تفتح الدّورة 24 للمهرجان الدّولي لأيّام قرطاج المسرحيّة لسنة 2023، باب التّرشّح للمشاركة في ورشة التّدريب على النّقد المسرحي التي تنتظم أيام 01، 02 و03 ديسمبر 2023، بالعاصمة تونس.
وتنتظم الورشة في شكل حصّة على امتداد ثلاثة أيام تبدأ كلّ واحدة منها على السّاعة التّاسعة والنّصف صباحا وتنتهي على الواحدة ظهرا تتخلّلها استراحة على الحادية عشرة ونصف.

إدارة مهرجان أيام قرطاج المسرحية تعلن فتح باب الترشح للورشة التطبيقية تضامنا مع شعب فلسطين.. إلغاء الدورة الـ34 من مهرجان أيام قرطاج


موضوع الورشة: الإخراج المسرحي
المحاور: 
مفهوم الإخراج في كبريات المناهج المسرحيّة
الإخراج كرسالة وجهتها الجمهور
بناء الشّخصيّة من منظور ستانسلافسكي

وكتمرين تطبيقي لأشغال الورشة، يطلب من المشاركين إنجاز مقال نقديّ يركّز على الإخراج بعد مشاهدة عرض مسرحيّ مبرمج في الدّورة 24 لأيّام قرطاج المسرحيّة وتنشر أفضل المقالات بعد حوكمتها من قبل المؤطّرين، في نشريّة المهرجان اليوميّة.


فعلى الطّلبة الرّاغبين في المشاركة التّسجيل لدى إدارة المعهد في أجل لا يتجاوز تاريخ 27 نوفمبر 2023، علما وأنّ عدد المشاركين المطلوب وقع تحديده بعشرة طلبة لكلّ من المعهدين المعهد العالي للفنّ المسرحي بتونس والمعهد العالي للمسرح و الموسيقى بالكاف.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العاصمة تونس النقد المسرحي أيام قرطاج المسرحية ايام قرطاج فن المسرح

إقرأ أيضاً:

مهرجان قرطاج 2024| أمسية رومانسية مع أغاني وائل كفوري.. الموعد والمكان

يشارك الفنان وائل كفوري في الفعاليات الغنائية الضخمة لمهرجان قرطاج الدولي 2024، الذي يضم باقة فنية ضخمة عربيًا وعالميًا.

موعد حفل وائل كفوري في مهرجان قرطاج 2024

يقام حفل وائل كفوري في 19 من يوليو الجاري، على مسرح قرطاج الأثري، وتم نفاد عدد كبير من التذاكر فور طرحها عبر الموقع الإلكتروني الخاص بها.

 

 

أطلقت إدارة مهرجان قرطاج الدولي البوستر الرسمي للدورة الـ58، والتي تضم نخبة من نجوم الغناء العربي، وعددًا من العروض الثقافية والتراسية لـ تونس الخضراء.

ومن المقرر أن تقام فعاليات الدورة 58 من مهرجان قرطاج الدولي في الفترة بين 18 يوليو حتى 17 أغسطس من العام الجاري.

 

 

جاءت الدورة الماضية من مهرجان قرطاج بقائمة من نجوم الفن من مختلف دول العالم، على رأسهم الفنان محمد حماقي حفله الأول بحشد جماهيري ضخم لم يشهده المهرجان سابقًا.

 

 يعتبر المهرجان من أهم المهرجانات العربية والأفريقية والعالمية وأعرقها، وتدور فعاليته في المسرح الأثري بقرطاج، الذي أعيد ترميمه في بداية القرن 20، وله طاقة استيعاب لأكثر من 12 ألف شخص، وتم تطويرها بعد ذلك لتشمل 20 ألف .

 

نبذة عن تاريخ مسرح قرطاج الأثري ومراحل تأسيس المهرجان العريق 

تعود الجذور المتأصلة لهذا المهرجان إلى بدايات القرن 20، عندما اكتشف عالم الآثار الفرنسي "لويس كارتون" صدفةً في 4 مارس 1906، أن صدى الصوت بين أرجاء هذا المسرح له جودة استثنائية لا منقطع النظير، وسرعان مابدأ في التفكير في استغلال تلك الخاصية الاستثنائية لمصلحة تونس.

 

وكانت الفكرة تدور حول إقامة حفل دوري في هذا المعلم الأثري الضخم، ذو المزايا الصوتية الهائلة التي لاتضايهيها الوسائل التكنولوجية الحديثة، وإبراز ذلك الموقع الأثري بشكل أكبر قبل أن يغزوه الزحف العمراني.

وبالفعل تحقق حلم “لويس كارتون” في 27 مارس 1906، ونُظمت أول احتفال ثقافي في ذلك المسرح إلى جانب عرض مسرحي مزج بين أولاح تمثيلية وغنائية ومعرفية لعلامات قرطاج الأثرية.

وقررت بلدة قرطاج وهيئة السياحة المحلية بعد ذلك بسنوات تنظيم مهرجان صغير يقدم فعالياته على مدار 3 أيام في 1961، بدايةً من تقديم النسخة العربية من مسرحية الذئاب للكاتب الشهير جون بول سارتر، ونجحت تلك التجربة نجاحًا لافتًا، وعليه تكررت لعامين متتاليين مع مد فترة المهرجان إلى 4 أيام، وكان من بين العروض آنذاك  التي قدمت على المسرح الأثري بقرطاج  مسرحية "كاليغولا" لألبير كامو من تقديم الفنان المسرحي المعروف علي بن عياد.

 

 

مقالات مشابهة

  • بحضور تامر عبد المنعم.. بدء توافد صناع «نوستالجيا 80/ 90» على مسرح السامر
  • هذه أهم مخرجات الندوة الوطنية الخاصة باختتام السنة الدراسية 2023-2024
  • رقصة آلاء الهندي تثير غضب جمهورها
  • مهرجان قرطاج 2024| استعراض استثنائي لمسيرة الكبير لطفي بوشناق
  • مهرجان قرطاج 2024| موعد ومكان حفل أصالة
  • نفاد تذاكر حفل وائل كفوري في مهرجان قرطاج الدولي
  • محمد الكغّاط والدرس المسرحي
  • مهرجان قرطاج 2024| أمسية رومانسية مع أغاني وائل كفوري.. الموعد والمكان
  • أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. ملتقى لتعزيز «المونودراما والديودراما»
  • صدور العدد 58 من مجلة المسرح