ناقش عدد من الخبراء والمختصين في مجال المياه، الاستفادة من مياه الصرف الصحي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي يهدر الجزء الأكبر منها، إذ كشف تقريرٍ البنك الدولي أن 82% من مياه الصرف التي لا يتم إعادة تدويرها في المنطقة، ما يمثل فرصة لتلبية الطلب على المياه كأحد المكونات الواعدة لموارد المياه غير التقليدية، هو مياه الصرف الصحي المعالجة بالمنطقة.

جاء ذلك خلال الجلسة الحوارية التي حملت عنوان " الإدارة المتكاملة لموارد المياه وتحدياتها " ضمن أعمال المؤتمر العربي الخامس للمياه المقام في الرياض خلال الفترة (22-23 نوفمبر الجاري)، تحت شعار" التنمية المستدامة في الـمـنـطـقـة الـعـربـيـة".

أخبار متعلقة 80 % من السعوديين يثقون بمعالجة ندرة المياه بشكل فعاللمناقشة التحديات المشتركة.. انطلاق أعمال المجلس العربي للمياه بالرياضبسبب تفشي الأمراض.. "اليونيسف" تحذر من مأساة صحية في غزة


تعاون وعمل عربي مشترك؛ يهدف إلى مواجهة تحديات المياه على المستوى العربي والإقليمي والعالمي، وتعزيز أمن المياه وتحقيق استدامة الموارد المائية.#المؤتمر_العربي_الخامس_للمياه pic.twitter.com/jzD2QyS0Vs— وزارة البيئة والمياه والزراعة (@MEWA_KSA) November 22, 2023تدوير مياه الصرف الصحي

سلّط الخبراء الضوء على التحديات الرئيسة والفرص والحلول المبتكرة وإجراءات السياسات، لتوسيعتدوير مياه الصرف نطاق إعادة الاستخدام الآمن لمياه الصرف الصحي المعالجة في قطاع الزراعة في المنطقة العربية، بهدف تحقيق أهداف التنمية المستدامة وضمان الأمن المائي في المنطقة.

ولفت المشاركون في الجلسة إلى أن التقرير اعتبر المنطقة العربية هي إحدى أكثر المناطق ندرةً في المياه في العالم، حيث تتواجد فيها 19 دولة تحت عتبة ندرة المياه ومن هنا أصبح من الضروري لمواجهة تحديات ندرة المياه في المنطقة العربية الاستفادة من الموارد المائية غير التقليدية المتاحة إلى جانب الموارد التقليدية.

"المملكة قدمت حلولًا رائدة لمواجهة تحديات الأمن المائي العربي" من أبرز ماجاء في كلمة معالي الوزير في افتتاح #المؤتمر_العربي_الخامس_للمياه. pic.twitter.com/mOcwJjdrrT— وزارة البيئة والمياه والزراعة (@MEWA_KSA) November 22, 2023

وأشاروا إلى أن مجلس المياه العربي قام بتطوير عدد من السياسيات المتعلقة بقطاع المياه، إلى جانب اعتماد شبكة تفاعلية من المهنيين والخبراء المتخصصين في قطاع الموارد المائية غير التقليدية، بالإضافة إلى الحث على اتخاذ سياسيات داعمة لاستخدام المياه قليلة الملوحة في الإنتاج الزراعي؛ وذلك إدراكًا لأهمية استخدام هذه الموارد المائية غير التقليدية.

نقص حاد في المياه

في جلسة أخرى بعنوان "دور المنظمات الدولية في مواجهة تحديات قطاع المياه في الوطن العربي"، أكد المشاركون من الخبراء والمتخصصين في قطاع المياه في الوطن العربي، أن المنطقة تعانــي من نقــصٍ حــاد فــي المــوارد المائيــة المتجــددة، وزيــادة فــي الطلــب علــى الميــاه بســبب النمــو الســكاني والتنميــة الاقتصادية والتغيــر المناخــي.

وكشف التقريــر العربــي للتنميــة المســتدامة 2020م إلى أن نحــو 74 مليــون شــخص فــي المنطقــة العربية لا يســتطيعون الوصــول إلــى مصــادر آمنــة للميـاه، وأن أكثـر مـن 87 مليـون شـخص يفتقـرون إلـى خدمـات صحيـة محسـّنة.

تعرف على أهداف #المؤتمر_العربي_الخامس_للمياه pic.twitter.com/7iZGaSCXM3— وزارة البيئة والمياه والزراعة (@MEWA_KSA) November 19, 2023

وأوضح الخبراء أن المنطقـة العربيـة تواجه تحديات كبيرة في تحقيق الإدارة المستدامة للمياه بسبب ندرة المياه والتعقيدات السياسية وتفاوت مستويات التنمية، كما تعانـي مـن انخفـاض فـي جـودة الميـاه، وضعـف فـي خدمــات الصــرف الصحــي، وتدهــور فــي النظــم الإيكولوجية.

وأكدوا أن المنطقة تحتــاج إلـى اتخـاذ إجـراءات عاجلـة وفعالـة لتحسـين إدارة الميـاه وضمـان حقــوق الإنسان فــي المــاء والصــرف الصحــي منوهين بأنه مع اقتراب الموعد النهائي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في عام 2030، فقد بات الفهم الشامل للإدارة المتكاملة للموارد المائية أمر بالغ الأهمية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض تدوير مياه الصرف الصحي الفقر المائي ندرة المياه المؤتمر العربی الخامس للمیاه میاه الصرف الصحی الموارد المائیة غیر التقلیدیة ندرة المیاه فی المنطقة المیاه فی

إقرأ أيضاً:

مياه القناة: استمرار فعاليات ورشة عمل تكنولوجيا معالجة الصرف الصحي

أشار اللواء عبد الحميد عصمت رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظات القناة على استمرار فعاليات البرنامج التدريبى تكنولوجيا معالجة الصرف الصحى والتى نظمتها الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى بالتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظات القناة بمركز التدريب الاقليمى بمحطة مياه المستقبل بالإسماعيلية  خلال الفترة من 23- 27 يونيو الجارى بمشاركة مهندسى الادارة الفنية للاصول بعدد (4) شركات من الشركات التابعة للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى  ( مدن القناه – شمال وجنوب سيناء –الشرقية – دمياط ).

تناولت ورشة العمل عرض ومناقشة المهام الرئيسية لإدارة جودة الصرف الصحي وطرق تطبيق قوائم الاستبيان لقياس كفاءة محطات معالجة الصرف الصحي بالإضافة إلى كيفية التعامل مع الصرف الصناعى وتطبيق نظم الإدارة البيئية فى المنشآت الصناعية كما تم عرض طرق وتكنولوجيات معالجة الصرف الصحى.

حاضر فيها الدكتورة نسرين عبد الرحمن مدير إدارة جودة الصرف الصحى بالإدارة العامة للجودة وشئون البيئة بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، والدكتور هانى غريب ، والدكتور تامر بدوى بالإدارة العامة للجودة وشئون البيئة بالشركة القابضة.

وأكد اللواء عبد الحميد عصمت على أهمية ورش العمل بالتعاون مع القابضة وبحضور الشركات الشقيقة في تبادل خبرات العمل وتوحيد إجراءاته، موضحاً إن شركات مياه الشرب والصرف الصحى تُدير استثمارات كبيرة لذا فإن التدريب ورفع القدرات أحد أهم المحاور التي يتم الإعتماد عليها لإدارة تلك الأصول ، كذلك ضرورة توطين التكنولوجيات الحديثة لإدارة الموارد والاستفادة من مياه الصرف الصحي المعالجة في ظل تحديات عديدة في هذا المجال، لضمان استدامة الخدمات والحفاظ علي الاستثمارات الضخمة التي تضخ في قطاع مياه الشرب والصرف الصحي.

مقالات مشابهة

  • وزير الموارد عن الإطلاقات المائية من تركيا إلى نهر الفرات: ما زالت قليلة
  • اجتماع بصنعاء يناقش آليات تقييم المصادر المائية في قاع سهمان بمديرية بني مطر
  • كربلاء.. الجداول الناشفة لا تعني وجود أزمة وجريان المياه لن يكون دائميًا بعد الان
  • مياه القناة: استمرار فعاليات ورشة عمل تكنولوجيا معالجة الصرف الصحي
  • الري : التعاون بين مصر وجنوب السودان يمتد ليشمل الكهرباء والصحة والتعليم
  • إقليم كوردستان يفتتح سداً جديداً لتعزيز استخدام الموارد المائية.. صور
  • أزمة المياه العادمة تهدد حياة النازحين وسط قطاع غزة
  • "موارد المياه": نسعى لـ"حل عاجل" للتخلص من مياه الصرف بسوق الأسماك في عبري
  • البُنى الأساسية للموارد المائية في ولاية مطرح
  • محافظ المنيا يوجه بحل مشكلات مياه الشرب والصرف في ديرمواس وبني مزار وسمالوط