علق محمد فوزي، الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، على كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال فاعلية «تحيا مصر وفلسطين» اليوم الخميس، قائلاً إن «كلمة الرئيس جاءت في أعقاب أزمات إنسانية كبيرة داخل قطاع غزة، وتدمير شامل، بسبب اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي في القطاع، وبالتزامن مع الإنجاز المهم المتمثل في اتفاق الهدنة الإنسانية، الذي نجحت مصر في تمريره جنباً إلى جنب مع قطر، وبالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية».

جملة من الثوابت والمحددات المصرية

وأضاف محمد فوزي، في تصريحات لـ«الوطن»، أن كلمة الرئيس السيسي أكدت على جملة من الثوابت والمحددات، التي تحكم الموقف المصري تجاه القضية الفلسطينية وتجاه التصعيد الراهن، حيث تحدث الرئيس السيسي عن رفض التهجير القسري للشعب الفلسطيني، والتأكيد على رفض مخططات التهجير باعتبار أن ذلك من الثوابت الوطنية.

وأشاد الباحث بالمركز المصري بإشارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى أن التهجير القسري للشعب الفلسطيني بمثابة «خط أحمر» بالنسبة لمصر، موضحاً أن الرئيس فسّر الموقف المصري تجاه قضية التهجير، فالإشكالية ليست في تهجير سكان لبلد شقيق، بقدر ما سيتتبع هذا التهجير.

رفض تهجير الشعب الفلسطيني

وأكد «فوزي» أن تهجير الشعب الفلسطيني يستهدف تصفية القضية الفلسطينية، قبل أن يكون تهديداً للأمن القومي المصري والسيادة المصرية، وبالتالي رفض مصر للتهجير يأتي إنطلاقاً من إدراكها لأهداف المخطط وحفاظاً على مصالح وحقوق الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، قبل أن يكون حفاظاً على الأمن القومي والسيادة المصرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فلسطين غزة إسرائيل قوات الاحتلال

إقرأ أيضاً:

12 سنة من الصمود.. السيسي: الشعب المصري قوي وتحمل تبعات هو غير مسؤول عنها

كتب- محمد عبد الناصر:

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مصر ليست سوقًا ضخمة فقط؛ بل هي 120 مليون بالضيوف الموجودين، وتوجد أيضًا هنا قوة عاملة قوية، لافتًا إلى أن 70% من شعبنا أقل من 40 سنة.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته بالمؤتمر الاستثماري المصري- الأوروبي المشترك: "الكلمة المهمة اللي عايز أقولها، إن فيه شعب لمصر، بقاله أكثر من 12 سنة صلب وصامد ومتطلع لمستقبل أفضل".

وتابع رئيس الجمهورية: "التحديات اللي قابلت مصر من 2011 حتى الآن ضخمة؛ وهي اختبار نجح فيه المصريون، ويؤكد أن البيئة آمنة بإرادة شعب قوي، تحمل تبعات هو مش مسؤول عنها؛ زي كوفيد وحرب أوكرانيا وروسيا وحرب غزة، ولكن تحمله لها، اللي أنا باشكره على هذا التحمل، ده أكبر ضمانة للاستقرار".

واستكمل الرئيس السيسي: "زي ما ذُكر، خلال الـ10 سنين الماضية كنا حريصين على أن نؤهل الدولة المصرية بشكل يتيح الانطلاق في الصناعة وكل المجالات".

وأوضح الرئيس السيسي للمشاركين في المؤتمر، أنه توجد فرصة كبيرة للاستثمار في مصر، وسنبذل كل الجهود لتوفير بيئة ناجحة لهذه الاستثمارات.

مقالات مشابهة

  • عضو بـ«الشيوخ»: كلمة الرئيس السيسي بمؤتمر الاستثمار رسالة طمأنة للمصريين
  • «حماة الوطن»: كلمة الرئيس السيسي رسالة ثقة في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • 12 سنة من الصمود.. السيسي: الشعب المصري قوي وتحمل تبعات هو غير مسؤول عنها
  • الرئيس السيسي يشكر الشعب المصري: تحمل تحديات ضخمة
  • نص كلمة الرئيس السيسي في الجلسة الافتتاحية لـ مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي 2024
  • نص كلمة الرئيس السيسي في مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي
  • الرئيس السيسي يلقي كلمة بالجلسة الافتتاحية لمؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك
  • نقيب الإعلاميين يهنئ الرئيس السيسي بذكرى 30 يونيو
  • نقيب الإعلاميين يهنأ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو: مصر تشهد تغيرات واسعة
  • قيادي بحركة فتح: القضية الفلسطينية لم تغب يوما عن الرئيس السيسي