23 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: من المتوقع أن تستمر هجمات الفصائل العراقية ضد القواعد الأمريكية في العراق في المستقبل المنظور، وفق احداث الايام القريبة الماضية، اذ تعرضت القوات الأميركية والتحالف الدولي إلى هجمات جديدة في آخر 48 ساعة في العراق وسوريا بطائرات مسيّرة وصواريخ، وفق ما أفاد مسؤول عسكري أميركي الخميس.

وتتزامن الهجمات مع أزمة سياسية عميقة، نجمت عن ابعاد السياسي العراقي محمد الحلبوسي عن رئاسة البرلمان العراقي، فيما   تسعى الفصائل العراقية إلى إبعاد القوات الأمريكية عن العراق.

ولم تفكر الولايات المتحدة بالانسحاب من العراق بعد أن تصبح الهجمات ضد قواعدها غير محتملة، وفق تحليلات، حيث اعلنت اكثر من مرة ان ذلك مستبعد لانه سوف يزيد من النفوذ الايراني في العراق.

بناءً على هذه العوامل، من المتوقع أن تستمر هجمات الفصائل العراقية ضد القواعد الأمريكية في العراق، وقد تتصاعد في بعض الأحيان. وقد يؤدي ذلك إلى وقوع إصابات أو خسائر في الأرواح بين القوات الأمريكية، مما قد يؤدي إلى مزيد من التوتر بين الولايات المتحدة والعراق.
وفجر الأربعاء، أعلنت القيادة العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط أنها نفذت “ضربات دقيقة” على موقعين في العراق، ردا على الهجمات المتكررة ضد القوات الأميركية وقوات التحالف في العراق وسوريا.
وأسفرت الغارات الأميركية عن مقتل ثمانية مقاتلين.
هاجمت طائرات مسيّرة، أمس الأربعاء وصباح اليوم الخميس “قوات أميركية ومن التحالف” متمركزة في قاعدة عسكرية في مطار أربيل الدولي في إقليم كردستان بشمال العراق، بحسب ما أفاد مسؤول عسكري أميركي.

وأضاف أن الهجومين لم يتسببا “بسقوط ضحايا أو أضرار في البنية التحتية”.
كما أطلقت، اليوم الخميس، عدة طائرات مسيّرة على القوات الأميركية وقوات التحالف المتمركزة في قاعدة “عين الأسد” الجوية في الأنبار غرب العراق، دون تسجيل وقوع إصابات أو أضرار، بحسب المسؤول العسكري الأميركي.
والخميس أيضا، استهدفت “عدة صواريخ” قاعدة في شرق سوريا تتمركز فيها قوات من الجيش الأميركي والتحالف الدولي، دون وقوع إصابات أو أضرار، بحسب المصدر نفسه.
في المجمل، سجلت واشنطن 72 هجوما منذ 17 أكتوبر، بحسب حصيلة محدثة قدمها المسؤول العسكري الأميركي.
وأدت الهجمات بالصواريخ والطائرات المسيّرة إلى إصابة حوالي ستين عسكريا أميركيا، وفق وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون).

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: فی العراق

إقرأ أيضاً:

العراق ولبنان واغتيال نصر الله!

لا شكّ أنّ غالبيّة العراقيّين بمختلف هويّاتهم الدينيّة والقوميّة والعرقيّة يحبّون السلام والأمن لبلادهم ولبقيّة الدول، وهم متعاطفون بقوّة مع معاناة أهلهم في غزّة ولبنان والسودان واليمن.

وبالتزامن مع الضربات "الإسرائيليّة" للجنوب اللبنانيّ، منتصف أيلول/ سبتمبر 2024، تنوّعت المواقف العراقيّة الرسميّة، والمسلّحة المتعاطية مع الحدث!

وتوافق التصعيد "الإسرائيليّ" في جنوب لبنان وبيروت مع زيارة رئيس الوزراء العراقيّ محمد شياع السوداني إلى نيويورك، والذي دعا من هناك إلى عقد "اجتماع طارئ" لرؤساء الوفود العربيّة في الجمعيّة العامّة للأمم المتّحدة "لوقف سلوك إسرائيل الإجراميّ في لبنان". وبعد أقلّ من (24) ساعة أصدر السوداني توجيهاته بتسهيل إجراءات التأشيرة والإقامة لمواطني لبنان.

ومقابل المواقف الرسميّة العاجلة توعّدت بعض "فصائل المقاومة الإسلاميّة" يوم 26 أيلول/ سبتمبر 2024 "إسرائيل" بالمشاركة في أيّ حرب مفتوحة!

وبعد ثبوت اغتيال زعيم حزب الله اللبنانيّ حسن نصر الله، كان العراق الدولة الأولى التي أعلنت الحداد الرسميّ لثلاثة أيّام! وبعدها بساعات حاول المئات من عناصر الجماعات المسلّحة عبور الجسر المعلّق ببغداد باتّجاه السفارة الأمريكيّة، وهذا الفعل أحرج حكومة السوداني، التي طالبتها السفيرة الأمريكيّة في بغداد إلينا رومانسكي "بحماية موظّفينا الدبلوماسيّين وضرورة إيقاف الهجمات"! والسفيرة، قبل غيرها، تعلم بأنّ الحكومة عاجزة عن ضبط تلك الجماعات!

أُعلن الموقف الرسميّ عبر بيان للداخليّة العراقيّة، التي أكّدت بأنّ "عناصر خارجة عن القانون تحاول تعكير صفو الأمن بعد قصف المطار"!
والموقف الآخر الذي أحرج السوداني تمثّل بإقامة المرجع الشّيعيّ الأعلى "علي السيستاني" مجلس عزاء لنصر الله، وبهذا لا يمكن للحكومة بعدها أن تعترض على هجمات الفصائل المسلّحة لأنّها مدعومة بموقف السيستاني!

ولا يمكن نكران مشاركة بعض الفصائل العراقيّة في توجيه ضربات صاروخيّة وهجمات بطائرات مسيّرة لقاعدة فيكتوريا الأمريكيّة في بغداد وأهداف "إسرائيليّة" بصواريخ "كروز مطوّر"!

وفي المقابل، أُعلن الموقف الرسميّ عبر بيان للداخليّة العراقيّة، التي أكّدت بأنّ "عناصر خارجة عن القانون تحاول تعكير صفو الأمن بعد قصف المطار"!

وفي تهديد هو الأوّل من نوعه، قال المتحدّث باسم الجيش "الإسرائيليّ"، دانيال هاغاري: "نراقب بدقّة التهديدات التي تأتينا من العراق وسوف نفعل ما يلزم"! وقتل، ليلة السبت الماضي، أكثر من (18) مسلحا عراقيّا في قصف جوّيّ مجهول على منطقة البوكمال عند الحدود العراقيّة السوريّة!

ومع ذلك لم تكف تلك الفصائل عن تهديداتها، وقد كشف الأمين العامّ لكتائب "سيّد الشهداء" أبو آلاء الولائي استعداده لإرسال "سيل بشريّ عراقيّ تكتظ به حدود لبنان"!

وهكذا يبدو أنّ المنطقة عموما، والعراق خصوصا، تتّجه نحو حرب ساحقة، وبالذات مع الضربات الإيرانيّة إلى العمق "الإسرائيليّ" ليلة الثلاثاء الماضي، وربّما، بعضها نُفِّذ بجهود بعض الفصائل العراقيّة، والتي يبدو أنّها تتحرّك خلافا لتوجّهات حكومة السوداني!

يبدو أنّ العراق سيكون مجدّدا ساحة لتصفية الحسابات الإيرانيّة الإسرائيليّة والأمريكيّة، وربّما ستجد واشنطن "وإسرائيل" هذه التهديدات مناسبة للتخلّص من القيادات الفاعلة للفصائل العراقيّة!
وتحاول تلك الفصائل تركيز عملها العسكريّ، وربّما السياسيّ، على التواجد الأمريكيّ في العراق لدفع واشنطن للضغط على حكومة نتنياهو لوقف الضربات القاسية على لبنان، ولكن هذا الأسلوب أثبت، وخلال معارك طوفان الأقصى في غزّة، عجزه عن تحقيق أيّ أهداف؛ وبالتالي لا يمكنهم أن يُحرجوا واشنطن، التي تتعامل بسياسة ردود الفعل العسكريّة الدقيقة والمدروسة التي طالت بعض قيادات الفصائل، وكذلك قد تجد تلك الفصائل نفسها منفردة في الميدان بسبب تراجع المواقف "المتشنّجة" لبعض القيادات العراقيّة السياسيّة والقريبة من الفصائل لعدم رغبتهم في "إزعاج" واشنطن!

ولا أظنّ أنّ "إسرائيل" أو واشنطن ستغضّ الطرف عن الانتقام من الضربات الصاروخيّة والطائرات المسيّرة التي نفذتها الجماعات العراقيّة، وبالتالي فإنّ أرض الرافدين يمكن أن تسير لمنعطفات خطيرة وستُستهدف الفصائل المسلّحة التي اعترفت صراحة بتلك العمليّات وقد تُدْخِل العراق "المتراخي أمنيّا" في دهاليز مظلمة!

وهذا الكلام لا يعني بالضرورة أن تُوجّه الطائرات المسيّرة "الإسرائيليّة" ضرباتها داخل العراق، ولكن ربّما ستُوكل هذه المهمّة للطائرات المسيّرة الأمريكيّة المتحكّمة بالأجواء العراقيّة بوضوح!

وهكذا يبدو أنّ العراق سيكون مجدّدا ساحة لتصفية الحسابات الإيرانيّة الإسرائيليّة والأمريكيّة، وربّما ستجد واشنطن "وإسرائيل" هذه التهديدات مناسبة للتخلّص من القيادات الفاعلة للفصائل العراقيّة!

ورغم ذلك شدّد المسؤول في كتائب "حزب الله العراقيّ" أبو علي العسكري على أنّه "إذا بدأت حرب الطاقة سيخسر العالم 12 مليون برميل نفط يوميّا، إما ينعم الجميع بالخيرات أو يحرم الجميع"!

العراق سيكون ضمن معادلة حرب الطائرات المسيّرة المرتقبة لضرب كبار قادة الفصائل المتعاطفة مع الأجندات الخارجيّة والمستهدفة للتواجد الأمريكيّ في العراق!
وهذه ربّما تهديدات مبطّنة باحتمالية التصعيد ضدّ بعض الدول العربية، وقد تكون داعمة لتهديدات القياديّ "أبو آلاء الولائي"، يوم 27 أيلول/ سبتمبر 2024، "بضرب الإمارات في حال اندلاع حرب شاملة في المنطقة"!

وقبل ساعات أعلنت فصائل عراقيّة مهاجمة ثلاثة أهداف في الجولان وطبريا بطائرات مسيّرة! ورغم هذه الهجمات أرى أنّ المشهد العراقيّ، وخلال الأسبوع الماضي، شهد حالة من "التراخي العملياتيّ"، وربّما هنالك تهديدات حقيقيّة بالتصفية وصلت لبعض قيادات الفصائل!

يبدو أنّ العراق سيكون ضمن معادلة حرب الطائرات المسيّرة المرتقبة لضرب كبار قادة الفصائل المتعاطفة مع الأجندات الخارجيّة والمستهدفة للتواجد الأمريكيّ في العراق!

هي الحرب، والفوضى، وهي صفحة جديدة لا نعرف متى، وكيف ستطوى؟ الأيّام المقبلة مليئة بأحداث قد تعيد العراق إلى المربّع الأوّل، مربّع الفوضى والاغتيالات والتهجير والرعب!

x.com/dr_jasemj67

مقالات مشابهة

  • العراق ولبنان واغتيال نصر الله!
  • أبو عبيدة يبارك استهداف المقاومة العراقية قوات العدو بالمسيرات
  • مساعد وزير الخارجية للشئون الامريكية يستقبل رؤساء المكاتب الاقتصادية والتجارية والزراعية بالسفارة الأمريكية في القاهرة
  • السويد ترجح وقوف ايران وراء الهجمات على السفارات الإسرائيلية
  • ‏جبريل: القوات المشتركة تكسر عظم المليشيا في مناطق دارفور
  • الضربات اليمنية بالمسيرات في عمل العدو
  • بن مبارك يبحث مع قيادة قوات التحالف جوانب التنسيق والتكامل مع الحكومة
  • العراق يرفع الجهوزية الأمنية للحد الأقصى في مواجهة التصعيد الاقليمي
  • ميليشيات عراقية تهدد باستهداف القوات الأميركية دفاعا عن إيران
  • السفيرة الأمريكية لدى العراق: الهجمات على البعثات الدبلوماسية في بغداد "يجب أن تتوقف"