دعت وزارة الخارجية الألمانية اليوم الخميس لتسريع تنفيذ اتفاق الهدنة بين حماس وإسرائيل الذي توصل إليه الجانبان بفضل الجهود المصرية والقطرية والأمريكية أمس الأربعاء.. قائلة: "من المهم الآن أن يتم وضع هذا الاتفاق موضع التنفيذ بسرعة".

ووصفت الخارجية، في بيان لها على موقعها الالكتروني، الوضع الإنساني في قطاع غزة بأنه "كارثي" حيث انهارت الخدمات الأساسية المقدمة للسكان المدنيين ويفتقر مئات الآلاف من الأشخاص بما في ذلك العديد من الأطفال لأبسط الضروريات من الغذاء والماء والرعاية الطبية.

. مطالبة بضرورة توزيع المساعدات الإنسانية بسرعة ودون عوائق على السكان المدنيين في غزة.

وبفضل الجهود المصرية القطرية الأمريكية، توصلت إسرائيل وحركة حماس أمس لاتفاق هدنة إنسانية تستمر لمدة أربعة أيام - غير أنه لم يتحدد حتى الآن بدء سريانها -، تشمل وقف أعمال القتال، وتتضمن الإفراج عن 50 من المحتجزين في غزة وسيكون المفرج عنهم من جانب حماس "من النساء والأطفال" وفي المقابل ستطلق إسرائيل سراح 150 فلسطينيا من السجون "المفرج عنهم الفلسطينيون سيكونون من النساء والأطفال"، والسماح بدخول مئات الشاحنات من المساعدات الإنسانية والطبية والوقود إلى قطاع غزة.

وعلقت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك على اتفاق الهدنة، على منصة إكس أمس، بالقول: "إن الإعلان عن إطلاق سراح أول مجموعة كبيرة من المحتجزين يشكل إنجازا عظيما، ويجب استغلال الهدنة الإنسانية لتقديم المساعدات الحيوية لأهالي لغزة".

وكانت وزارة الخارجية الألمانية قد أعلنت عن زيادة المساعدات الإنسانية التي تقدمها للسكان المدنيين في غزة بمقدار 50 مليون يورو، لدعم المنظمات الدولية مثل برنامج الغذاء العالمي للأمم المتحدة ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، لتزويد المدنيين في غزة بالطعام ليبلغ إجمالي مساعداتها المقدمة لهم خلال العام الحالي 161 مليون يورو.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزارة الخارجية الألمانية حماس إسرائيل فی غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية ونظيره التركي يحذران من التصعيد في المنطقة بسبب إسرائيل

أجرى وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الأربعاء، اتصالًا بنظيره التركي هاكان فيدان، حيث ناقشا العلاقات الثنائية بين البلدين والترتيبات الخاصة بعقد الاجتماع الأول للمجلس الاستراتيجي رفيع المستوى بين مصر وتركيا.

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، أن الجانبين تبادلا وجهات النظر حول عدد من الملفات الإقليمية والدولية، وعلى رأسها الأزمة الإنسانية المتفاقمة في قطاع غزة.

وأكد الطرفان على ضرورة العمل على ضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى القطاع بشكل أكبر، لتخفيف معاناة المدنيين الفلسطينيين الذين يواجهون ظروفًا إنسانية صعبة؛ بسبب القيود الإسرائيلية على دخول المساعدات.

كما شدد الوزيران على أهمية التوصل إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، محذرين من مخاطر اتساع رقعة الصراع وعدم الاستقرار في المنطقة نتيجة التصعيد الإسرائيلي/اللبناني، وما قد يترتب عليه من تبعات خطيرة قد تخرج عن نطاق السيطرة.

مقالات مشابهة

  • الجزائر تدعو المجتمع الدولي إلى توفير الحماية لأطفال فلسطين والوقف الفوري لإطلاق النار
  • عاجل-بسبب تصاعد التوترات في لبنان وزارة الخارجية الهولندية تدعو مواطنيها لمغادرة البلاد
  • وزير الخارجية ونظيره التركي يحذران من التصعيد في المنطقة بسبب إسرائيل
  • مندوبة أمريكا بالأمم المتحدة تدعو إسرائيل لتأمين إيصال المساعدات إلى غزة
  • مندوبة أمريكا بالأمم المتحدة تدعو إسرائيل لتأمين إيصال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة
  • واشنطن تدعو نظام الأسد لعدم عرقلة وصول المساعدات الإنسانية لمخيم الركبان
  • مسؤولة أمريكية : حماس تقف حائلا أمام اتفاق ينهي حرب غزة
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالاً من كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية في غزة
  • وزير الخارجية يناقش الوضع الإنساني بغزة مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية
  • شكري يبحث مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة موقف إدخال المساعدات الإنسانية لغزة