الامم المتحدة (الولايات المتحدة)-(أ ف ب) – قتل جندي رواندي من قوات حفظ السلام في جمهورية إفريقيا الوسطى الإثنين خلال هجوم شنته جماعة مسلحة، بحسب ما أعلن متحدث باسم الأمم المتحدة مضيفا أن ثلاثة من المهاجمين قتلوا. وقال المتحدث باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك “في وقت سابق اليوم، قتل جندي رواندي من قوات حفظ السلام عندما تعرضت وحدته لهجوم من قبل مجموعة مسلحة مجهولة الهوية” خلال دورية لحماية بلدة سام-اوندجا مقاطعة كوتو العليا (شرق)، مؤكدا أن الأمم المتحدة “تدين بشدة هذا الهجوم”.

وأوضح دوجاريك أن بعثة الأمم المتحدة في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا) “ردت بإطلاق النار وبحسب المعلومات الأولية التي تلقيناها، قتل ثلاثة من المهاجمين”. ونشرت قوات حفظ السلام مطلع شهر تموز/يوليو في سام-اوندجا “ردا على هجوم عليها من قبل جماعة مسلحة فرت بعد تدخل أولي لقوات حفظ السلام” بحسب دوجاريك. وأضاف “على مدار الأيام الخمسة الماضية، وسعت البعثة محيطها الأمني حول المدينة لحماية المجتمع ودعم التوصيل الآمن للمساعدات الإنسانية”. وأكد دوجاريك أن قوات حفظ السلام ستبقى هناك مؤكدا أن مينوسكا على تواصل مع السلطات في إفريقيا الوسطى لتعزيز وجود القوات الوطنية في تلك المنطقة. وقتل 32 عسكريا وشرطيا على الأقل من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في العالم في العام 2022، من بينهم أربعة في جمهورية إفريقيا الوسطى، بحسب أرقام صادرة عن نقابة موظفي الأمم المتحدة. وتشهد جمهورية إفريقيا الوسطى حرباً أهلية منذ العام 2013، تخللتها نسبة عنف كبيرة في سنواتها الأولى قبل أن تتراجع حدة العنف منذ 2018. واندلعت الحرب الأهلية في 2013 عندما أطاح متمردو “سيليكا” وغالبيتهم من المسلمين بالرئيس فرنسوا بوزيزي، فشكّل معسكر رئيس الدولة المخلوع ميليشيات “أنتي بالاكا” وغالبيتها من المسيحيين. واتّهمت الأمم المتحدة الجانبين بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل إغلاق المعابر وتمنع إدخال المساعدات لقطاع غزة

قال عبدالمنعم إبراهيم، مراسل قناة «القاهرة الإخبارية» من أمام معبر رفح، إن إسرائيل تواصل تعنتها بشأن دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى الأشقاء لليوم الثاني على التوالي، حيث منعت الشاحنات والحافلات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية من الدخول لقطاع غزة.

الاحتلال الإسرائيلي يمنع دخول شاحنات الوقود لغزة

وأضاف «إبراهيم»، خلال رسالة على الهواء، ببرنامج «جولة المراسلين»، وتقدمه الإعلامية داما الكردي، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي منعت شاحنات الوقود والمحروقات من الدخول أيضا اليوم، بينما سمحت أمس بدخول 4 شاحنات للغاز فقط.

وأوضح مراسل قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه ذلك يحدث رغم تصاعد التصريحات الأممية الصادرة في هذا الشأن، والمحذرة من مزيد من الكوارث الإنسانية داخل قطاع غزة، والذي يشهد حصارا مطبق تفرضه عليه إسرائيل وآلة الحرب منذ السابع من أكتوبر وحتى الآن، ولعل آخرها كان بالأمس لهيئة الأمم المتحدة للمرأة.

وأكدت هيئة الأمم المتحدة للمرأة، أن أكثر من 557 ألف امرأة، يعانون في غزة من نقص حاد في الأمن الغذائي، بالإضافة إلى أن 99% من النساء المرضعات أصبحن يواجهن خطر تدبير المواد الغذائية اللازمة حتى يرضعن أطفالهن.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: 60 ألف نزحوا من شرقي غزة في يوم واحد
  • الأمم المتحدة: 60 ألف في غزة نزحوا بعد أمر الإخلاء الإسرائيلي
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل إغلاق المعابر وتمنع إدخال المساعدات لقطاع غزة
  • مقتل ضابط إسرائيلي وإصابة 17 جندي في جنين.. كمين محكم
  • دوجاريك: الأمم المتحدة لم تنسحب من قطاع غزة
  • وزير الداخلية الروسي يدعو في مقر الأمم المتحدة لتقييم الهجوم الأوكراني على القرم بصواريخ أمريكية
  • إعلام عبري: مقتل جندي وإصابة 17 آخرين خلال اقتحام جنين ومخيمها
  • ‏مقتل جندي إسرائيلي وإصابة 17 آخرين في تفجير عبوة وإطلاق نار في مخيم جنين بالضفة الغربية
  • "كوش" و"القذافي" و"غبار القرد".. الأمم المتحدة تحذر
  • في فجر اليوم.. اقتحام بلدات فلسطينية واعتقال مواطنين