات.

وهذا الموقع متخصص بعمل إحصاءات ودراسات سنوية فيما يخص الدول الأكثر جوعاً وشبعاً حول العالم.

وذكر تقرير صادر عن الموقع واطلعت عليه وكالة شفق نيوز، ، أن “العراق في العام 2015 سجل 16.5 فيما انخفضت هذا نسبة الى 13.8 في العام 2023 ، وهي قريبة لنسبة المعتمدة عالميا البالغة 5 درجات فأقل”.

ونوه التقرير إلى أن “العراق كان يشير الى مستويات الجوع في العام 2000 حيث وصلت الى 23.6 ، وفي العام 2008 إلى 20.3 ، وبذلك كان معرضا الى خطر في مؤشر الجوع”.

أما أكثر الدول التي لم تعانِ من مؤشر الجوع خلال فترة 23 عاماً كانت الكويت، وبيلاروسيا والبوسنة، والهرسك، وشيلي، ثم كرواتيا، واستونيا، اما التي عانت من مؤشر الجوع، فهي دول أفريقيا، ومنها : جزر القمر، وجيبوتي، والصومال، وجمهورية أفريقيا الوسطى، واليمن، وتشاد.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: فی العام

إقرأ أيضاً:

بنسبة تجاوزت 200%.. ارتفاع أسعار الشحن البحري إلى مستوى غير مسبوق

كشفت إحصائية صادرة عن مؤشر "دروري" العالمي المركب الخاص بشحن الحاويات "world container index" عن ارتفاع غير مسبوق لأسعار الشحن البحري خلال النصف الأول من العام الجاري 2024. 

وأشارت الإحصائية إلى أن كلفة شحن الحاوية النمطية قياس 40 قدماً وصل إلى 5318 دولاراً في الأسبوع الأخير من شهر يونيو الماضي، مرتفعة بنحو 220% من مستوياتها قبل نحو عام، حيث كان متوسط سعر شحن الحاوية نحو 1661 دولارا.

وعلى الرغم من المستويات المرتفعة الحالية، إلا أنه لا يزال أقل بنسبة 49% من ذروة الارتفاع التي وصل إليها الشحن البحري خلال فترة جائحة "كوفيد-19" والتي بلغت 10377 دولارا لكل حاوية. لكنه يزيد بنسبة 274% عن متوسط أسعار 2019 (ما قبل الوباء) البالغة 1420 دولارا.

ووفق مؤشر "دروري" بحسب خطوط الملاحة، فقد بلغت أسعار الشحن من شنغهاي الصينية إلى روتردام الهولندية 7322 دولاراً لكل حاوية مقاس 40 قدماً، ومن شنغهاي إلى لوس أنجلوس في أميركا ومن شنغهاي إلى نيويورك 6673 دولاراً و7827 دولاراً.

ووفق مؤشر البلطيق الذي يرصد أسعار الشحن عالمياً بين العديد من الخطوط الرئيسة التي تمر عبر المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي وعبر قناة السويس، فقد ارتفعت أسعار الشحن البحري عالمياً بنحو 235% خلال العام الجاري، إذ وصلت تكلفة شحن الحاوية النمطية قياس 40 قدماً إلى 4508 دولارات كما في بداية شهر يوليو الجاري، مقارنة بنحو 1341 دولارا في الأسبوع المنتهي في 29 ديسمبر 2023.

وأعاد الكثير من خبراء الملاحة الدوليين سبب الارتفاع الكبير في أسعار الشحن البحري إلى الكثير من العوامل في مقدمتها الاضطرابات الحاصلة في البحر الأحمر جراء الهجمات الإرهابية التي تشنها مليشيا الحوثي- ذراع إيران في اليمن، ضد السفن التجارية المارة في هذا الشريان التجاري المهم.

وأكد الخبراء أن الهجمات الحوثية في البحر الأحمر، تسببت في عزوف الكثير من شركات النقل البحري عن المرور في هذا الممر، والاتجاه صوب الالتفاف حول قارة إفريقيا، وهو ما يزيد من فترة السفر وتكلفة النقل.

وتبحر حوالى 690 سفينة حالياً حول رأس الرجاء الصالح. ومن المتوقع أن يرتفع متوسط حجم التجارة المنقولة بحراً بنسبة 2.8% هذا العام، مقارنة بـ1.8% في العام السابق.

وقالت وكالة الاستخبارات الدفاعية: "التهديدات التي يتعرض لها المرور عبر البحر الأحمر تؤدي إلى تفاقم الضغط المستمر على الشحن البحري العالمي الناجم عن الانقطاعات في قناة بنما بسبب الجفاف"، موضحة أن الهجمات أثرت على ما لا يقل عن 65 دولة، وأجبرت أكثر من 29 شركة كبرى للطاقة والشحن على تغيير مساراتها، وتضيف طرق الشحن البديلة حول إفريقيا حوالي 11 ألف ميل بحري لكل رحلة، مما أدى إلى زيادة تكاليف الوقود بنحو مليون دولار لكل رحلة.

مقالات مشابهة

  • قبل حلف اليمين الدستورية.. مؤشرات البورصة المصرية تصعد في بداية التعاملات
  • العراق يسجل اكثر من 2000 حالة ومحاولة انتحار خلال ثلاث سنوات
  • بنسبة تجاوزت 200%.. ارتفاع أسعار الشحن البحري إلى مستوى غير مسبوق
  • الزيارة الأولى منذ 6 سنوات.. لماذا يتصدر الأمن خارطة أجندة بارزاني في بغداد؟
  • العراق في مقدمة الدول العربية.. الخارجية الأميركية تحذر من السفر إلى 19 دولة
  • إستفتاء عام .. القضاء السلطة الأولى في العراق
  • تباين مؤشرات البورصة.. والسوقي يربح 4.3 مليار جنيه في ختام تعاملات الثلاثاء
  • ارتفاع مؤشرات البورصة المصریة الیوم الثلاثاء 2-7-2024 منتصف التعاملات
  • مصادر مقربة: بايدن يعاني تدهورا معرفيا ملحوظا منذ آخر 6 شهور
  • صعود مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية