كثفت قوات الاحتلال الإسرائيلي قصفها لمختلف مدن قطاع غزة ونفذت توغلا محدودا في خان يونس جنوب القطاع قبل ساعات من سريان اتفاق الهدنة، في المقابل واصلت المقاومة الفلسطينية التصدي لقوات ودبابات الاحتلال في محاور التوغل المختلفة وأطلقت رشقات صاروخية باتجاه مدن ومواقع عسكرية إسرائيلية.

وتأتي هذه التطورات قبل هدنة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، قالت وزارة الخارجية القطرية اليوم الخميس، إنها ستبدأ غدا الجمعة الساعة 7 صباحا، بالتوقيت المحلي.

وقال مدير عام مكتب الإعلام الحكومي في غزة إسماعيل الثوابتة، إن الاحتلال ارتكب أكثر من 12 مجزرة في عموم مناطق قطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأكد الثوابتة وجود أكثر من 800 ألف شخص في مناطق محافظتي غزة وشمال غزة، محذرا من مجاعة تتهددهم بسبب شح المواد الإغاثية.

في غضون ذلك، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه "شن 300 غارة جوية على أهداف تابعة لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة خلال الساعات الـ24 الماضية".

وأضاف الجيش الإسرائيلي أن قواته تواصل العمل على تدمير أنفاق وبنى تحتية تابعة لحماس، فضلا عن مواقع لإنتاج وسائل قتالية ومواقع إطلاق صواريخ مضادة للدروع؛ مؤكدا أن قواته هاجمت أهدافا لحركة حماس في جباليا، كما شنت طائرة مسيرة غارة على مقاتلين كانوا يتحركون باتجاه القوات الإسرائيلية.

مشاهد تظهر أجزاء من الدمار الكبير في مخيم جباليا جراء القصف الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة#حرب_غزة #فيديو pic.twitter.com/NhTs3IhRUo

— الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) November 23, 2023

توغل محدود

بدورها، نقلت وكالة الأناضول عن شهود عيان ومصادر محلية، أن آليات عسكرية إسرائيلية توغلت لعدة أمتار في بلدة خزاعة الحدودية شرق محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة.

وذكر الشهود أن التوغل جاء بعد قصف مدفعي عنيف وأحزمة نارية شنتها الطائرات الإسرائيلية على المنطقة، لتأمين دخول الآليات العسكرية خلال الليلة الماضية وصباح الخميس.

ويأتي ذلك بعد أسبوع كامل من إسقاط طائرات حربية إسرائيلية في 19 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري منشورات على بلدات شرق محافظة خان يونس تطالب سكان تلك المناطق بإخلائها.

ويأتي هذا التوغل، رغم أن الجيش الإسرائيلي حدد جنوب القطاع "منطقة آمنة"، وطالب سكان شمالي القطاع بالنزوح إليها.

عمليات المقاومة

في المقابل، قالت كتائب عز الدين القسام -الجناح العسكري لحركة حماس- إنها تخوض اشتباكات وصفتها بالضارية مع قوات الاحتلال المتوغلة بمنطقة جحر الديك شرق المنطقة الوسطى في قطاع غزة.

وأضافت الكتائب أنها استهدفت قوات الاحتلال في موقع صوفا العسكري بقذائف هاون من العيار الثقيل، كما قصفت حشودا عسكرية إسرائيلية في كيبوتس حوليت بصواريخ من طراز "رجوم" قصيرة المدى.

بدورها، قالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إنها قصفت حشودا عسكرية وجنودا للاحتلال في محور نتساريم بعدد من قذائف الهاون.

وفي وقت سابق، قالت سرايا القدس، إن مقاتليها خاضوا اشتباكات ضارية مع جنود الاحتلال في محاور التقدم شمال قطاع غزة، مشيرة إلى أنها استهدفت آليتين عسكريتين للاحتلال بقذائف "تاندوم"، و"آر بي جي".

وقال مراسل الجزيرة، إن صفارات الإنذار دوت في مستوطنة كيسوفيم بغلاف غزة.

وغالبا ما يسبق دوي صفارات الإنذار سقوط الصواريخ التي تطلقها المقاومة الفلسطينية على إسرائيل.

وحافظت الآليات العسكرية على نقاط تمركزها بمدينة غزة، حيث تراجعت قبل 3 أيام لمسافة تزيد على 3 كيلومترات باتجاه الغرب من حي الصبرة والأطراف الغربية لحي الزيتون (شرق مدينة غزة) وصولا إلى مجمع الشفاء الطبي غرب المدينة.

كما تراجعت القوات من المناطق الغربية الجنوبية في حيي تل الهوى جنوب مدينة غزة والرمال وسط المدينة وصولا إلى شارع الرشيد على شاطئ بحر غزة (غرب مدينة غزة)، بحسب شهود عيان ومصادر محلية.

وأحدثت الجرافات والدبابات الإسرائيلية دمارا واسعا في كافة مناطق مدينة غزة، خاصة في منطقة حديقة "الجندي المجهول" الشهيرة غرب المدينة وأحياء الرمال وتل الهوى والنصر ومخيم الشاطئ، وفقا لشهود.

وفي شمال القطاع، واصلت القوات الإسرائيلية تمركزها في المناطق المفتوحة ببلدتي بيت حانون (شمال شرق) وبيت لاهيا (شمال غرب).

وبعد تقدمها في بلدة جباليا (شمال شرق)، وصولا إلى محيط المستشفى الإندونيسي، حافظت القوات الإسرائيلية على تمركزها هذه المنطقة، بحسب الشهود.

ولليوم الـ48 يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت ما يزيد على 14 ألفا و532 شهيدا، بينهم أكثر من 6 آلاف طفل و4 آلاف امرأة، فضلا عن أكثر من 35 ألف مصاب، نحو 75% منهم أطفال ونساء، وفقا للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: مدینة غزة قطاع غزة أکثر من

إقرأ أيضاً:

ارتفاع حصيلة القتلى الصحفيين إلى 174 fالقصف الإسرائيلي على غزة

يواصل الجيش الإسرائيلي لليوم لـ360 على hلتوالي استهداف المدنيين في قطاع غزة بالقصف الجوي، ما خلف عشرات القتلى والجرحى منذ ساعات الصباح الأولى.

وأشارت مصادر إعلامية  إلى مقتل الصحفية وفاء العديني بقصف إسرائيلي استهدف وسط قطاع غزة، ليرتفع بذلك عدد الصحفيين القتلى منذ الـ7 من أكتوبر 2023 إلى 174.

وقتلت الصحفية العديني اليالغة من العمر 34 عاما وابنها تميم منير العديني والبلغ 7 أشهر واثنين آخرين من أفراد عائلتها إلى جانب عدد من الإصابات في قصف إسرائيلي استهدف منزلهم في منطقة حكر الجامع بمدينة دير البلح وسط قطاع غزة.

 كما سماع دوي انفجار عنيف ناتج عن نسف مربع سكني غرب مدينة رفح جنوبي القطاع. وقصفت المدفعية إسرائيلية أراضي المزارعين بمنطقة العمور شرق بلدة الفخاري شرقي مدينة خان يونس، ويتزامن ذلك مع استمرار عملية التوغل بالمنطقة لليوم الخامس ع التوالي.

أما في شمال القطاع، فقد أسفر القصف الإسرائيلي لمدينة بيت حانون ومخيم النصيرات عن وقوع 8 قتلى وعدد من الإصابات.

وأطلقت الآليات الإسرائيلية اليوم لاثنين النار جنوبي حي الزيتون، جنوب شرقي مدينة غزة، كما وتم استهدف شمال منطقة الدعوة شمال شرق مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

 بدورها، أطلقت الزوارق الإسرائيلية النار غرب مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، إلى جانب قصف جوي على منطقة المواصي في المدينة أسفر عن وقوع عدد من القتلى وعشرات الإصابات.

 في السياق، أصدرت وزارة الصحة  الفلسطنينة، ظهر الاثنين، تقريرها الإحصائي اليومي لعدد القتلى والجرحى، كاشفةً  أن إسرائيل ” ارتكبت مجزرتين ضد العائلات في القطاع، خلال الساعات الـ24 الماضية، وصل منها إلى المستشفيات 20 شهيداً و108 إصابة”.

وارتفعت حصيلة  القتلى المسجّلون من القصف الإسرائيلي، حسب التقرير الرسمي، “إلى 41615  شهيد إضافةً إلى 96,359 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي” حسب وزارة الصحة الفلسطينية.

مقالات مشابهة

  • قوات الاحتلال تصب المزيد من حقدها على قطاع غزة وترتكب أكثر من خمس مجازر راح ضحيتها العشرات من الشهداء والجرحى
  • الصواريخ الإيرانية تستهدف قوات الاحتلال الإسرائيلي في قلب قطاع غزة (فيديو)
  • الصواريخ الإيرانية تضرب القوات الإسرائيلية داخل قطاع غزة
  • إيران تطلق عشرات الصواريخ تجاه إسرائيل
  • استُشهاد 3 فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي جنوب قطاع غزة
  • تصعيد خطير: الجيش الإسرائيلي يستخدم قنابل الفوسفور المحظورة دوليًا في قصفه لجنوب لبنان
  • «سي إن إن»: وحدات المدفعية الإسرائيلية تطلق النار باتجاه جنوب لبنان
  • حزب الله يشعل إسرائيل.. عشرات الصواريخ تقصف المستوطنات
  • ارتفاع حصيلة القتلى الصحفيين إلى 174 fالقصف الإسرائيلي على غزة
  • وسائل إعلام فلسطينية: 3 شهداء وعدد من الجرحى جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي منزلاً شمال النصيرات في قطاع غزة