عُرض فيلمًا تسجيليًا اليوم الخميس الموافق 23 نوفمبر 2023، خلال احتفالية «تحيا مصر.. تحيا فلسطين»، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، يحتوي مضمونه على انجازات الدولة المصرية في عهد الرئيس على مدار 10 سنوات، وكان من ضمنها، الحديث عن برنامج الدعم النقدي «تكافل وكرامة».

تنفيذ برامج الحماية الاجتماعية

وفي هذا الصدد، قالت الدكتورة ميرفت صابرين، مساعد وزير التضامن لشبكات الحماية والأمان الاجتماعي، إن بداية كل سياسات وبرامج الحماية الاجتماعية التي تتبناها وزارة التضامن الاجتماعي حاليا، انعكاس لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي يولي أهمية بالغة لدور شبكة الحماية الاجتماعية، في تحسين أوضاع المجتمع المصري.

وأوضحت في تصريحات لـ«الوطن»، أن الرئيس وجه بضرورة العمل على تطوير السياسات والبرامج، التي كانت تنفذها الحكومات المصرية في السنوات السابقة، وهي سياسات اختزلت دعم الدولة في تقديم معاش ضماني بسيط، أو منظومة التأمينات الاجتماعية التقليدية.

تبني حزمة سياسات تتواكب مع طبيعة المرحلة

أضافت «صابرين»، أنه تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي، تتبني وزارة التضامن الاجتماعي، حزمة من السياسات الاجتماعية الشاملة، التي تتواكب مع طبيعة المرحلة التنموية التى تعيشها مصر الآن، وهذه السياسات الجديدة تقوم على التحليل الدقيق لأوضاع الشرائح الأولى بالرعاية، والفئات المختلفة بالمجتمع، حيث صمم برامج ومشروعات تلبي احتياجاتهم الحقيقية، واستهداف برامج تنمية القدرات الاقتصادية للمواطنين مستحقي الدعم، ليتحولوا من مستحقين للدعم، إلى منتجين حقيقيين وقوة اضافية للاقتصاد القومي.

وأكدت أن هذا الفكر والسياسات الاجتماعية الشاملة التي تتبناها وزيرة التضامن الاجتماعي، تترجمها العديد من البرامج والأنشطة والمشروعات، التي تنفذها الوزارة حاليا، كي تتعامل بكفاءة عالية مع أهم المشكلات الاجتماعية، وهي الفقر متعدد الأبعاد.. بما يضمن تراجع معدلات الفقر بالمجتمع وضمان حياة كريمة للمواطنين.

برنامج تكافل وكرامة يقدم الدعم للأولى بالرعاية والأشد احتياجا

وتابعت أن هناك العديد من برامج الحماية الاجتماعية غير التقليدية، التي تتبناها الوزارة حاليا، مثل برنامج تكافل وكرامة، الذي يقدم دعم نقدي للأسر الأكثر احتياجا، حيث تم تطوير أول قاعدة بيانات عن الأسر الأشد احتياجا في مصر، وتضم حاليا بيانات 40 مليون مواطن.

وأشارت إلى أن أعداد الأسر المستفيدة من برامج الدعم النقدي «تكافل وكرامة»، ارتفعت من 1.68 مليون أسرة تشمل 6.4 مليون فرد، وذلك عام 2014، لتصل إلى 5.2 مليون أسرة، تشمل 22 مليون فرد حاليا، وارتفعت الموازنة المخصصة للدعم النقدي، من 3.7 مليار جنيه عام 2014، إلى 26 مليار جنيه حاليا، أي تضاعفت 9 مرات في أقل من 9 سنوات، لافتة إلى أن نسبة الإناث المُسجلة بأسمائهم البطاقات الصادرة تبلغ 75%.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرئيس السيسي تكافل وكرامة الفئات الأولى بالرعاية تحيا مصر تحيا فلسطين الحمایة الاجتماعیة برامج الحمایة تکافل وکرامة

إقرأ أيضاً:

وزير الإنتاج الحربي: الرئيس السيسي وجه بتوطين تكنولوجيا التصنيع الحديثة

توجّه المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي بخالص آيات الشكر والامتنان للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء على تجديد الثقة لاستمرار توليه للحقيبة الوزارية للإنتاج الحربي، جاء ذلك عقب قيام الوزير «محمد صلاح» بأداء اليمين الدستورية أمام الرئيس.

وثمّن وزير الدولة للإنتاج الحربي الثقة الغالية لقائد المسيرة الوطنية الرئيس عبدالفتاح السيسي التي يعتبرها وسام شرف يعتز به، متعهداً ببذل أقصى جهد لخدمة الوطن، قائلا: «إن تجديد ثقة القيادة الرشيدة يضع على عاتقي مسؤوليات أكبر للمساهمة مع كافة زملائي في مسيرة البناء والتقدم التي تشهدها الدولة المصرية على جميع الأصعدة وعزمها على المضي قدماً في تحقيق أهدافها ورؤيتها لمستقبل أفضل لأبناء الوطن».

وأكد وزير الدولة للإنتاج الحربي في تصريحات له منذ قليل، أنَّه سيتمّ استكمال ما بدأناه خلال السنوات الماضية من جهود لرفعة شأن الإنتاج الحربي، مضيفاً: «يسعدنا بوزارة الإنتاج الحربي أن نكون جزءاً من الإنجازات العظيمة التي تحققت في البلاد على مدار السنوات السابقة، وهي الإنجازات التي تمت بفضل الله ثم بدعم القيادة السياسية، وسنسعى لتحقيق المزيد من النجاحات ودعم الوطن والمواطن وذلك بعقول وأيدي أبناء الإنتاج الحربي المخلصين».

وشدد على أنَّ قطاع  الإنتاج الحربي يزخر بإمكانيات تكنولوجية وتصنيعية وفنية وبنية تحتية وكوادر بشرية متميزة تؤهلها لتلبية مطالب القوات المسلحة من منتجاتها المختلفة (سواء ذخائر، أسلحة، معدات، أنظمة إلكترونية متطورة) وكذا المشاركة بفاعلية في مختلف المشروعات القومية الكبرى.

وأوضح وزير الدولة للإنتاج الحربي أنَّ هناك توجيهات رئاسية بالسير على المخططات الموضوعة للوزارة وتطويرها بشكل مستمر والعمل على دعم زيادة المكون المحلي في المنتجات النمطية وتوطين أحدث تكنولوجيات التصنيع بمختلف المجالات سواء العسكرية أو المدنية داخل شركات الإنتاج الحربي، بالإضافة إلى التكامل مع القطاع الخاص في قطاعات التصنيع المختلفة، والعمل على إقرار المزيد من البحوث التي تستهدف تطوير التكنولوجيات المستخدمة في الإنتاج، ومراعاة العمل على سرعة تنفيذ المشروعات التي تشارك شركات ووحدات الإنتاج الحربي في تنفيذها وذلك بأعلى كفاءة مطلوبة.

وأكّد ضرورة الاهتمام بالاستثمار في رأس المال البشري عبر تأهيل وتدريب كافة العاملين بمختلف الجهات التابعة وتوفير سبل الدعم والرعاية والتمكين لهم إيماناً بأهمية العنصر البشري الذي تقوم عليه العملية الإنتاجية، لافتاً إلى أنَّه سيتم الحرص على تنفيذ هذه التوجيهات الرئاسية خلال الفترة المقبلة.

وأشار الوزير إلى أن المتغيرات الدولية الأخيرة انعكست داخلياً على كل دول العالم ومنها مصر وفرضت العديد من التحديات التي تتطلب مواصلة العمل الدؤوب لمواجهة التداعيات السلبية لهذه المتغيرات.

وأكّد محمد عيد بكر المستشار الإعلامي لوزير الدولة للإنتاج الحربي والمتحدث الرسمي للوزارة أن الوزير «محمد صلاح» سيحرص خلال الفترة المقبلة على متابعة تنفيذ خطط تطوير ترتكز على الالتزام بالقيم الأساسية التي يقوم عليها العمل في الإنتاج الحربي مثل العمل بروح الفريق ونقل المعرفة والمشاركة بالمعلومات والأفكار والالتزام بالابتكار والتحسين المستمر والسعي لأقصى معدلات الجودة والوفاء بالتعهدات والحفاظ على الأصول والخدمات والموارد.

مقالات مشابهة

  • محافظ الجيزة: هدفي خدمة المواطن وتخفيف الأعباء عنه تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي
  • أبرز الملفات على أجندة التضامن الاجتماعي تنتظر الوزيرة الجديدة (تقرير)
  • وزيرة التضامن الاجتماعي: ملف الحماية الاجتماعية سيظل على رأس أولويات عمل الوزارة خلال الفترة المقبلة
  • عقب أداء اليمين الدستورية.. وزيرة التضامن: ملف الحماية الاجتماعية سيظل على رأس أولوياتي
  • وزير الإنتاج الحربي: الرئيس السيسي وجه بتوطين تكنولوجيا التصنيع الحديثة
  • «الريادة» يطالب الحكومة الجديدة تعزيز برامج الحماية الاجتماعية وضبط الأسعار
  • بالأسماء.. الراحلون عن حكومة مدبولي في التشكيل الجديد
  • مساعد وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للخدمات المشتركة يتفقد فرع الوزارة بمنطقة الحدود الشمالية
  • تطلعات الشارع من الحكومة فى ملف التمكين الاقتصادي والحماية الاجتماعية
  • وزيرة التضامن: انخفاض نسبة الأمية بين مستفيدي تكافل إلى 45%