أقام مركز الثقافة السينمائية التابع للمركز القومى للسينما احتفالية خاصة بأفلام البدايات عرض خلالها الفيلم القصير «البطيخة» للمخرج محمد خان، والفيلم التسجيلى طائر النورس للمخرج خيرى بشارة.

وعقب عرض الفليمين عقدت ندوة أدارها الدكتور ناجى فوزى، ناقش خلالها الأفلام مع المخرج خيرى بشارة ومدير التصوير سعيد شيمى والمخرجة نادين خان ابنة المخرج محمد خان.

وخلال الاحتفالية تم تكريم اسم المخرج محمد خان ومدير التصوير سعيد شيمى والمخرج خيرى بشارة والدكتور ناجى فوزى، وقامت بتسليم التكريمات المونتيرة منار حسنى، رئيس المركز الأسبق.

كما تحدث فى الندوة المخرج أشرف فايق والمخرج أحمد رشوان والناقد محمد بدر الدين والمخرج عاطف شكرى والكاتب الصحفى والناقد أسامة عبدالفتاح والناقدة أمنية عادل ولفيف من المثقفين والمهتمين بالشأن السينمائى.

وخلال الاحتفالية قام الضيوف بزيارة مكتبة مركز الثقافة السينمائية العريقة واستعادة ذكرياتهم بهذا المكان الذى تعلموا فيه الكثير عن الثقافة السينمائية والذى تم إنشاؤه عام ١٩٦٨.

جدير بالذكر أن فيلم «البطيخة» من إنتاج عام ١٩٧٢ ويعد من أول أفلام المخرج الراحل محمد خان وبدأ بها مشواره الفنى وذلك قبل أن يتجه إلى الأعمال الروائية والدرامية.

وفيلم «طائر النورس» من إنتاج القومى للسينما ١٩٧٥ ويعد أيضاً واحداً من الأفلام التى بدأ بها المخرج خيرى بشارة مشواره الفنى..

يذكر أن الفعاليات تقام تحت إشراف الكاتبة أمل عبدالمجيد مدير عام مركز الثقافة السينمائية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البطيخة طائر النورس مركز الثقافة السينمائية المخرج محمد خان الثقافة السینمائیة محمد خان

إقرأ أيضاً:

مركز الحوار ينظم ندوة بعنوان «مصر وإرساء السلام.. تقدير دولي للقيادة المصرية» اليوم

ينظم مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية، اليوم الاثنين الموافق 1 يوليو 2024، ندوة بعنوان «مصر وإرساء السلام.. .تقدير دولي للقيادة المصرية»، بالتعاون مع الصالون البحري المصري، وبمشاركة لفيف من الباحثين والمختصيين، ولقد جاءت الندوة في ضوء رؤية مركز الحوار لضرورة دعم جهود الدولة المصرية إقليمًا ودوليًا وتسليط الضوء على الإنجازات التي تحققت، إذ يأتتي الندوة في إطار اهتمام مركز الحوار بالقضايا الإقليمية بصورة عامة والشأن والقضايا المصرية بصورة خاصة.

وبحسب بيان المركز حول الندوة المزعم عقدها، فقد جاءت الندوة بمناسبة إعلن برلمان البحر الابيض المتوسط منح الرئيس عبد الفتاح السيسي، جائزة برلمان البحر الأبيض المتوسط لعام 2024، بعنوان «بطل السلام»، تقديرا، كما جاء في البيان الصادر عن البرلمان، لـجهوده الرائعة في تحقيق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وتسهيل إيصال المساعدات الحيوية إلى السكان الفلسطينيين، وتأمين إطلاق سراح الرهائن، حيث لعبت قيادته وتفانيه دورا محوريا في تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة"

يتحدث في الندوة، اللواء أركان حرب حمدي لبيب رئيس مؤسسة الحوار للدراسات والبحوث الإنسانية، حول رؤية مصر للسلام في سياق المبادئ والثوابت المصرية، كما سيتحدث في الندوة الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة حول ثوابت السياسة الخارجية المصرية وجهود مصر في إحلال السلام في المنطقة.

كما سيتحدث في الندوة الأستاذ هاني الجمل الباحث في الشؤون الإقليمية والدولية من خلال ورقة عمل مقدمة حول الجهود المصرية لاحلال السلام اقليمًا في المنطقة العربية والشرق الأوسط وستتناول ورقة العمل على الجهود المصرية في الازمات العربية كالازمة الليبية والسوريا واليمنية والفلسطينية واللبنانية واليمنية، حيث تناقش ورقته «جهود مصر في ارسال السلام في المنطقة نماذج بارزة».

بينما ستتناول ورقة العمل المقدمة من المستشار حسام علام محاضر العلوم السياسية والقانون الدولي، الجهود المصرية في استقرار المنطقة ودعم السلام، وسوف يدير الندوة الصحفي أحمد محمود الصحفي بمؤسسة الأهرام المصرية.

مقالات مشابهة

  • سينمائيو الجنوب يثمنون أدوار وزارة الثقافة والمركز السينمائي في تطوير الصناعة السينمائية بالصحراء
  • تكريم ليلي علوي وغادة عادل في ثلاثنية مركز راشد لأصحاب الهمم
  • تكريم غادة عادل وليلى علوي في مركز راشد لأصحاب الهمم (صور)
  • ندوة مصرية صينية لبحث سبل التعاون بمجالات الصناعات السينمائية بين القاهرة وبكين
  • مركز الحوار ينظم ندوة بعنوان «مصر وإرساء السلام.. تقدير دولي للقيادة المصرية» اليوم
  • تفاصيل احتفالية «قصور الثقافة» بمناسبة الذكرى الـ11 لثورة 30 يونيو (صور)
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أول أفلام خيري بشارة
  • في ذكرى ميلاده.. محطات من حياة المخرج خيري بشارة
  • بذكرى ميلاده.. محطات فى حياة المخرج خيري بشارة
  • خالد صالح وجلال الشرقاوي.. أبرز المكرمين في احتفالية وزارة الثقافة بذكرى 30 يونيو