أكد البيان الصادر عن الاجتماع السادس للحوار الإستراتيجي بين دول مجلس التعاون الخليجي وروسيا بموسكو على أهمية الحوار الإستراتيجي بين مجلس التعاون وروسيا بما يحقق المصالح المشتركة ويعزز علاقات الصداقة.

كما رحب البيان بجهود دول مجلس التعاون في الوساطة لتهيئة الظروف لحل سياسي للأزمة في أوكرانيا.

وأكد البيان الخليجي الروسي على ضرورة استئناف عملية سلام للتوصل إلى حل عادل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين.

وكانت عُقدت بالعاصمة الروسية موسكو أعمال الاجتماع السادس للحوار الإستراتيجي بين دول مجلس التعاون الخليجي وروسيا.

وأكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا تربطها علاقات مميزة وتتطور بشكل مستمر مع دول مجلس التعاون الخليجي، مشددا على دعم موسكو لتعزيز التبادل التجاري بين روسيا ودول المجلس.

ووصف لافروف العلاقات بين روسيا ودول الخليج بالمميزة، مضيفا خلال الجلسة السادسة للحوار الإستراتيجي بين روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي في موسكو، أن لدى الجانبين الآليات اللازمة لتطوير التعاون.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن الجولة السابعة للحوار الإستراتيجي بين بلاده ودول مجلس التعاون الخليجي ستعقد في قطر بعد ترأسها مجلس التعاون، مؤكدا أن روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي تبنت بيانا مشتركا وخطة عمل لـ5 أعوام قادمة، من 2023، وحتى 2028.

ومن جهته، قال وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي إن دول مجلس التعاون الخليجي تثمن جهود روسيا، معربا عن أمله في مساهمة الاجتماع الوزاري السادس للحوار الإستراتيجي بين دول الخليج وروسيا، بترسيخ التفاهم حول العديد من الاهتمامات المشتركة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: دول مجلس التعاون الخلیجی للحوار الإستراتیجی بین روسیا ودول

إقرأ أيضاً:

في اجتماع استثنائي..التعاون الخليجي يؤكد دعمه للبنان وغزة

عقد المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماعه الاستثنائي الـ45، الأربعاء، في العاصمة القطرية الدوحة في ضوء التصعيد العسكري والتطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط.

استعرض المجلس الوزاري التطورات الخطيرة والتصعيد المتزايد المزعزع لأمن واستقرار المنطقة، بما في ذلك في لبنان وقطاع غزة، والانتهاكات الخطيرة في الضفة الغربية، وتهديد المسجد الأقصى، والمقدسات الدينية، حسب الموقع الرسمي للمجلس.

البيان الصادر عن الاجتماع الاستثنائي الخامس والأربعين للمجلس الوزاري لـ #مجلس_التعاون.https://t.co/lBdur17uNX#مجلس_التعاون#فلسطين#لبنان pic.twitter.com/U9O1vCMQdO

مجلس التعاون (@GCCSG) October 2, 2024

وأدان المجلس التصعيد في لبنان وفلسطين، وحذر من تداعياته الخطيرة التي لا تقتصر آثارها على المنطقة، وتتعداها إلى دائرة أوسع، وما يترتب عليه من تهديد للسلم والأمن الدوليين، وتقويض لجهود السلام والأمن في المنطقة والعالم.

كما طالب المجلس المجتمع الدولي بالاضطلاع بمسؤولياته للحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة وتطبيق قرارات الشرعية الدولية التي تهم المنطقة.

وشدد المجلس عل تطبيق قرار مجلس الأمن 1701، والقرارات الدولية ذات الصلة واتفاق الطائف، لاستعادة الأمن والاستقرار الدائم في لبنان، وضمان احترام سلامة أراضيه واستقلاله السياسي وسيادته داخل حدوده المعترف بها دولياً.

وأكد المجلس الوزاري مضامين البيان الوزاري المشترك الذي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار لمدة 21 يوماً، عبر الخط الأزرق الفاصل للحدود الجنوبية للبنان، والمضي في تسوية دبلوماسية تجنب المنطقة خطر نشوب حرب إقليمية.

وطالب مجلس الأمن بتنفيذ قراراته رقم 2735، ورقم 2712، ورقم 2720، حول الدعوة إلى الوقف الفوري التام والكامل لإطلاق النار في قطاع غزة، وإطلاق سراح الرهائن وتبادل الأسرى، وعودة المدنيين إلى ديارهم، وانسحاب القوات الإسرائيلية من القطاع.

 

مقالات مشابهة

  • مجلس التعاون الخليجي يدعو لوقف إطلاق النار بغزة ولبنان
  • المعولي يبحث تعزيز العلاقات والتعاون البرلماني بين عُمان وروسيا
  • في ختام اجتماعاته.. المجلس الوزاري الخليجي يحذر من التصعيد المتزايد في المنطقة
  • بيان لوزراء خارجية التعاون الخليجي بشأن الاعتداءات على لبنان
  • مجلس التعاون الخليجي: يجب وقف إطلاق النار في غزة وتطبيق اتفاق الطائف في لبنان
  • في اجتماع استثنائي..التعاون الخليجي يؤكد دعمه للبنان وغزة
  • مجلس التعاون الخليجي يدعم لبنان ويدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • أمين عام مجلس التعاون الخليجي: ندين العدوان الإسرائيلي على غزة والضفة الغربية
  • مجلس التعاون الخليجي: نقف مع لبنان في هذه المرحلة
  • بحث تعزيز العلاقات بين سلطنة عُمان وروسيا في المجال البرلماني