موسكو/ الأناضول قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن جهود الأمم المتحدة لتنفيذ الجزء المتعلق بروسيا من اتفاقية الحبوب “لم تسفر عن أي نتائج”. جاء ذلك في تصريح صحفي عقب اجتماع الحوار الاستراتيجي بين وزراء خارجية روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي في جولته السادسة التي عقدت في موسكو الإثنين. وأوضح لافروف أن موسكو “سمعت منذ فترة طويلة أن مسؤولي الأمم المتحدة يبذلون جهودا كبيرة حول اتفاقية الحبوب، لكن هذه الجهود لم تسفر عن أي نتائج”.

وأضاف أن الجزء المتعلق بأوكرانيا من الاتفاقية تحول إلى “مشروع تجاري”، وأن “أقل من 3 بالمئة من إجمالي الحبوب المصدرة من الموانئ الأوكرانية يذهب إلى أفقر البلدان على قائمة منظمة الأغذية العالمية”. وحول العلاقات الروسية الخليجية، قال لافروف إن بلاده تواصل تطوير علاقات متعددة الأوجه مع الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، وأن بلاده تمكنت من الحفاظ على المسار الإيجابي في التجارة التبادلية رغم الظروف الجيوسياسية الصعبة. وذكر أن حجم التبادل التجاري بين روسيا ودول المجلس ارتفع 6 بالمئة مقارنة مع العام الماضي. وفي يوليو/ تموز 2022 وقعت تركيا والأمم المتحدة وروسيا وأوكرانيا في إسطنبول اتفاقية لاستئناف صادرات الحبوب من الموانئ الأوكرانية التي توقفت مؤقتا بعد الحرب الروسية، وذلك لمعالجة أزمة الغذاء العالمية. وسمحت الاتفاقية التي تم تمديد العمل بها عدة مرات، آخرها في 18 مايو/ أيار الماضي لمدة 60 يوما، بتصدير الحبوب والمواد الغذائية من أوكرانيا

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

الكرملين: زيارة أوربان إلى موسكو كانت بمبادرة من الجانب المجري

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، اليوم الجمعة، أن زيارة رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان إلى روسيا تمت بمبادرة من الجانب المجري، مشيرا إلى أن بودابست قدمت هذا الاقتراح لموسكو في 3 تموز.

وقال بيسكوف: "نعم، كانت هذه بالفعل مبادرة من الجانب المجري. نعم، تم كل شيء بسرعة كبيرة، حرفيًا تم تلقي اقتراح لإجراء مثل هذه الزيارة".

وفي وقت سابق، أكد الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سيناقش مع رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، موضوع أوكرانيا، حيث وصل أوربان، اليوم الجمعة، إلى موسكو في زيارة، قال أوربان إنها مرتبطة بـ"مهمة سلام" حول أوكرانيا.

وكان أوربان قد نشر صورة له بمطار في العاصمة موسكو فور وصوله إلى روسيا، مع تعليق قال فيه: "مهمة السلام مستمرة والمحطة الثانية هي موسكو".

وعلّق مسؤول السياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، على زيارة أوربان، بقوله: "أستبعد إجراء اتصالات رسمية بين الاتحاد الأوروبي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وزيارة رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، إلى موسكو تندرج في إطار العلاقات الثنائية".

وزار أوربان، كييف، يوم الثلاثاء الماضي، في أول زيارة له منذ 12 عاما. وابتداء من الأول من تموز الجاري، تتولى المجر رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي لمدة 6 أشهر.

وطلب رئيس الوزراء المجري، خلال زيارته إلى كييف، من فلاديمير زيلينسكي، النظر في إمكانية وقف إطلاق النار قبل بدء المفاوضات لحل الوضع في أوكرانيا، لافتًا إلى أن ذلك قد يعجّل في مفاوضات السلام.

مقالات مشابهة

  • بوتين: تنفيذ مبادرات السلام الروسية سيسمح ببدء المفاوضات
  • الكرملين: زيارة أوربان إلى موسكو كانت بمبادرة من الجانب المجري
  • موسكو تتهم مقاتلة غربية بالاقتراب من طائرة روسية فوق سوريا
  • انخفاض قيمة الحبوب يهدئ من أسعار الغذاء العالمية خلال يونيو 2024
  • رئيس وزراء باكستان يحرج بوتين ويتجاهل مصافحته .. فيديو
  • برلماني روسي: موسكو تدرس نشر صواريخ في كوبا
  • بروتوكول تعديل اتفاقية لإنشاء سفارة أوزبكستان في الإمارات
  • لافروف: مفاوضات الرئيسين بوتين وشي جين جرت بشكل جيد وتفاهم تام
  • لافروف: مفاوضات بوتين مع شي جين بينغ كانت جيدة
  • الخارجية الروسية: موسكو سترد على قرار فنلندا منح الولايات المتحدة حق استخدام قواعدها