أخبارنا المغربية - محمد اسليم

تحدثت مصادر نقابية مطلعة لـ"أخبارنا المغربية" عن الوضع "الصعب" الذي باتت تعيشه مندوبية الصحة بإقليم الصويرة بعد حصول ما يقارب العشرين موظفا على مذكرات انتقال خارج كل الضوابط القانونية من المصالح المركزية للوزارة، حسب تعبير المصادر، ما تسبب في إفراغ عدد من المراكز الصحية والمؤسسات من مواردها البشرية من جهة وفي انتشار نوع من الاستياء وسط الموظفين الصحيين من جهة أخرى، كون ما حدث يضرب في العمق مبدأ أساسيا وهو مبدأ تكافؤ الفرص بين العاملين بالقطاع ويحرم المستحقين من أحد حقوقهم الأساسية وهو مبدأ الانتقال الوظيفي، تؤكد ذات المصادر.

وعلاقة بالموضوع ذاته، فقد وجه المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للصحة بجهة مراكش آسفي الأسبوع الماضي مراسلة للمندوب الإقليمي للصحة والحماية الإجتماعية بإقليم الصويرة في شأن عدم تفعيل الانتقالات الغير قانونية المذكورة والتي أجريت خارج الضوابط المنظمة، خصوصا الدورية رقم 31 المتعلقة بالحركة الانتقالية لموظفي وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية، طالبا منه عدم تفعيل هذه الانتقالات، خصوصا لما لها من أثر سلبي على السير العادي للمرفق العام. كما طالب المندوب الاقليمي بعدم إصدار أي تعيين مؤقت للحد من التبعات السلبية لهذه الانتقالات العشوائية، في انتظار وضوح الصورة و الاجتماع بباقي الفرقاء الاجتماعيين.

فهل سيتفاعل المسؤول الإقليمي للوزارة مع مطالب المكتب النقابي حفاظا على استمرارية وسيرورة المرفق العام وعلى مصالح المواطن الصويري في ذلك وعلى حقوق الموظفين العاملين بتراب هاته المندوبية ام انه سيلجأ لتفعيل مذكرات مصلحة مركزية ستضر بمصالح الجميع مرتفقين وأطرا؟

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

الأقباط في تشكيل الحكومة والمحافظين.. المواطنة حاضرة بقوة بالجمهورية الجديدة

أدت الحكومة الجديدة اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، وضمت عدد كبير من الوزراء الجدد ونوابهم، بالإضافة للمحافظين الجدد أيضا، بينهم عدد من الوزراء والمحافظين الأقباط، وذلك للتأكيد على مبدأ المواطنة الذي تسعى له الدولة منذ ثورة 30 يونيو.

الأقباط في الحكومة

وكان مجلس الوزراء أعلن تعيين منال عوض ميخائيل، وزيرا للتنمية المحلية، وكذلك ماجرجيت صاروفيم يوسف، عضو المكتب التنفيذي للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، نائبا لوزير التضامن الاجتماعي، ونبيل رياض حبشي غطاس نائب وزارة الخارجية والهجرة، بالإضافة لجاكلين عازر عبدالحليم عازر، محافظا للبحيرة، واللواء محب حبشي خليل محافظا لبورسعيد، ومينا عماد حنا نائب محافظ أسيوط، وماجدة حنا بباوي نائب محافظ البحر الأحمر.

يأتي ذلك تأكيدا على مبدأ المواطنة الذي تسعى إليه الدولة في الطريق للجمهورية الجديدة منذ 30 يونيو، وإشراك جميع طوائف المجتمع في اتخاذ القرار، حيث يتم اختيار المسؤولين بناء على القدرات والكفاءة والخبرة، وليس بحسب الخلفية الدينية.

الرئيس يحرص على ترسيخ مبدأ المواطنة 

وقال كريم كمال الكاتب والباحث في الشأن السياسي والمسيحي، في تصريحات لـ«الوطن»، إنه منذ أن تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي مسؤولية البلاد، وهو حريص على ترسيخ مبدأ المواطنة في جميع المجالات، وتحقق ذلك على أرض الواقع من خلال عدد أعضاء مجلسي النواب والشيوخ المسيحيين، وأيضا تولي عدد منهم قيادة المحافظات وكذلك الوزارات.

وأضاف «كمال»، نحن نعيش في عهد دولة المواطنة ومعيارها مواطنين متساوين في الحقوق والواجبات، ودولة المواطنة ليست بعدد المسؤولين الأقباط أو المسلمين، ولكن باختيار الأكفاء منهم، دون النظر إلى الدين أو الجنس أو اللون.

مقالات مشابهة

  • سويلم يلتقي مساعد الأمين العام ومدير المكتب الإقليمي للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي
  • خالد العيسى: سيكون هناك انتقالات وأسماء ترضي الجماهير
  • أزولاي: افتتاح المصحة الدولية موكادور يشكل علامة فارقة في تاريخ الصويرة
  • 24 ألف وظيفة جديدة بقطاع السياحة والسفر بالإمارات خلال 2024
  • الأقباط في تشكيل الحكومة والمحافظين.. المواطنة حاضرة بقوة بالجمهورية الجديدة
  • الأمين العام للصحة النفسية تهنئ خالد عبد الغفار لتجديد الثقة فيه وزيرًا للصحة
  • نقابة الأطباء تهنئ خالد عبد الغفار لتجديد الثقة وزيرًا للصحة والسكان
  • أبو الغيط يشارك في افتتاح مؤتمر الاستعراض الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي
  • افتتاح المؤتمر الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية في المنطقة العربية
  • أستاذ بـ«إعلام بنها» يدعو الحكومة الجديدة إلى تطبيق مبدأ الشفافية